أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

التبادل الغازي في مستوى الرئتين علوم سنة سادسة (ايقاظ علمي) ✅

التبادل الغازي في مستوى الرئتين

الشهيق، الزفير، ثنائي أكسيد الكربون، بخار الماء، الكسجين، الحويصلات الرئوية، الرئتين

يحدُثُ التّنفّس نتيجة انقباض وانبساط الرّئتين. فتُسمّي عملية الانقباض بالشّهيق، وتسمّى عملية الانبساط بالزّفير.

في عملية الشّهيق يدخل هواء المحيط عبر التّجويف الأنفي حيث يمرّ بالأهداب الـّتي تنقيه، وتصفيه، وبالأغشية المخاطية الـّتي ترطبه، وبالأوعية الدّموية الـّتي تدفّئه. ثمّ يصل إلى البلعوم حيث يلتقي بتجويف الفم، ثمّ بالحنجرة، ثمّ بالقصبة الهوائية المتكوّنة من غضاريف تبقيها مفتوحة، وتسهّل دخول هواء المحيط ليصل إلى القصبتين الرئويتين، ثمّ إلى الشّعب الرّئوية الموجودة داخل الرّئة وهي عبارة عن جسم إسفنجي مملوء بالشّعب الهوائية الـّتي ينتقل عبرها الهواء ليصل إلى أكياس الحويصلات الرّئوية المحاطة بالملايين من الخلايا، والأوعية الدّموية. وينتهي هواء المحيط في الحويصلة الرّئوية وهي عبارة عن غرفة صغيرة يصل إليها الدّم قاتم اللّون من كامل أنحاء الجسم فيمتصّ الأكسيجين عبر الشّعيرات الدّموية، ويطرح ثنائي أكسيد الكربون، ويصبح لونه أحمر قان. وهكذا يحصل التبادل الغازي بين هواء المحيط والجسم في مستوى الحويصلات الرّئوية. أمّا ثنائي أكسيد الكربون فيخرج مع هواء الزّفير.

عند دخول الهواء إلى الجسم في عملية الشّهيق يرتفع الصّدر، وعند خروجه في عملية الزّفير ينخفض هواء الزّفير الخارج من الجسم يحتوي على غاز ثنائي أكسيد الكربون الذي يعكّر ماء الجير، وعلى بخّار الماء الذي يمكن رؤيته في الشتاء في شكل بخار يخرج من الجسم اثناء الزفير او عند القيام بالنفخ.

مذكرة الدرس

المحور:

التنفّس

مكوّن الكفاية:

حل وضعيات مشكل دالة بإنجاز بحوث ومشاريع متصلة بالوظائف الحيوية للكائنات الحية في علاقتها بالمحيط.

الهدف المميّز:

تبيّن وظيفة الرئتين في التبادل الغازي بين الجسم والمحيط.

المحتوى:

التبادل الغازي في مستوى الرئتين.

هدف الحصّة:

يتبيّن المتعلم وظيفة الرئتين في التبادل الغازي بين الجسم وهواء المحيط.

سير الحصّة

تعهّد المكتسبات السابقة

أرتّب أعضاء الجهاز التنفسي من الخارج الى الدّاخل

الحجاب الحاجز – الرئتان – التجويف الانفي – البلعوم – الشعبتان الرئويتان – القصبة الهوائية

الوضعية الاستكشافية

بمناسبة عيد الإضحى المبارك ذبح أبي خروفا، وبعد ذبحة وسلخة وتجويفه، تناول والدي الرئتين ونفخ فيهما، ثمّ وضعهما في اناء به ماء، وبالضغط عليهما انطلقت منهما فقاقيع، سألت أبي: "لماذا انتفخت الرئتان وماذا تمثّل هذه الفقاقيع؟

بماذا أجاب الأب يا ترى؟.

رصد التصوّرات

  • انتفخت بهواء المحيط.
  • انتفخت بشهيق الاب.
  • انتفخت بهواء زفير الاب.
  • انتفخت بالهواء المحصور فيها.

صياغة الفرضيات

  1. تمثل الفقاقيع هواء شهيق الاب الغني بالأكسجين.
  2. تمثل الفقاقيع هواء زفير الاب الغني بثنائي أكسيد الكربون
  3. تمثل الفقاقيع الهواء المحصور داخل الرّئتين المتبقي بعد ذبح الخروف الغني بثنائي أكسيد الكربون .

التحقّق العلمي

التجربة الأولى

الوسائل: رئة حيوان مذبوح حديثا، مشرط او مقصّ، اناء به ماء.

الشهيق، الزفير، ثنائي أكسيد الكربون، بخار الماء، الكسجين، الحويصلات الرئوية، الرئتين          
الشهيق، الزفير، ثنائي أكسيد الكربون، بخار الماء، الكسجين، الحويصلات الرئوية، الرئتين
مشرط
الشهيق، الزفير، ثنائي أكسيد الكربون، بخار الماء، الكسجين، الحويصلات الرئوية، الرئتين
اناء به ماء

نقطع قطعة من الرئة بالمشرط او المقصّ

الشهيق، الزفير، ثنائي أكسيد الكربون، بخار الماء، الكسجين، الحويصلات الرئوية، الرئتين

نضع قطعة الرئة وسط الاناء به ماء ثم نضغط عليها

الملاحظة

خروج فقاقيع من قطعة الرئة

الشهيق، الزفير، ثنائي أكسيد الكربون، بخار الماء، الكسجين، الحويصلات الرئوية، الرئتين
خروج فقاقيع من قطعة الرئة

عند الضغط على قطعة الرئة تخرج فقاقيع

  • الرئتان مرنتان يسهل دخول الهواء والخروج منهما
  • تنتفخ الرئةلمرونتها
  • وجود العديد من التجاويف الداخلية

التجربة الثّانية

الوسائل:

اسفنجة، اناء به ماء

الشهيق، الزفير، ثنائي أكسيد الكربون، بخار الماء، الكسجين، الحويصلات الرئوية، الرئتين

نضع الاسفنجة وسط الاناء به ماء ثم نضغط عليها

الشهيق، الزفير، ثنائي أكسيد الكربون، بخار الماء، الكسجين، الحويصلات الرئوية، الرئتين

الملاحظة

خروج فقاقيع من قطعة الرئة

الاستنتاج

  1. الرئتان لونهما زهري او وردي.
  2. الرئة اليمنى تتكوّن من ثلاثة فصوص واليسرى من فصّين.
  3. الرّئة غنية بالحويصلات الرئوية.
  4. الحويصلة الرئوية تتكوّن من مجموعة فصيصات تشكّل تجمّع أكياس صغيرة ومحاطة بشعيرات دموية.
الشهيق، الزفير، ثنائي أكسيد الكربون، بخار الماء، الكسجين، الحويصلات الرئوية، الرئتين

التجربة الثّالثة

الوسائل:

أنبوب به ماء الجير.

الشهيق، الزفير، ثنائي أكسيد الكربون، بخار الماء، الكسجين، الحويصلات الرئوية، الرئتين

ننفخ في الأنبوب

الشهيق، الزفير، ثنائي أكسيد الكربون، بخار الماء، الكسجين، الحويصلات الرئوية، الرئتين


الملاحظة

خروج فقاقيع متأتية من هواء الزفير

تعكّر ماء الجير

الشهيق، الزفير، ثنائي أكسيد الكربون، بخار الماء، الكسجين، الحويصلات الرئوية، الرئتين
تعكر ماء الجير

الاستنتاج

هواء الزّفير يحتوي على ثنائي أكسيد الكربون

التجربة الرابعة

الوسائل:

مرآة.

الشهيق، الزفير، ثنائي أكسيد الكربون، بخار الماء، الكسجين، الحويصلات الرئوية، الرئتين
مرآة

ننفخ في الرآة

الشهيق، الزفير، ثنائي أكسيد الكربون، بخار الماء، الكسجين، الحويصلات الرئوية، الرئتين

الملاحظة

تكوّن طبقة شافه او عاتمة

الشهيق، الزفير، ثنائي أكسيد الكربون، بخار الماء، الكسجين، الحويصلات الرئوية، الرئتين

الاستنتاج

الشهيق، الزفير، ثنائي أكسيد الكربون، بخار الماء، الكسجين، الحويصلات الرئوية، الرئتين

استنتاج عام

  1. الرّئتان عضوان اسفنجيان مرنان لونهما زهري الرّئة اليمنى تتكوّن من ثلاثة فصوص، أما الرئة اليسرى فتتكوّن من فصّين.
  2. توجد بكلّ رئة مجموعة من الفُصَيْصات تشكّل تجمّع أكياس صغيرة تدعىالحويصلات الرّئوية.
  3. يدخل هواء المحيط الخارجي الى الرئتين أثناء عملية الشّهيق وفي مستوى الحويصلات الرئوية تتمّ عملية التبادل الغازي حيث ينقل الدم القاتم ثنائي أكسيد الكربون من أعضاء الجسم الى الرئتين ويأخذ الأكسجين فيصبح الدّم أحمر قانيا ويخرج ثنائي أكسيد الكربون عبر المجاري التنفسية في هواء الزفير الذي يحتوي بخارالماء.

التطبيق

النشاط الأوّل

أضع امام كل عنصر ينتمي الى الجهاز التنفسي علامة(×)

القلب الرئة
الكبد القصبة الهوائية
الحجاب الحاجز الحويصلات الرئوية

النشاط الثّاني

أكمل بما يناسب ممّا يلي:

ثنائي أكسيد الكربون – الحويصلات الرّئوية – الزّفير الأكسجين - الشّهيق

أثناء الشهيق يدخل الهواء المحيط محمّلا بـالأكسجين الى الرئتين أين توجد الحويصلات

الرئوية التي يتمّ في مستواها التبادل الغازي وفي الزّفير يخرج من الرّئتين ثنائي أكسيد

 الكربون الى خارج الجسم.

التقييم

أربط بسهم

1 هواء الشّهيق . غني بثنائي أكسيد الكربون
. غني بالأكسجين
2 هواء الزّفير . غني ببخار الماء
. يعكّر ماء الجير

2)

تتمّ عملية التبادل الغازي في مستوى الحويصلات الرئوية فتزوّد الدم بـ الأكسجين أثناء عملية الشّهيق ويتخلّص من ثنائي أكسيد الكربون عند عملية الزّفير.

يصل الدّم الى مستوى الرّئتين أحمر قاتما فيتزوّد بـ الأكسجين ليصبح لونه قانيا

شاهد الدرس

حمّل الدرس

تحميل الدرس

اضغط هنا

اقرأ أيضا:

دروس الايقاظ العلمي

دروس الايقاظ العلمي سنة ثالثة

دروس الايقاظ العلمي سنة خامسة

دروس الايقاظ العلمي سنة سادسة

dourousi-imtihanati
dourousi-imtihanati