ايقاظ علمي سنة خامسة ✅ درس مكوّنات التربة وخصائصها ✅

مكونات التربة
ايقاظ علمي سنة خامسة: مكوّنات التربة

درس مكوّنات التربة



مذكّرة الدرس

مكوّن الكفاية: حل وضعيات مشكل دالة بانجاز بحوث ومشاريع متصلة بالوظائف الحيوية للكائنات الحيّة في علاقتها بالمحيط.
الوحدة: الوسط البيئي
الهدف المميّز: تعرّف مكوّنات التربة
هدف الحصّة: يتدرّب المتعلمون على تحليل تربة ما لتعرّف أهمّ مكوّناتها وتصنيفها.
المحتوى: التربة ومكوّناتها
سير الحصّة

تعهد المكتسبات السّابقة

ما هي مكوّنات الوسط البيئي؟
يتكوّن الوسط البيئي من عناصر حيّة كالحيوانات والنباتات و الحشرات والديدان ...
ومن عناصر غير حيّة كالتربة والماء والهواء والحجارة والصخور ...

الوضعية المشكل

شرى العم صالح قطعة أرض فلاحية ولديه بذور أراد بذرها بهذه الأرض. فأشار عليه صديقة بأن يستشير المهندس الفلاحي. فطلب منه القدوم اليه لرفع عيّنة من التربة ففعل وبعد مدّة طمّن المهندس العم صالح بأن التربة ملائمة لهذه البذور.
سأل العمّ صالح نفسه: " كيف عرف المهندس ذلك؟".

صياغة الفرضيات

نوعية التربة تحدّد نوعية الزراعة التي تتلاءم معها.
تحليل التربة يمكّن من معرفة نوعيتها

التحقّق العلمي

التجربة الاولى:

يضع المتعلمون قليلا من التربة التي جلبوها في قارورة ويخلطونها بالماء ويخضونها جيّدا ثم يتركونها مدة لا تقل عن 15 دقيقة.
يسجلون ملاحظاتهم فرقيا.

يستنتجون:

 تتكوّن التربة من عدة مكونات تشاهد بالعين المجرّدة حسب ترسّبها في القارورة.

التجربة الثانية:

مطالبة المتعلمين بتأمّل الاجسام التي طفت فوق الماء بواسطة عدسات مكبّرة ان أمكن
يسجّلون ملاحظاتهم:
تمثّل هذ الاجسام بقايا أوراق وأغصان الاشجار وحيوانات ميّتة...

يستنتجون :

 تمثّل هذه الجسام التي طفت فوق الما
  بقايا كائنات حيّة نباتات و حيوانات تسمّى هذه البقايا الدّبال.

التجربة الثّالثة:

يقدّم الى المتعلمين صفائح من الزّجاج ويطلب منهم الى وضع قليلا من التربة بين كل صفيحتين وحكها فيما بينهما.
يسجلون ملاحظاتهم: هناك خدوش على وجهي الصفيحتين.
يعيدون العملية بوضع قليلا من الرّمل
يلاحظون نفس النتيجة

يستنتجون:

 تحتوي التربة على الرّمل

التجربة الرابعة

يضعون قطرات من حامض كلور الماء على الكلس
يسجلون ملاحظاتهم
تكرار نفس العملة على التربة
تكرار نفس العملية على الرّمل
يلاحظون:
1 – رمل مع حامض الكلور لا وجود لفوران
2 – تربة مع حامض الكلور يوجد فوران
3 – كلس مع حامض الكلور يوجد فوران

يستنتجون:

تحتوي التربة على الكلس

التجربة الخامسة

-        يقوم بعض التلاميذ بوضع قليلا من الطين في اناء ثم يضيف اليه قليلا من الماء ويوقم بعجنه
-        ونفس الشيء مع محموعة اخرى يعوضون الطين بالرمل.
يسجلون ملاحظاتهم:
-        عند عجن الطّين بالماء نتحصل على عجينة لزجة ومتماسكة
-        عند عجن التربة بالماء نتحصل على عجينة لزجة متماسكة نسبيا

يستنتجون:

 تحتوي التربة على الطين

التجربة السادسة

يضعون قليلا من التربة الجافة في وعاء معدني او زوجاجي ثم يقومون بتسخينها على موقد ويضعون عليها غطاء.

يلاحظون بعدة مدة وجيزة تكوّن قطيرات من الماء على الغطاء

يستنتجون:

 تحتوي التربة على الماء

التجربة السابعة

يضعون أناء به ماء ثم يلقون فيه طوبة او تربة
يلاحظون خروج فقاقيع من الهواء

يستنتجون:

 تحتوي التربة على الهواء

التجربة الثّامنة

يخلطون قليلا من التربة بالماء ثم يقومون بترشيحها، يأخذون الماء المرشح ويغلونه على النار حتى ينشف.
يلاحظون ان هناك طبقة بيضاء اسفل الاناء

يستنتجون:

 تحتوي الرتبة على الاملاح المعدنية

التطبيق

انظر كتاب التلميذ

التقييم

كتاب التلميذ او:
مكونات التربة




تحميل المذكرة

تحميل وورد أنقر هنا تحميل Pdf أنقر هنا

تحميل الدرس 




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-