درس مكوّنات التربة وخصائصها
للسنة خامسة
الوحدة:
الوسط البيئي
مكوّن الكفاية:
حل وضعيات مشكل دالة بانجاز بحوث ومشاريع متصلة بالوظائف الحيوية للكائنات الحيّة في علاقتها بالمحيط.
الهدف المميّز:
تعرّف مكوّنات التربة
هدف الحصّة:
يتدرّب المتعلمون على تحليل تربة ما لتعرّف أهمّ مكوّناتها وتصنيفها.
المحتوى:
التربة ومكوّناتها
سير الحصّة
تعهد المكتسبات السّابقة
ما هي مكوّنات الوسط البيئي؟
يتكوّن الوسط البيئي من عناصر حيّة كالحيوانات والنباتات و الحشرات والديدان ......ومن عناصر غير حيّة كالتربة والماء والهواء والحجارة والصخور .....
الوضعية المشكل
شرى العم صالح قطعة أرض فلاحية ولديه بذور أراد بذرها بهذه الأرض. فأشار عليه صديقة بأن يستشير المهندس الفلاحي. فطلب منه القدوم اليه لرفع عيّنة من التربة ففعل وبعد مدّة طمّن المهندس العم صالح بأن التربة ملائمة لهذه البذور.
سأل العمّ صالح نفسه: " كيف عرف المهندس ذلك؟".
صياغة الفرضيات
- نوعية التربة تحدّد نوعية الزراعة التي تتلاءم معها.
- تحليل التربة يمكّن من معرفة نوعيتها
التحقّق العلمي
التجربة الاولى:
يضع المتعلمون قليلا من التربة التي جلبوها في قارورة ويخلطونها بالماء ويخضونها جيّدا ثم يتركونها مدة لا تقل عن 15 دقيقة.
الملاحظة
تتكون التربة من عدة مكونات يمكن مشاهدتها بالعين المجردة حسب ترسبها في الأنبوب
الاستنتاج
تتكوّن التربة من عدة مكونات تشاهد بالعين المجرّدة حسب ترسّبها في القارورة.
التجربة الثانية:
مطالبة المتعلمين بتأمّل الاجسام التي طفت فوق الماء بواسطة عدسات مكبّرة ان أمكن
الملاحظة
تمثّل هذ الاجسام بقايا أوراق وأغصان الاشجار وحيوانات ميّتة...
الاستنتاج
تمثّل هذه الأجسام التي طفت فوق الماء بقايا كائنات حيّة نباتات و حيوانات تسمّى هذه البقايا الدّبال.
التجربة الثّالثة:
يقدّم الى المتعلمين صفائح من الزّجاج ويطلب منهم الى وضع قليلا من التربة بين كل صفيحتين وحكها فيما بينهما.
الملاحظة
يعيدون العملية بوضع قليلا من الرّمل
يلاحظون نفس النتيجة
الاستنتاج
تحتوي التربة على الرّمل
التجربة الرابعة
يضعون قطرات من حامض كلور الماء على الكلس
الملاحظة
تكرار نفس العملة على التربة
تكرار نفس العملية على الرّمل
الملاحظة
- رمل مع حامض الكلور لا وجود لفوران
- تربة مع حامض الكلور يوجد فوران
- كلس مع حامض الكلور يوجد فوران
الاستنتاج
تحتوي التربة على الكلس
التجربة الخامسة
يقوم بعض التلاميذ بوضع قليلا من الطين في اناء ثم يضيف اليه قليلا من الماء ويوقم بعجنه
ونفس الشيء مع محموعة اخرى يعوضون الطين بالرمل.
الملاحظة
- عند عجن الطّين بالماء نتحصل على عجينة لزجة ومتماسكة
- عند عجن التربة بالماء نتحصل على عجينة لزجة متماسكة نسبيا
الاستنتاج
تحتوي التربة على الطين
التجربة السادسة
يضعون قليلا من التربة الجافة في وعاء معدني او زوجاجي ثم يقومون بتسخينها على موقد ويضعون عليها غطاء.
الملاحظة
بعدة مدة وجيزة تكوّن قطيرات من الماء على الغطاء
الاستنتاج
تحتوي التربة على الماء
التجربة السابعة
يضعون أناء به ماء ثم يلقون فيه طوبة او تربة
الملاحظة
خروج فقاقيع من الهواء
الاستنتاج
تحتوي التربة على الهواء
التجربة الثّامنة
يخلطون قليلا من التربة بالماء ثم يقومون بترشيحها، يأخذون الماء المرشح ويغلونه على النار حتى ينشف.
الملاحظة
ان هناك طبقة بيضاء اسفل الاناء
الاستنتاج
تحتوي الرتبة على الاملاح المعدنية
التطبيق
النشاط الأول
أحدّد مكوّنات التربة لتعمير الجدول التالي
أحدّد مكوّنات التربة لتعمير الجدول التالي | ||
---|---|---|
التجارب | النتائج | المكونات |
حك التربة بين صفيحتين بولوريتين | خدوش | |
سكب قطرات من حمض كلور الماء | فوران | |
تسخين التربة | بخار الماء | |
إلقاء طوبة بوعاء به ماء | فقاقيع | |
عجن التربة بالماء | العجينة مرنة نسبيا |
الاصلاح
أحدّد مكوّنات التربة لتعمير الجدول التالي | ||
---|---|---|
التجارب | النتائج | المكونات |
حك التربة بين صفيحتين بولوريتين | خدوش | رمل |
سكب قطرات من حمض كلور الماء | فوران | كلس |
تسخين التربة | بخار الماء | ماء |
إلقاء طوبة بوعاء به ماء | فقاقيع | هواء |
عجن التربة بالماء | العجينة مرنة نسبيا | طين |
النشاط الثاني
أضع العلامة (×) في الخانة المناسبة في الجدول التالي
أضع العلامة (×) في الخانة المناسبة في الجدول التالي | |||||
---|---|---|---|---|---|
المكونات ومصدرها | تفتت الصخور | بقايا جثث الكائنات اليّة | تحويل الذبال عن طريق البكتيريا | السقي / المطر | الحرث / الحفر التي تحدثها الحيوانات |
الرمل | |||||
الكلس | |||||
الطين | |||||
البترول | |||||
الأملاح المعدنية | |||||
الماء | |||||
الهواء |
الاصلاح
المكونات ومصدرها | تفتت الصخور | بقايا جثث الكائنات اليّة | تحويل الذبال عن طريق البكتيريا | السقي / المطر | الحرث / الحفر التي تحدثها الحيوانات |
---|---|---|---|---|---|
الرمل | x | ||||
الكلس | x | ||||
الطين | x | ||||
البترول | x | ||||
الأملاح المعدنية | x | ||||
الماء | x | ||||
الهواء | x |
التقييم
ضع العلامة (x) في الخانة المناسبة لتبين وجود مكونات التربة
المكونات | التركيد أو الترسيب | الترشيح | التسخين | حامض الفوسفور | العجن | التبريد |
---|---|---|---|---|---|---|
الهواء | ||||||
الماء | ||||||
الطين | ||||||
الكلس | ||||||
الأملاح | ||||||
الدّبال |
شاهد الدرس
تحميل المذكرة
اقرأ أيضا: