أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

الماء الصّالح للشرب وكيفية الحصول عليه ايقاظ علمي سنة خامسة ✅

درس الماء الصّالح للشرب وكيفية الحصول عليه سنة خامسة

الماء الصالح للشرب وكيفية الحصول عليه، تصفية الماء، ترشيح الماء، ترسيب الماء، تعقيم الماء، غلي الماء.

الوحدة:

الوسط البيئي

مكوّن الكفاية:

حل وضعيات مشكل دالة بإنجاز بحث ومشاريع متصلة ببعض الظواهر الفيزيائية.

الأهداف المميزة:

  • التمييز بين الماء الصالح للشرب والغير صالح
  • الحصول على الماء الصالح للشرب انطلاقا من ماء غير صالح للشرب (ماء البئر – ماء الماجل – ماء العين)

المحتوى:

الماء الصالح للشرب (الترسيب – الترشيح – التعقيم)

هدف الحصّة:

يتعرّف المتعلمون الى خاصيات الماء الصّالح للشّرب ويتمكنون من القيام بعمليات الترسيب والترشيح والتعقيم للحصول على ماء صالح للشرب.

سير الحصّة

تعهّد المكتسبات السّابقة

اذكر مراحل الدورة المائية في الطبيعة

يجيبون: التبخّر – التصعّد والتكثّف – تكوّن السحب – التساقطات – الترشيح

الوضعية الاستكشافية

قامت مدرستنا برحلة لمنطقة جبلية، قضّينا وقت طويل في التجوال والتنقل والصعود الى الجبال. وقد بدأ التعب يظهر على البعض أحسسنا بالعطش والماء بقي في الحافلة أسفل الجبل، فوجدنا جدول ماء يسيل بين الصّخور فهمّ سليم بالشّرب منه فمنعه المعلّم المرافق وقال له يمكنك أن تغتسل منه فقط.

لماذا منع المعلّم سليم من شرب ماء الجدول؟

رصد التصوّرات

  • الماء معكّر
  • الماء غير صالح للشّرب
  • تشرب الحيوانات من الجدول
  • تختلط فضلات الحيوانات بالماء
  • يوجد في الماء جراثيم

صياغة الفرضيات

  • الماء الصالح للشرب خال من الجراثيم
  • الماء الصالح للشرب خال من الملوثات
  • الماء الصالح للشرب لا طعم ولا رائحة ولا لون له

التحقّق العلمي

النشاط الأول

عرض الصور التالية:

الماء الصالح للشرب وكيفية الحصول عليه، تصفية الماء، ترشيح الماء، ترسيب الماء، تعقيم الماء، غلي الماء.
الماء الصالح للشرب وكيفية الحصول عليه، تصفية الماء، ترشيح الماء، ترسيب الماء، تعقيم الماء، غلي الماء.

أكمل تعمير الجدول التالي بوضع العلامة (×) في الخانة المناسبة:

مصدر الماء صالح للشرب غير صالح للشرب التعديل
ماء الوادي
ماء المستنقع
ماء البحيرة
ماء الحنفية
ماء معدني

الإجابة

مصدر الماء صالح للشرب غير صالح للشرب التعديل
ماء الوادي × ليس نظيفا
ماء المستنقع × ملوث
ماء البحيرة × ملوث
ماء الحنفية × نظيف ليس ملوث
ماء معدني × نظيف ليس ملوث

الاستنتاج:

مياه الحنفية والمياه المعدنية صالحة للشرب لأنها مراقبة من قبل المصالح المختصّة وهي مياه لا لون لهل ولا رائحة ولا طعم تميّزها عن أنواع المياه الأخرى.

النشاط الثاني:

يقدم عينة من ماء البحر والبئر والمستنقع والبحيرة

أحدد لون هذه المياه ورائحتها

يسجلون ملاحظاتهم

الاستنتاج

هذه المياه لها طعم ولون ورائحة فهي غير صالحة للشّرب

ماء البحر غير صالح للشرب لأنه شديد الملوحة ولاحتوائه أيضا على ملوثات (فضلات البواخر ومياه الأودية والانهار وفضلات المصانع)

النشاط الثالث

يقدم عينة أيضا من هذه المياه ويطلب منهم هل هي صالحة للشرب بالرغم من صفائها

يستنتجون:

المياه التي تبدو صافية مثل ماء البئر وماء الماجل وماء العين، هي غير صالحة للشرّب لإمكانية احتوائها على جراثيم وغير مراقبة من قبل المصالح المختصّة.

الماء الصّالح للشّرب هو الماء النقي، الذي يتميّز بانعدام اللون والرائحة والطعم، والخالي من الجراثيم ومراقب من قبل المصالح المختصّة، كماء الحنفية والمياه المعدنية.

النشاط الرابع:

يستهلك الكثير من الناس ماء البئر والماجل والعين وهي متأتية أساسا من المطر ويعتمدون عادات معيّنة لجعلها صالحة للشّرب.

ما هي هذه العادات حسب رأيك؟

هذه العادات هي:

  1. تغلية المياه
  2. إضافة قطرات من ماء الجافيل اليها
  3. إضافة جير الماء
  4. تصفيتها بخرقة من القماش او قليلا من قطن

النشاط الخامس

احضار ماء بئر وماء عين وماء ماجل وماء مطر وتركه يترسّب لمدّة زمنية

الملاحظة

الجسيمات الخفيفة طفت على سطح الماء

الجسيمات الثقيلة ترسّبت في الأسفل

يطلب ترشيح الماء الذي ترك يترسّب واحضار قمع وقطن او قطعة قماش نظيفة وأنية ثم سكب الماء

الملاحظة

انفصلت الشوائب والجسيمات التي طفت على الماء. فنزل الماء وبقيت الشوائب عالقة بالقمع.

الاستنتاج

تمكّن عملية الترسيب من تخليص الماء العكر من الشوائب فتترسّب الأجسام الثقيلة وتطفو الاجسام الخفيفة.

تمكّن عملية الترشيح من تخلّص الماء من الاجسام التي طفت على سطحه وبذلك نحصل على ماء صاف.

النشاط السادس

نأخذ قليل من الماء الذي المتحصّل عليه من عملتي الترسيب والترشيح ونقوم بتعقيمه بإحدى الطريقتين التاليتيين:

  1. غلي الماء على النار لمدة زمنية لا تقل عن ربع ساعة ثم تركه يبرد وبعدها يصبح الماء صالحا للشّرب
  2. إضافة اليه قطرات من ماء الجافيل او الكلور وتركه ثم نتحصّل على ماء صالح للشرب.

كل من العمليتين السابقتين عقّمت الماء وقضت على الجراثيم والمكروبات الضّارة.

الاستنتاج

تمكّن عملية التعقيم من قتل الجراثيم التي يمكن ان توجد في المياه والتي لا ترى بالعين المجرّدة.

التطبيق

  1. أكمل الجدول التالي بوضع العلامة (×) في الخانة المناسبة وأعلّل اجابتي
  2. مصدر الماء صالح للشرب غير صالح للشرب التعديل
    ماء السد
    ماء العين
    ماء الحنفية
    ماء بئر متروكة
    ماء ماجل مراقب
    ماء الوادي

    الإجابة

    مصدر الماء صالح للشرب غير صالح للشرب التعديل
    ماء السد × غير محمي
    ماء العين × غير مراقب
    ماء الحنفية × مراقب ومعقّم
    ماء بئر متروكة × غير مراقب
    ماء ماجل مراقب × مراقب ومعقّم
    ماء الوادي × غير مرافب
  3. أكمل الفراغات بما يناسب
  4. التقييم

    شاهد الدرس

تحميل الدرس في صيغة

تحميل الدرس اضغط هنا تحميل Pdf أنقر هنا

اقرأ أيضا:

دروس الايقاظ العلمي

دروس الايقاظ العلمي سنة ثالثة

دروس الايقاظ العلمي سنة خامسة

دروس الايقاظ العلمي سنة سادسة

dourousi-imtihanati
dourousi-imtihanati