ايقاظ علمي سنة خامسة ✅ مصادر الضوء الطبيعية والاصطناعية ✅

مصادر الضوء الطبيعية والاصطناعية

مذكرة الدرس

المحور: مصادر الضوء الطبيعية والاصطناعية

مكوّن الكفاية: حل وضعيات مشكل دالّة بإنجاز بحوث ومشاريع متّصلة ببعض الظّواهر الفيزيائية

الهدف المميّز: التمييز بين مصادر الضوء

المحتوى: مصادر الضوء الطبيعية والاصطناعية

هدف الحصّة: يميّز المتعلّم بين المصدر الطبيعي والاصطناعي للضوء

سير الحصّة

1) تعهّد المكتسبات السّتبقة

أضع علامة (×) امام مصدر الطاقة الحرارية.

الإجابة: احتراق البنزين، الشمس، احتراق النفط، احتراق الفحم.

 2) الوضعية الاستكشافية

صاحب فراس عمّه في رحلة صيد للأسماك ليلا، فتوعّلا في البحر حتى غابت عنهم السواحل والأضواء

رغم الظلمة تمكّن عمّ فراس من رمي الشِباك والعودة الى الشّاطئ.

مالذي ساعد فراس على ذلك؟

3) رصد التصوّرات

- اهتدى عمُّ فراس بنور القمر

- أضاءت النجوم الكون

- استعمل عم فراس البوصلة

- ساعدت إنارةُ المنارة عمّ فراس القيام بعملهِ

- أضاء عمّ فراس المركب بالأنوار الليلية المثبّتة عليه.

       4)  صياغة الفرضيات

الفرضية الأولى: النجوم تمكّن من اضاءة ضعيفة

الفرضية الثانية: المكشاف يساعد على رؤية الأجسام

الفرضية الثّالثة: القمر يضيء ويمكّن من رؤية الأجسام

      5)  التحقّق العلمي

التجربة الأولى

تقديم نصّ مكتوب على السبّورة او تعليقه عليها في قاعة مضاءة ودعوة أحد التلاميذ لقراءته

التجربة الثّانية

غلق النوافذ واطفاء الانوار وجعل المكان مظلما او ما يوفّر الظّلمة. ثم عرض نصّ ثان مكتوب ومطالبة أحد التلاميذ بقراءته.

التجربة الثّالثة

ترك النوافذ مغلقة واضاءة المصباح الكهربائي بالقاعة او الاستعانة بمكشاف ومطالبة أحد التلاميذ بقراءة النصّ.

بعد ذلك يقدّم الجدول التّالي فارغا ويكمل المتعلمون تعميره


التجربة                           التعليل        مصدر الضوء    نوع المصدر

التجربة الأولى

استطاع المتعلم قراءة النصّ

التجربة الثانية

لم يتمكّن التلميذ من قراءة النصّ

التجربة الثالثة

تمكّن التلميذ من قراءة النصّ

يعمرون

التجربة الأولى:

التعليل: الضوء متوفّر بقدر كاف     مصدر الضوء: الشّمس  نوع المصدر: طبيعي

التجربة الثانية:

التعليل: عدم توفّر الضوء            مصدر الضوء: لا وجود لمصدر الضوء

التجربة الثالثة:

التعليل:

حقّق المكشاف الإضاءة     مصدر الضوء: المكشاف     نوع المصدر: اصطناعي

الاستنتاج

المصدر الضوئي هو كل ما ينبعث منه الضوء.

مصادر الضوء نوعان:

    -        مصادر طبيعية: وهي التي ليست من صنع الانسان ولا يتحكم فيها

 مثل الشّمس والقمر والنجوم والبرق والبراكين

    -        مصادر اصطناعية: وهي من صنع الانسان ويتحكّم فيها

كالشمعة والمكشاف والفانوس، يستعملها الانسان متى شاء في غياب المصادر الطبيعية.

    6)  التطبيق

النشاط الأول

يعرض المعلّم صورا لمختلف المصادر ويقدّم للمتعلمين جدولا لتعميره ويصنفون الصور الى مصدر طبيعي ومصدر اصطناعي.

النشاط الثّاني

أشطب الخطأ واعلّل

    1)   يستعمل المصوّر الأضواء الكاشفة في غرفة التصوير في الليل فقط

     -        يستعمل المصوّر الأضواء الكاشفة في غرفة التصوير في الليل والنهار

     -        لان غرفة التصوير تتطلّب اضاءة كافية.

     2)   الشمعة مصدر ضوئي طبيعي لان النار ليست من صنع الانسان

     -        الشمعة مصدر ضوئي اصطناعي لأنها من صنع الانسان

    3)   يستعمل الانسان المصادر الضوئية الطبيعية متى شاء.

    -        يستعمل الانسان المصادر الضوئية الاصطناعية في غياب المصادر الضوئية الطبيعية متى شاء

    7)  التقييم

أقرأ النصّ التالي وأكمل بما يناسب:

المصدر الضوئي هو كل جسم ينبعث منه الضوء. لم يعد نشاط الانسان مقتصرا على مصادر الضوء الطبيعية فحسب كما كانت عليه الحال في حياته البدائية، بل أصبح يعتمد بالإضافة الى ذلك مصادر الضوء الاصطناعية، يستخدمها عند غياب مصادر الضوء الطبيعية لأنه قادر على صناعتها والتحكّم بها متى شاء.

أنشطة للتوسّع

-        أبحث عن تطوّر الإضاءة في حياة الانسان

-        ابحث عن صور للمجموعة الشّمسية.

شاهد الدرس



تحميل الدرس اضغط هنا

    تحميل المذكرة وورد أنقر هنا

تحميل المذكرة Pdf أنقر هنا





حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-