يتعرّف المتعلّم عناصر الوسط البيئي ومفهوم السلسة الغذائية ويتبيّن العناصر التي تربط بين مكوّناتها
سير الحصّة
تعهّد المكتسبات السّابقة
أصنّفُ الحيوانات التّالية حسب وسط عيشها ونمط تنقّلها
نورس - فقمة - نعامة
الوضعية المشكل
لقد عملت الدولة التونسية على احداث محميات بمناطق مختلفة من البلاد، كما أصدرت قوانين تنظم صيد الحيوانات البرّية التي تعيش في الغابات والحقول ومنعت صيد بعض الحيوانات البرّية التي تعيشُ فيها كصيد الأرنب والحجل واليمام الاّ في فترات ومواسم محدّدة من السنة.
هل لك أن تفسّر سبب اتخاذ الدولة هذه الإجراءات وانعكاساتها؟
التصورات
تمّ إحداث المحميات لـ:
تمكين المتساكنين من فضاءات ترفيهية
تمكين الناس من تعرّف بعض الحيوانات في وسطها الطبيعي
حماية الثروة الحيوانية من الانقراض
منع الصيد لفترات محددة مراعاة لمواسم التكاثر
تمكين الحيوانات من النمو
الفرضيات
الفرضية الأولى
المحمية هي وسط بيئي مُصان يضمن النمو الطبيعي للكائنات الحيّة
الفرضية الثانية
منع الصيد في فترات التكاثر يمكّن من المحافظة على الثروة الحيوانية
الفرضية الثالثة
يتكوّن الوسط البيئي من عناصر تتفاعل فيما بينها فتحقّق توازنها
التحقّق العلمي
النشاط الأول
أ - التربة:
تقديم عينات من التربة التي جلبها المتعلمون أو التي أحضرها المدرّس
مقارنة هذه التربة من حيث لونها (تربة حمراء - تربة صفراء - تربة بنّية ...)
ب - المناخ:
أنواع التساقطات أمطار - (ثلوج برد ...)
تأثير هذه التساقطات في الوسط البيئي (الغطاء النباتي - الحيوانات ...) من حيث الكثافة والتنوع - تأثيرها على التربة (الإنجراف)
ج - الحرارة
تواتر فصول السنة، معدل درجات الحرارة، تأقلم الكائنات الحيّة، تأثيرها على التربة
د - الرياح:
اتجاهاتها، قوّتها، تأثيرها على الكائنات الحية، تأثيرها على التربة