أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

درس التوازن البيئي ايقاظ علمي سنة خامسة ✅

درس التوازن البيئي سنة خامسة

التلوث،  الانجراف، التصحر، الجفاف، قطع الاشجار، التوازن البيئي

مذكرة درس

المحور:

الوسط البيئي

مكوّن الكفاية:

حل وضعيات مشكل دالّة بإنجاز بحوث ومشاريع متصلة بالوظائف الحيوية للكائنات الحيّة في علاقتها بالمحيط.

الهدف المميّز:

تعرّف مقوّمات التوازن البيئي.

المحتوى:

التوازن البيئي.

هدف الحصّة:

يتعرّف المتعلم الى مقوّمات التوازن البيئي ويحدّد أسباب اختلاله.


سير الحصّة

تعهّد المكتسبات السّابقة

أكوّن سلسلة غذائية بالكائنات الحية التالية:

يكوّنون سلسلة غذائية

الوضعية الاستكشافية

يعتقد أغلب النّاس أنّ الثعابين والحيّات والأفاعي السّامة تمثّل خطرا على الانسان والحيوان ولذلك يطالبون بالقضاء عليها. بينما ينصح علماء البيئة با لمحافظة عليها وحمايتها.

كيف تفسّر التناقض بين هذين المطلبين؟

رصد التصوّرات

  • الثعابين حيوانات سامّة تهدّد حياة الانسان
  • الثعابين حيوانات خطيرة تساهم في انقراض حيوانات أخرى
  • الثعابين غير مفيدة للإنسان
  • الثعابين تريحنا من الفئران والضفادع

التحقّق العلمي

النشاط الأول

يصل نسل الزوج الواحد من الفئران الى ما يقارب 3000000 ثلاثة ملايين فأر في سنتين. يستهلك زوج من الفئران 50 كغ من الحبوب في السنة الواحدة

احسب كمّية الحبوب التي يمكن أن يستهلكها نسل زوج من الفئران في سنتين ثم أبدي موقفك.

يحسبون

(50 كغ × 3000000) × 2 = 300000000 كغ = 300000 طن

القاء الاكياس البلاستيكية يتسبّب في هلاك سلحفاة البحر التي تلتهمها ضنّا منها أنها قناديل البحر.

ماذا ينتج عن ذلك حسب رأيك؟ علّل اجابتك

يفكرون ثم يجيبون

  1. إذا قتلت الثعابينتكثر أعداد الئران
  2. إذا نفقت سلاحف البحر ستزداد أعدادقناديل البحر

الاستنتاج

  • تتغذّى سلحفاة البحر على قناديل البحر فتحدّ من انتشارهاالمفرط.
  • تتغذّى الثعابين على الفئران فتحدّ من انتشارها المفرط.
  • السلاحف البحرية والثعابين تساهم في التوازن البيئي.

النشاط الثاني

أتأمّل هذه المشاهد وأذكر ما ينجرّ عن قطع الأشجار وكيف تساهم هذه الغابات في التوازن البيئي.

الاستنتاج

  1. يساهم الغطاءالنباتي في:
  2. إزالة الغطاء النباتي يساهم في اختلال التوازن البيئي.

النشاط الثالث

أحدّد الاضرار التي تلحق الوسط البيئي من خلال هذه المشاهد

الاستنتاج

يسبّب الدخّان والنفايات والمبيدات الحشرية تلوّثا بالوسط البيئي وتحدث أضرارا بالكائنات الحيّة.

النشاط الرّابع

أتأمّل المشاهد التّالية واحدّد العوامل الطبيعية التي سبّبت هذه المظاهر

يجيبون: الانجراف – التصحّر – انحباس المطر (الجفاف)

الاستنتاج

  1. يقضي التصحّر والانجراف على التربة التي تعتبر مصدرا لغذاء الكائنات الحية
  2. يؤثّر الجفاف في الدورة المائية في الطبيعة ويسبّب اختلالا في التوازن البيئي.

التطبيق

النشاط الأوّل

أكمل على كرّاسي بإحدى العبارات التّالية:

سلوك سليم – سلوك غير سليم

السلوك التصنيف
القاء الفضلات في الطبيعة
الصّيد المنظم في فترات محدّدة
قتل الحيوانات السّامة كالثعابين
قطع الأشجار
القاء الفضلات في الشوارع

الاصلاح

السلوك التصنيف
القاء الفضلات في الطبيعة سلوك غير سليم
الصّيد المنظم في فترات محدّدة سلوك سليم
قتل الحيوانات السّامة كالثعابين سلوك غير سليم
قطع الأشجار سلوك غير سليم
القاء الفضلات في الشوارع سلوك غير سليم

النشاط الثّاني

أقدّم ثلاث سلوكات أحمي بها محيطي لأقي نفسي من مخاطر التلوّث

  1. عدم رمي الفضلات والنفايات خارج الحاوية المخصّة لها
  2. عدم رمي أكياس البلاستيك في الشواطيء
  3. عدم قطع الأشجار وحرقها

النشاط الثالث

أذكر ثلاث منافع للنباتات في الوسط البيئي

  • تحافظ على التربة من الانجراف
  • تنشّط الدورة المائية
  • غذاء للحيوانات
  • النشاط الرابع

    أكمل بـ"صواب" أو "خطأ" للمحافظة على سلامة بيئتي.

    السلوك الاجابة
    قتل الحيوانات المفترسة
    اجمع بيض الطيور وأكسّرها قبل تفقيسها
    أغرس الأشجار وأعتني بها
    أصطاد أنثى الحيوان في فصل تكاثرها
    أستعمل المبيدات الكيميائية لإزالة الأعشاب الطفيلية
    أعتني بالغابات والمحميات

    الاصلاح

    السلوك الاجابة
    قتل الحيوانات المفترسة خطأ
    اجمع بيض الطيور وأكسّرها قبل تفقيسها خطأ
    أغرس الأشجار وأعتني بها صواب
    أصطاد أنثى الحيوان في فصل تكاثرها خطأ
    أستعمل المبيدات الكيميائية لإزالة الأعشاب الطفيلية خطأ
    أعتني بالغابات والمحميات صواب

    التقييم

    تشجّع الدولة الفلاّحين على تعاطي الفلاحة البيولوجية والمتمثلة في عدم استعمال الأسمدة الكيميائية والمبيدات الحشرية. كما تشجّع متساكني المدن الكبرى على ركوب وسائل النقل العمومي كالحافلات وسيارات الأجرة والمترو والتاكسي الجماعي، والتخلي عن سياراتهم الخاصّة.

    هل لك أن تفسّر ما الفائدة من تشجيع الدولة في كلتا الحالتين؟

    ينجزون

    ان استعمال الأسمدة الكيميائية والمبيدات الحشرية واستعمال وسائل النقل الخاصّة تسبب تلوثا بالوسط البيئي وتحدث أضرارا بالكائنات الحيّة. وبذلك يصبح الوسط البيئي غير متوازن.

    شاهد الدرس

    تحميل الدرس

    تحميل

    اضغط هنا

    اقرأ أيضا:

    دروس الايقاظ العلمي

    دروس الايقاظ العلمي سنة ثالثة

    دروس الايقاظ العلمي سنة خامسة

    دروس الايقاظ العلمي سنة سادسة

    dourousi-imtihanati
    dourousi-imtihanati