مصادر الضوء الطبيعية والاصطناعية
مذكرة الدرس
المحور:
مصادر الضوء الطبيعية والاصطناعية
مكوّن الكفاية:
حل وضعيات مشكل دالّة بإنجاز بحوث ومشاريع متّصلة ببعض الظّواهر الفيزيائية
الهدف المميّز:
التمييز بين مصادر الضوء
المحتوى:
مصادر الضوء الطبيعية والاصطناعية
هدف الحصّة:
يميّز المتعلّم بين المصدر الطبيعي والاصطناعي للضوء
سير الحصّة
تعهّد المكتسبات السّتبقة
أضع علامة (×) امام مصدر الطاقة الحرارية.
ضع علامة (×) امام مصادر الطاقة الحرارية | |||
---|---|---|---|
احتراق البنزين | احتراق النفط | ||
القمر | المصباح الكهربائي | ||
الفرن الكهربائي | احتراق الفحم | ||
الشمس | محرك السيارة |
الإجابة: احتراق البنزين، الشمس، احتراق النفط، احتراق الفحم.
ضع علامة (×) امام مصادر الطاقة الحرارية | |||
---|---|---|---|
احتراق البنزين | × | احتراق النفط | × |
القمر | المصباح الكهربائي | ||
الفرن الكهربائي | احتراق الفحم | × | |
الشمس | × | محرك السيارة |
الوضعية الاستكشافية
صاحب فراس عمّه في رحلة صيد للأسماك ليلا، فتوعّلا في البحر حتى غابت عنهم السواحل والأضواء رغم الظلمة تمكّن عمّ فراس من رمي الشِباك والعودة الى الشّاطئ.
مالذي ساعد فراس على ذلك؟
- - اهتدى عمُّ فراس بنور القمر
- - أضاءت النجوم الكون
- - استعمل عم فراس البوصلة
- - ساعدت إنارةُ المنارة عمّ فراس القيام بعملهِ
- - أضاء عمّ فراس المركب بالأنوار الليلية المثبّتة عليه.
رصد التصوّرات
صياغة الفرضيات
الفرضية الأولى:
النجوم تمكّن من اضاءة ضعيفة
الفرضية الثانية:
المكشاف يساعد على رؤية الأجسام
الفرضية الثّالثة:
القمر يضيء ويمكّن من رؤية الأجسام
التحقّق العلمي
التجربة الأولى
تقديم نصّ مكتوب على السبّورة او تعليقه عليها في قاعة مضاءة ودعوة أحد التلاميذ لقراءته
التجربة الثّانية
غلق النوافذ واطفاء الانوار وجعل المكان مظلما او ما يوفّر الظّلمة. ثم عرض نصّ ثان مكتوب ومطالبة أحد التلاميذ بقراءته.
التجربة الثّالثة
ترك النوافذ مغلقة واضاءة المصباح الكهربائي بالقاعة او الاستعانة بمكشاف ومطالبة أحد التلاميذ بقراءة النصّ. بعد ذلك يقدّم الجدول التّالي فارغا ويكمل المتعلمون تعميره
أكمل تعبير الجدول التالي | |||
---|---|---|---|
فرديا ثم مجموعيا ثم عرض الاعمال من قبل مقرري الفرق | |||
التجربة | التعليل | مصدر الضوء | نوع المصدر |
التجربة الأولى استطاع التلميذ قراءة النص | |||
التجربة الثانية لم يتمكن التلميذ من قراءة النص | |||
التجربة الثالثة تمكن التلميذ من قراءة النص |
يعمرون
التجربة الأولى:
التعليل:
الضوء متوفّر بقدر كاف
مصدر الضوء:
الشّمس
نوع المصدر:
طبيعي
التجربة الثانية:
التعليل: عدم توفّر الضوء مصدر الضوء: لا وجود لمصدر الضوء
التجربة الثالثة:
التعليل:
حقّق المكشاف الإضاءة
مصدر الضوء: المكشاف
نوع المصدر: اصطناعي
الاستنتاج
المصدر الضوئي هو كل ما ينبعث منه الضوء.
مصادر الضوء نوعان:
- مصادر طبيعية: وهي التي ليست من صنع الانسان ولا يتحكم فيها
- مصادر اصطناعية: وهي من صنع الانسان ويتحكّم فيها
مثل الشّمس والقمر والنجوم والبرق والبراكين
كالشمعة والمكشاف والفانوس، يستعملها الانسان متى شاء في غياب المصادر الطبيعية.
التطبيق
النشاط الأول
يعرض المعلّم صورا لمختلف المصادر ويقدّم للمتعلمين جدولا لتعميره ويصنفون الصور الى مصدر طبيعي ومصدر اصطناعي.
النشاط الثّاني
أشطب الخطأ واعلّل
- يستعمل المصوّر الأضواء الكاشفة في غرفة التصوير في الليل فقط
- الشمعة مصدر ضوئي طبيعي لان النار ليست من صنع الانسان
- يستعمل الانسان المصادر الضوئية الطبيعية متى شاء.
الصواب يستعمل المصوّر الأضواء الكاشفة في غرفة التصوير في الليل والنهار
التعليل لان غرفة التصوير تتطلّب اضاءة كافية.
الصواب الشمعة مصدر ضوئي اصطناعي
التعليل لأنها من صنع الانسان.
الصواب يستعمل الانسان المصادر الضوئية الاصطناعية في غياب المصادر الضوئية الطبيعية متى شاء
التعليل لأنه يتحكم بها كما يريد.
التقييم
أقرأ النصّ التالي وأكمل بما يناسب:
المصدر الضوئي هو كل ......... ينبعث منه الضوء. لم يَعُد نشاط الانسان مقتصرا على مصادر الضوء ......... فحسب كما كانت عليه الحال في حياته البدائية، بل أصبح يعتمد بالإضافة الى ذلك مصادر الضوء ........، يستخدمها عند .........مصادر الضوء الطبيعية لأنه قادر على صناعتها و.........بها متى شاء.
الاصلاح
المصدر الضوئي هو كل جسم ينبعث منه الضوء. لم يَعُد نشاط الانسان مقتصرا على مصادر الضوء الطبيعية فحسب كما كانت عليه الحال في حياته البدائية، بل أصبح يعتمد بالإضافة الى ذلك مصادر الضوء الاصطناعية، يستخدمها عند غياب مصادر الضوء الطبيعية لأنه قادر على صناعتها والتحكّم بها متى شاء.
أنشطة للتوسّع
- أبحث عن تطوّر الإضاءة في حياة الانسان
- ابحث عن صور للمجموعة الشّمسية.
شاهد الدرس
تحميل الدرس
اضغط هنا
اقرأ أيضا: