أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

درس الماء في الطبيعة (مصادر المياه، الدورة المائية) ايقاظ علمي سنة خامسة ✅

درس الماء في الطبيعة
مصادر المياه - الدورة المائية

مقدمة

في هذا الدرس، سنتعرف على مصادر المياه المختلفة في الطبيعة، مثل الأنهار والبحيرات والبحار والمحيطات، وكذلك على الدورة المائية التي تشرح كيفية تنقل الماء بين الأرض والغلاف الجوي. سنكتشف كيف يتبخر الماء من سطح الأرض، ثم يتكاثف ليشكل السحب، وأخيراً يعود إلى الأرض على شكل مطر أو ثلج. تعالوا معنا في رحلة تعليمية مشوقة لفهم أهمية الماء وكيفية الحفاظ عليه في حياتنا اليومية.

الماء هو أحد أهم العناصر الطبيعية الضرورية للحياة على كوكب الأرض. فهو يشكل جزءاً كبيراً من جسم الإنسان والنباتات والحيوانات، ويُعتبر أساساً لجميع الأنشطة اليومية التي نقوم بها.

الوحدة:

الوسط البيئي

مكوّن الكفاية:

حل وضعيات مشكل دالة بإنجاز بحوث ومشاريع متصلة ببعض الظواهر الفيزيائية.

الهدف المميّز:

ذكر مصادر المياه وتنوعها.

المحتوى:

مصادر المياه في الطبيعة

هدف الحصّة:

يتعرّف المتعلمون الى مصادر المياه في الطبيعة.

المحتوى:

مصادر المياه في الطبيعة

سير الحصة

تعهد المكتسبات السابقة

أربط بسهم بين التجربة ومكوّ التربة الذي تثبته.

المكون التجربة
الهواء حامض كلور الماء
الطين تسخين التربة
الكلس العجين بالماء
الماء غمر طوبة بالماء

ايقاظ علمي سنة خامسة, ,تساقطات,الامطار,الثلوج,البرد,اشعة الشمس,بخار,يتبخّر الماء,يتجمّع,يكوّن سحبا,البحر,الانهار,والاودية,بحيرات,يترشح الماء,طبقة مائية,طبقة مائية جوفية,آبار سطحية,آبار عميقة,عيون,اقامة السدود,ماجل,المنحدرات

وضعية الاستكشاف

عرض صور لمناطق مختلفة حسب نسبة التساقطات

يطلب تسجيل ملاحظاتهم

الصور التي شاهدناها (بالفيديو أسفل الدرس) تبرز مدى كثرة أو قلّة وفرة النباتات.

فما السبب يا ترى؟ وما هي الحلول التي يمكن أن تقوم بها الدولة؟

الحلول ورصد التصوّرات

  • هطول الأمطار بكميات كبيرة
  • هطول الامطار بكميات قليلة
  • بناء السدود
  • اقامة بحيرات جبلية
  • مدّ قنوات لتزويد بعض المناطق بالمياه
  • حفر الآبار العميقة
  • غراسة الاشجار الغابية

صياغة الفرضيات

  1. تكوّنُ السدود
  2. تحمي السدود والبحيرات الجبلية الفلاحة من التأثير السلبي لانحباس الامطار
  3. تمثل المائدة المائية مخزونا طبيعيا لمياه الأمطار

التحقّق العلمي

النشاط الأول

مطالبة المتعلمين تحديد مواقع الأودية بالبلاد التونسية مع التعليل بالاستعانة بالخريطتين المقدمتين للتساقطات والودية.

تساقطات,الامطار,الثلوج,البرد,اشعة الشمس,بخار,يتبخّر الماء,يتجمّع,يكوّن سحبا,البحر,الانهار,والاودية,بحيرات,يترشح الماء,طبقة مائية,طبقة مائية جوفية,آبار سطحية,آبار عميقة,عيون,اقامة السدود,ماجل,المنحدرات

الاستنتاج:

تكثر الأودية بالبلاد التونسية لكثرة جبالها وارتفاع معدلات التساقطات

النشاط الثاني:

عرض صور سدود في اماكن مختلفة

تساقطات,الامطار,الثلوج,البرد,اشعة الشمس,بخار,يتبخّر الماء,يتجمّع,يكوّن سحبا,البحر,الانهار,والاودية,بحيرات,يترشح الماء,طبقة مائية,طبقة مائية جوفية,آبار سطحية,آبار عميقة,عيون,اقامة السدود,ماجل,المنحدرات

يطلب اماكن وجود السدود وما الدور الذي تلعبه هذه السدود.

يلاحظون

تقام السدود على الأنهار والأودية

تقوم السدود على تجميع المياه وتخزينها

تساهم مياه السدود والأودية في تغذية المائدة المائية وتفادي انعكاس انحباس المطار

الاستنتاج:

  1. توجد السدود في المناطق التي تكثر فيها التساقطات
  2. تقام السدود على الاودية والأنهار لتجميع مياه الأمطار وتخزينها
  3. تساهم مياه السدود والأودية والبحيرات في تغذية المائدة المائية وتفادي انعكاس انحباس المطار.

النشاط الثالث

التجربة

غلي قليل من الماء ثم تغطيته بغطاء بلوري او معدني، ويرفع الغطاء ويطلب تسجيل ملاحظاتهم.

يلاحظون تكوّن او تشكّل قطرات من الماء على الغطاء وأثناء رفعه تنزل بعض القطرات.

يمثلون كل عنصر من عناصر التجربة بما يقابله في الطبيعة.

عنصر التجربة يقابله في الطبيعة
طنجرة الماء ماء ( البحيرة، البحر، السدود .... )
الموقد الشمس
تجمّع البخار السحب
الغطاء البارد طبقة هوائية
قطرات الماء على الغطاء المطر

الاستنتاج

يتحوّل الماء في الطبيعة الى بخار تحت تأثير حرارة الشّمس، فيتصاعد ويتكثّف ليكوّن سحبا تتحوّل الى تساقطات ( أمطار ثلوج – بَرَد – ضباب) عند التقائه بطبقة جويّة باردة.

النشاط الرّابع

يعرض صورة ويطلب من التلاميذ رسم دورة الماء في الطبيعة

يرسمون بالاسهم دورة الماء

الدورة المائية

يعرض صور تدل على دورة الماء في الطبيعة.

يلاحظون:

  • يتبخّر الماء ويصبح غازا بمفعول الحرارة >
  • البخار يتصاعد ويتكثّف ويكوّن سحبا
  • تتحوّل السّحب الى تساقطات ( أمطار ثلوج – بَرَد – ضباب)عند التقائها بطبقة هوائية باردة.

الاستنتاج:

يتبخّر الماء في الطبيعة بمفعول حرارة الشمس، فيتصاعد البخار ويتكثّف ليكوّن سحبا تتحوّل الى تساقطات (أمطار - ثلوج – بَرَدٌ ضباب) حسب شدّة برودة الطّبقة الجويّة التي تلتقي بها.

تتسرّب كمّية من مياه الأمطار الى جوف الأرض، لتكوّن مائدة مائية نستغلّها بحفر الآبار أو تنفجر في شكل عيون.

النشاط الخامس

يعرض انواع من المياه المعدنية وصوراخرى لمياه مختلفة ويطلب منهم التمييز بين هذه المياه.

الملاحظة

تصبح مياه المطار مشبّعة بالأملاح المعدنية عند تسربها من خلال تربة غنية بهذه الملاح، منها ما يستغل للشرب لعذوبتها ومنها ما يستغلّ للإستحمام والإستشفاء.

التطبيق

يمكن استغلال النشطة في كتاب التلميذ

التقييم

أكمل الفراغات التالية بما يلي:

يتسرّب – سحُبا – الشّمس – تساقطات – بخار – باردة.

الماء على سطح الأرض على شكل سائل يتحوّل بمفعول حرارة ...... الى غاز على شكل ………. فيتصاعد ويتكثّف ليكوّن ……. وعندما تلتقي بطبقة جويّة ........ تتحوّل الى ............. كالأمطار والثلوج والبرد والضباب، نصيب من الماء ......... الى جوف الأرض ونصيب آخر يذهب الى البحر والبحيرات.

شاهد الدرس

تحميل الدرس Powerpoint

اضغط هنا

تحميل المذكرة

تحميل وورد

أنقر هنا

تحميل Pdf

أنقر هنا

اقرأ أيضا:

دروس الايقاظ العلمي

دروس الايقاظ العلمي سنة ثالثة

دروس الايقاظ العلمي سنة خامسة

دروس الايقاظ العلمي سنة سادسة

dourousi-imtihanati
dourousi-imtihanati