أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

مكوّنات الهواء علوم سنة سادسة ✅

مكونات الهواء شنة سادسة

علوم سنة سادسة ايقاظ علمي مكونات الهواء

مذكرة الدرس

المحور:

الهواء

مكوّن الكفاية:

حل وضعيات مشكل دالة بإنجاز بحوث ومشاريع متصلة ببعض الظواهر الفيزيائية.

الهدف المميّز:

ذكر أهم مكوّنات الهواء.

المحتوى:

مكونات الهواء.

هدف الحصّة:

يذكر المتعلّم اهمّ مكونات الهواء.

سير الحصّة

تعهّد المكتسبات السابقة

أتامّل الصورتين التّاليتين واذكر خاصيتين مناسبتين للهواء

 مكونات الهواء، الأكسجين، ثاني أكسيد الكربون، بخار الماء، آزوت، نيتروجين، هيدروجين، ايقاظ علمي سنة سادسة، علوم سنة سادسة، سنة سادسة ابتدائي

الخاصّية الأولى

الهواء قابل للانتشار

الخاصّية الثّانية

يأخذ الهواء شكل الوعاء الذي يحويه

الوضعية الاستكشافية

في إحدى ليالي الشتاء الباردة، لاحظ أَنَسُ تَكثُّف قطيرات من الماء على الجدران الداخلية لزجاج نوافذ غرفة الجلوس. فزمّ شفتيه ثمّ قال: "دائما قطرات الماء تتبعنا صيفا وشتاء. فهل هذا سحر؟" أم ماذا؟

أساعد أنس على تعرّف سبب حدوث هذه الظّاهرة.

مكونات الهواء، الأكسجين، ثاني أكسيد الكربون، بخار الماء، آزوت، نيتروجين، هيدروجين، ايقاظ علمي سنة سادسة، علوم سنة سادسة، سنة سادسة ابتدائي

رصد التصوّرات

  • بسبب كثرة عدد أفراد العائلة
  • بسبب بخار طعام العشاء
  • بسبب التنفّس

صياغة الفرضيات

  1. وجود بخار الماء في زفير أفراد العائلة.
  2. يحتوي الهواء على بخار الماء الذي يتشكل على الجدران الباردة.
  3. يحتوي الهواء على عدّة مكوّنات.

التحقّق العلمي

التجربة الأولى

بلّور أو مرآة وشخص يقوم بالنفخ على سطحها

الملاحظة

عندما نفخ الرّجل على بلّور شباك الغرفة خرج هواء من الرئتين (الزّفير) تشكل على جدار البلّور بخارا وتكوّنت على إثره قطيرات من الماء.

مكونات الهواء، الأكسجين، ثاني أكسيد الكربون، بخار الماء، آزوت، نيتروجين، هيدروجين، ايقاظ علمي سنة سادسة، علوم سنة سادسة، سنة سادسة ابتدائي

الاستنتاج

يحتوي هواء الزّفير على بخار الماء. يستوي في ذلك الانسان والحيوان.

التجربة الثّانية

مكونات الهواء، الأكسجين، ثاني أكسيد الكربون، بخار الماء، آزوت، نيتروجين، هيدروجين، ايقاظ علمي سنة سادسة، علوم سنة سادسة، سنة سادسة ابتدائي

احضار اناء به ما ثم إضافة قطع من الثلج اليه وطلب تسجيل الملاحظات

الملاحظة

مكونات الهواء، الأكسجين، ثاني أكسيد الكربون، بخار الماء، آزوت، نيتروجين، هيدروجين، ايقاظ علمي سنة سادسة، علوم سنة سادسة، سنة سادسة ابتدائي

عندما يلتقي هواء ساخن بجسم بارد يتعرق جدار الجسم الخارجي وتتكوّن قطيرات من الماء

الاستنتاج

يحتوي الهواء على بخار الماء

التجربة الثّالثة

أحضر اناء وشمعة وانبوب مدرّج، أثبّت الشمعة بقاع الاناء وأشعلها ثمّ أنكّس الانبوب على الشمعة واسجّل ملاحظاتي.

مكونات الهواء، الأكسجين، ثاني أكسيد الكربون، بخار الماء، آزوت، نيتروجين، هيدروجين، ايقاظ علمي سنة سادسة، علوم سنة سادسة، سنة سادسة ابتدائي

الملاحظة

انخفض منسوب الماء في الاناء وارتفع الى التدريجة الاولى في الأنبوب وانطفأت الشمعة.

مكونات الهواء، الأكسجين، ثاني أكسيد الكربون، بخار الماء، آزوت، نيتروجين، هيدروجين، ايقاظ علمي سنة سادسة، علوم سنة سادسة، سنة سادسة ابتدائي

السؤال:لماذا انطفأت الشّمعة وارتفع الماء في الانبوب؟

انطفأت الشمعة لأنها استهلكت كامل كمّية الاكسجين الموجود داخل الانبوب وارتفع الماء الى التدريجة 1 لان هذا الغاز يمثل خُمُس الهواء ويساعد على الاحتراق

نعيد نفس التجربة ولكن نفتح فتحة في الانبوب او أنبوب له فوهة علوية ونسجل ملاحظاتنا.

مكونات الهواء، الأكسجين، ثاني أكسيد الكربون، بخار الماء، آزوت، نيتروجين، هيدروجين، ايقاظ علمي سنة سادسة، علوم سنة سادسة، سنة سادسة ابتدائي

الاستنتاج

الهواء ضروري للاحتراق

التجربة الرّابعة

نحضر أنبوبَا تجارب أنبوب (1) به ماء حنفية عادي وانبوب (2) به ماء الجير، ثمّ ننفخ في ماء الانبوب (1) وماء الانبوب (2) ونسجّل ملاحظاتنا.

مكونات الهواء، الأكسجين، ثاني أكسيد الكربون، بخار الماء، آزوت، نيتروجين، هيدروجين، ايقاظ علمي سنة سادسة، علوم سنة سادسة، سنة سادسة ابتدائي

الملاحظة

ماء الانبوب (1) لم يتغير وماء الانبوب (2) تعكّر

يتعكّر ماء الجير بسبب ثاني أكسيد الكربون الموجود في الزفير.

مكونات الهواء، الأكسجين، ثاني أكسيد الكربون، بخار الماء، آزوت، نيتروجين، هيدروجين، ايقاظ علمي سنة سادسة، علوم سنة سادسة، سنة سادسة ابتدائي

الاستنتاج

يحتوي الهواء على ثاني أكسيد الكربون

الاستنتاج العام

مكونات الهواء، الأكسجين، ثاني أكسيد الكربون، بخار الماء، آزوت، نيتروجين، هيدروجين، ايقاظ علمي سنة سادسة، علوم سنة سادسة، سنة سادسة ابتدائي

الهواء مجموعة من الغازات يحيط بالكرة الأرضية مُشَكِّلا غلافا جويا على ارتفاع 1000 م تقريبا وهو ضروري لحياة الكائنات الحيّة.

يتكوّن الهواء من:

1) الأكسجين الذي يمثّل خمس حجم الهواء أي حوالي 21 % وهو ضروري لحياة الانسان والحيوان والنبات ولعملية الاحتراق

2) النيتروجين (الأزوت) ويمثّل حوالي 78 % من حجم الهواء

3) ثاني أكسيد الكربون ينتج عن هواء الزفير والاحتراق ويمثّل حوالي 0,03%

4) بخار الماء يوجد بكميات قليلة يتحوّل الى قطيرات من الماء عند تلامسه مع جدار جسم بارد

5) غازات نادرة كالأرجون والنيون والهيليوم وتوجد بنسب ضعيفة في الهواء.

مكونات الهواء، الأكسجين، ثاني أكسيد الكربون، بخار الماء، آزوت، نيتروجين، هيدروجين، ايقاظ علمي سنة سادسة، علوم سنة سادسة، سنة سادسة ابتدائي

التطبيق

النشاط الأوّل

أتأمّل وأجيب

مكونات الهواء، الأكسجين، ثاني أكسيد الكربون، بخار الماء، آزوت، نيتروجين، هيدروجين، ايقاظ علمي سنة سادسة، علوم سنة سادسة، سنة سادسة ابتدائي
  • لا يدخل الماءُ الى القارورة في الرّسم (1) لأنّها تحتوي على ...........
  • تشتعل الشّمعةُ في الرّسم (2) لوجود ................... في هواء القارورة.
  • تنطفئ الشّمعة في الرّسم (3) نتيجة نفاذ ...................
  • يرتفع الماء وتطفو الشمعة داخل القارورة في الرّسم (3) ليحتلّ مكان .................... الذي ساعد الشّمعة على الاحتراق.
  • لم يملأ الماءُ القارورة في الرّسم (3) لأنه بقي بها غازات لا تساعد .............. من بين هذه الغازات ................. و ...................
  • تعكّر ماء الجير في القارورة بالرّسم (  ) لوجود ......................... في هوائها

الإصلاح بالترتيب

الهواء – الاكسجين – الاكسجين – الاكسجين - على الاحتراق – الآزوت – الهيليوم - ثاني أكسيد الكربون.

النشاط الثّاني

في فصل الشتاء عندما تركب السيّارة مع والدك وبعد فترة من انطلاقها، تلاحظ أنّ الرؤية خارج السيّارة أصحبت غير واضحة، فيفتح والدك احدى النّوافذ قليلا.

حسب رأيك لماذا فتح النّافذة؟ وما اسم هذا الحاجب الذي منع الرؤية؟ وكيف يتكوّن؟

فتح النّافذة للتهوية وتجديد هوائها بـ; ............... والتخلّص من ..............

هذا الحاجب يسمّى .............. يتكوّن عند خروج هواء الزفير الساخن ويلامس جسم بلّور السيارة البارد فتتكوّن ....................على جداره الداخلي.

الإصلاح بالترتيب

الاكسجين - ثاني أكسيد الكربون - بخار الماء - قطيرات ماء.

التقييم

النشاط الأول

أشاهد الرّسم

مكونات الهواء، الأكسجين، ثاني أكسيد الكربون، بخار الماء، آزوت، نيتروجين، هيدروجين، ايقاظ علمي سنة سادسة، علوم سنة سادسة، سنة سادسة ابتدائي

بعد مدّة زمنية تعكّر الماء داخل القارورة (1)، وفي غفلة من الجميع سدت اختي الصّغرى فتحة أنبوب التهوية بالقارورة (1).

ما نوع الماء؟ وماذا سيحدث للفأر، أعلّل.

الجواب:

اما الفأر فقد نفق بسبب نفاد الأكسجين بعد أن سُدّت فتحة أنبوب التهوية.

مكونات الهواء، الأكسجين، ثاني أكسيد الكربون، بخار الماء، آزوت، نيتروجين، هيدروجين، ايقاظ علمي سنة سادسة، علوم سنة سادسة، سنة سادسة ابتدائي

النشاط الثاني

من خلال نفس التجربة او الرسم أذكر ما هي الغازات التي كانت موجودة في القارورتين قبل وضع الفأر وبعد نفوقه.

شاهد الدرس من الفيديو التالي

اقرأ ايضا:

اقرأ أيضا ايقاظ سنة خامسة: 

درس مكوّنات التربة

 درس الماء في الطبيعة (مصادر المياه، الدورة المائية)

 ايقاظ علمي سنة خامسة مذكرة درس: الماء الصّالح للشرب

درس التوازن البيئي

اقرأ أيضا:

دروس الايقاظ العلمي

دروس الايقاظ العلمي سنة ثالثة

دروس الايقاظ العلمي سنة خامسة

دروس الايقاظ العلمي سنة سادسة

dourousi-imtihanati
dourousi-imtihanati