العناصر المتدخّلة في عملية الاحتراق
العناصر الناتجة عنه
مثلث الاحتراق
مقدمة
تتم عملية الاحتراق عن طريق زيادة درجة حرارة مادة صلبة، مثل الخشب والبلاستيك والأوراق والنسيج وما إلى ذلك، ويمكن أن تكون في شكل سوائل مثل البنزين والنفط والزيت إلخ. ويمكن أن يكون أيضًا في حالة غاز، مثل الغاز المستخدم في الطهي، وهو سائل بشكل أساسي.
لا تحترق هذه المواد الا إذا توفرت شروط الاحتراق فيجب ان تصل درجة حراة كافية لتتحول من حالتها الى غاز.
كما يجب ان تجتمع ثلاثة عناصر حتى تتمّ عملية الاحتراق وهي:
- المادة القابلة للاحتراق:
- وهي مواد في حالة صلبة كالخشب والحطب والبلاستيك والقماش والورق الخ ... او في شكل سائل كالزيت والبنزين والنفط او في شكل غاز
- الأكسجين (عامل مؤكسج):
الأكسجين ضروري للاحتراق ولا تتم عملية الاحتراق بدونه.
النّار او الشّرارة:
لا احتراق بدون نار.
كما أنّ الاحتراق يتطلّب عناصر تتفاعل فيما بينها حتى تتم عملية الاحتراق فهناك نتائج لهذه العملية أيضا.
- العناصر النّاتجة عن عملية الاحتراق:
- ثنائي أكسيد الكربون
- الحرارة
- بخار الماء
- هباب الفحم
- الضوء
مذكرة الدرس
المحور:
الهواء
مكوّن الكفاية:
حل وضعيات مشكل دالة بإنجاز بحوث ومشاريع متصلة ببعض الظواهر الفيزيائية.
الهدف المميّز:
يذكر العناصر المتدخّلة في عمليّة الإحتراق والعناصر النّاتجة عنها.
المحتوى:
العناصر المتدخّلة في عمليّة الإحتراق والعناصر النّاتجة عنها.
هدف الحصّة:
يذكر المتعلّم العناصر المتدخّلة في عملية الاحتراق والعناصر النّاتجة عنها من خلال التجارب التي قام بها.
سير الحصّة
تعهّد المكتسبات السابقة
- أذكر اهمّ مكوّنات الهواء ثم أكمل بما يناسب:
- يساعد تيّار الهواء على الاحتراق ويصبح لهب الجسم المحترق أشدّ تأجيجا بتوفّر الأكسجين أثناء عملية الاحتراق.
أهمّ مكوّنات الهواء:
النيتروجين (الآزوت)
لأكسجين
ثنائي أكسيد الكربون
بخار الماء
الوضعية الاستكشافية
لمّا قُمتُ بزيارةِ جدّي وجدّتي في الرّيف، كانتْ عمّتي الصّغرى تطهو الطعامَ على موقدٍ تقليديٍّ يتكونُ من رملٍ وحطبٍ وثلاث حجراتٍ ثمّ وضعتْ عليها القدرَ فصبّتْ على الحطبِ قليلا من النّفطِ واشعلتْ فيه النّارَ، وكان هناك هناك تياّر هوائي خفيف أجّج النّارَ وبعد أن انتهتْ من طهي الطعام سألتُ ابن عمّتي هل ما بقيَ في الموقدِ يعتبرُ حطبا؟ ولماذا؟
رصد التصوّرات
- الحطب تحوّل الى فحم.
- احترق كل الحطب.
- ما تبقى هو حطب أيضا.
صياغة الفرضيات
احترق الحطب مباشرة عندما أشعلت العمّة النّار.
احترق الحطب بواسطة النفط فقط.
طهت العمّة الطعام عندما توفّر الحطب والنفط والنّار والاكسجين.
احترق الحطب وبقي محافظا على صفاته.
لم يحترق الحطب الا بعد التسخين.
التحقّق العلمي
التجربة الأولى
الوسائل: موقد، أنبوب، أعواد خشب.
نأتي بالموقد (المصدر الحراري) ونضع الأنبوب على النار وبداخله أعواد الخشب (الجسم المحترق)
الملاحظة
أنّ الخشب احترق وتغيرت هيئته من صلب الى رماد وتكونت قطيرات ماء على جدار الأنبوب الداخلي ومادة صفراء
الاستنتاج
ينتج عن الاحتراق بخار الماء.
التجربة الثّانية
الوسائل:
موقد، صحن، شمعة
نأتي بالموقد (المصدر الحراري) ونضع الصّحن عليه ونضع فيه الشّمعة (الجسم المحترق)
الملاحظة
أن الشّمع الصلب لا يحترق الا بعد ان يتحوّل الىبعد ان يتحوّل الى سائل بمفعول الحرارة ثم الى غاز
الاستنتاج
الشمع بطيء الاحتراق
التجربة الثّالثة
الوسائل:
قدّاحة، صحن، كحول.
نسكب الكحول (الجسم المحترق) في الصّحن ثم نقرب القدّاحة (مصدر الحرارة) ونشعل النار
الملاحظة
بمجرد اقتراب المصدر الحراري من الكحول اشتعل بسرعة واضاءة لهبه ضعيفة وشديد الحرارة
الاستنتاج
- الكحول سريع الاشتعال
- وشديد الحرارة
التجربة الرابعة
الوسائل:
موقد، صحن، نفط
نسكب النفط (الجسم المحترق) في الصّحن ثم نضعه فوق الموقد (مصدر الحرارة) ونشعل النار
الملاحظة
أن النفط (الجسم المحترق) لا يحترق الا بعد تسخينه
وتحوله الى غاز ولهبه مصفرّ
الاستنتاج
النفط بطيء الاشتعال
التجربة الخامسة
الوسائل:
شمعة، قمع، قارورة بها ماء الحنفية، أنبوب.
ننكس القمع فوق الشمعة (المصدر الحراري) ونصلها بالقارورة بواسطة الأنبوب الشعري ونشعل الشّمعة
الملاحظة
الاستنتاج
ينتج عن الاحتراق ثنائي أكسيد الكربون، الذي يعكّر ماء الجير، وهو غاز خطير على صحّة الانسان قد يتسبّب في هلاكه
التجربة السادسة
الوسائل:
شمعة، صحن.
نـشعل الشّمعة (المصدر الحراري) وننكس فوقها الصّحن
الملاحظة
تكوّن طبقة سوداء اللّون على الصّحن
الاستنتاج
ينتج عن الاحتراق هباب الفحم
التجربة السابعة
الوسائل:
شمعة، مصباح نفطي.
نشعل فتيل كلّ من الشّمعة والفانوس (المصدر الحراري)
الملاحظة
اشتعال فتيل كلّ من الشّمعة والفانوس بلهب مضيء ومصفّر
الاستنتاج
ينتج عن الاحتراق ضوء
أستنتج من تجاربي السّابقة
تتمّ عملية الاحتراق في الهواء بتوفّر العناصر المتدخّلة فيه وهي المادة القابلة للاحتراق والأكسجين ومصدر الحرارة، وتختلف سرعة لاحتراق حسب نوعية المادة المحترقة هناك مواد سريعة الاشتعال كالبنزين والكحول والفيول، وأخرى بطيئة الاشتعال كالحطب والشمع الصلب والنّفط. ولا تحترق هذه المواد الا اذا تحوّلت الى غاز.
وينتج عن عملية الاحتراق عناصر هي الضّوء والحرارة وثنائي أكسيد الكربون وبخار الماء وهباب الفحم
الرسم البياني
مثلث عملية الاحتراق
التطبيق
النشاط الأوّل
أتأمّل المشهد التّالي وأسمّي العناصر النّاتجة عن عملية الاحتراق بتكملة الفراغات
يحترق غاز الموقد في الهواء بلهب مضيء لونه ازرق فينتج عنه ....................... و ......... و بخار الماء و ......... و ............
الإصلاح
ثنائي أكسيد الكربون، حرارة، ضوء، هباب الفحم.
النشاط الثّاني
في محطات التزوّد بالوقود
كثيرا ما نشاهد هذه الرموز في أماكن مختلفة فيها.
التعليمة:
ما هي الأسباب الدّاعية لوجود مثل هذه الملصقات والرموز؟ مع التعليل.
الإصلاح
في محطّة التزوّد بالوقود هناك مواد سريعة الاشتعال كالبنزين فتشتعل بشرارة صغيرة فالسيجارة ومحرك السيّارة توجد فيهما النّار والهاتف يعمل بكهرباء البطارية فأي تماس كهربائي يحدث شرارة قد تتحوّل الى حريق.
التقييم
- أكتب: يحترق مباشرة / يحترق بعد التسخين
- الكحول: .......................
- المازوت: ......................
- النفط: .............................
- الخشب: ......................
- البنزين: .......................
- أكمل الفراغ بـ:
- المادة / الاحتراق / غاز / الأكسجين / المادة المحترقة.>
- تتمّ عملية .......... في الهواء بتوفّر .......... و ................. و مصدر الحرارة.
- لا تحترق الأجسام الا إذا تحوّلت الى ............. قابلة للاحتراق.
- تختلف سرعة الاحتراق حسب نوعية ........... المحترقة.
الإصلاح
- يحترق مباشرة
- يحترق بعد التسخين
- يحترق بعد التسخين
- يحترق بعد التسخين
- يحترق مباشرة
شاهد الدرس
اقرأ أيضا: