أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

عناصر الوسط البيئي والسلسلة الغذائية ايقاظ علمي سنة خامسة ✅

عناصر الوسط البيئي

عناصر الوسط البيئي
والسلسة الغذائية

المحور

الوسط البيئي

مكون الكفاية

حل وضعيات مشكل دالة بانجاز بحوث ومشاريع متصلة بالوظائف الحيوية للكائنات الحية في علاقتها بالمحيط

الهدف المميّز

- تعرّف مقوّمات التوازن البيئي

- ربط العلاقة بين العناصر المكوّنة للسلسلة الغذائية

المحتوى

التربة ، المناخ، الكائنات الحيّة / نبات أخضر، مستهلك درجة أولى، مستهلك درجة ثانية

هدف الحصّة

يتعرّف المتعلّم عناصر الوسط البيئي ومفهوم السلسة الغذائية ويتبيّن العناصر التي تربط بين مكوّناتها

سير الحصّة

تعهّد المكتسبات السّابقة

أصنّفُ الحيوانات التّالية حسب وسط عيشها ونمط تنقّلها

نورس - فقمة - نعامة

الوضعية المشكل

لقد عملت الدولة التونسية على احداث محميات بمناطق مختلفة من البلاد، كما أصدرت قوانين تنظم صيد الحيوانات البرّية التي تعيش في الغابات والحقول ومنعت صيد بعض الحيوانات البرّية التي تعيشُ فيها كصيد الأرنب والحجل واليمام الاّ في فترات ومواسم محدّدة من السنة.

هل لك أن تفسّر سبب اتخاذ الدولة هذه الإجراءات وانعكاساتها؟

التصورات

تمّ إحداث المحميات لـ:

  • تمكين المتساكنين من فضاءات ترفيهية
  • تمكين الناس من تعرّف بعض الحيوانات في وسطها الطبيعي
  • حماية الثروة الحيوانية من الانقراض
  • منع الصيد لفترات محددة مراعاة لمواسم التكاثر
  • تمكين الحيوانات من النمو

الفرضيات

الفرضية الأولى

المحمية هي وسط بيئي مُصان يضمن النمو الطبيعي للكائنات الحيّة

الفرضية الثانية

منع الصيد في فترات التكاثر يمكّن من المحافظة على الثروة الحيوانية

الفرضية الثالثة

يتكوّن الوسط البيئي من عناصر تتفاعل فيما بينها فتحقّق توازنها

التحقّق العلمي

النشاط الأول

أ -التربة:

تقديم عينات من التربة التي جلبها المتعلمون أو التي أحضرها المدرّس

مقارنة هذه التربة من حيث لونها (تربة حمراء - تربة صفراء - تربة بنّية ...)

الوسط البيئي - السلسلة الغذائية

ب - المناخ:

أنواع التساقطات (أمطار - ثلوج برد ...)

تأثير هذه التساقطات في الوسط البيئي (الغطاء النباتي - الحيوانات ...) من حيث الكثافة والتنوع - تأثيرها على التربة (الإنجراف)

الوسط البيئي السنة الخامسة

ج - الحرارة

تواتر فصول السنة، معدل درجات الحرارة، تأقلم الكائنات الحيّة، تأثيرها على التربة

د - الرياح:

اتجاهاتها، قوّتها، تأثيرها على الكائنات الحية، تأثيرها على التربة

الانجراف - الجفاف - التعرية

الإستنتاج

يتكوّن الوسط البيئي من عناصر حيّة وغير حيّة

عناصر حيّة كـالحيوانات والديدان والحشرات والنبات

عناصر غير حيّة كالتربة والهواء والماء والصخر

التربة عنصر من عناصر الوسط البيئي

العناصر المناخية تؤثّر على مكوّنات الوسط البيئي:

  • الحرارة تؤثّر على نشاط الحيوانات ونمو النباتات وتبخّر الماء
  • الماء عنصر ضروري لحياة الكائنات الحيّة
  • الضوء عنصر هام في نشاط بعض الحيوانات ونمو النباتات
  • الرياح تنقل البذور وتسبّب الانجراف

النشاط الثاني

هذه بعض صور لحيوانات مختلفة

حيوانات متعدّدة تختلف باختلاف العوامل المناخية والتربة والغطاء النباتي

الملاحظة

حيوانات مختلفة في حجمها وتنقلها وطريقة عيشها والأوساط البيئية التي تعيش فيها

الإستنتاج

توجد بالوسط البيئي حيوانات متعدّدة تختلف باختلاف العوامل المناخية والتربة والغطاء النباتي

النشاط الثالث

أتأمّل هذه الصور واستنتج

الإستنتاج

للفطاء النباتي مستويات ثلاث:

  • المستوى الشجري (الأشجار) وهي نباتات يتجاوز ارتفاعها 2 م
  • المستوى الشُجيْري (الشجيرات) وهي نباتات لا يفوق ارتفاعها 1.5 م
  • المستوى العشبي (الأعشاب) لا يزيد ارتفاعها عن 90 م

النشاط الرابع

ألاحظ هذه الحيوانات واستنتج

ما هو الرابط الذي يربط بين هذه العناصر؟

حيوانات عاشبة - عناصر الوسط البيئي
حيوانات لاحمة

الملاحظة

هناك حيوانات عاشبة وأخرى لاحمة

الحيوانات العاشبة تتغذى على الأعشاب والنباتات

حيوانات لاحمة تتغذى على الحيوانات العاشبة

حيوانات لاحمة تتغذى على حيوانات لاحمة أخرى

مثال:

  • الأسد يتغذى على الحمار الوحشي
  • الحمار الوحشي يتغذى على العشب
  • الثعبان يتغذعلى الضفدعة
  • الجاموس الافريقي يتغذى على الأعشاب
  • الحلزون يتغذى على الأعشاب
يتغذى على - نبات منتج - مستهلك درجة أولى مستهلك درجة ثانية

الإستنتاج

  • تتكوّن السلسلة الغذائية من مجموعة من الكائنات الحيّة تتغذّى بعضها على بعض
  • يمثّل النبات أول السلسلة الغذائية ويسمّى المنتج
  • الحيوانات العاشبة هي حيوانات مستهلكة من درجة أولى
  • الحيوانات اللاحمة هي حيوانات مستهلكة من درجة ثانية
  • الحيوانات اللاحمة التي تتغذى على حيوانات لاحمة أخرى هي حيوانات مستهلكة من درجة ثالثة.
مكونات السلسلة الغذائية - حلقات السلسلة الغذائية

التطبيق

النشاط الأول

يتكوّن الوسط البيئي من مكوّنات حيّة ومكوّنات غير حيّة

أصنّف المكوّنات التّالية الى مكوّنات حية وغير حيّة

الهواء - الأشجار - الماء - التربة - الذباب - الحجر - العقاب - الرمل - الانسان - الثعلب

النشاط الثاني

أعلّل سبب إحداث بعض المحميات في بعض البلدان

الجواب: أحدثت المحميات للحفاظ على بعض أنواع الحيوانات من الانقراض وتوفير الظروف المناسبة لنمو بعض النباتات في وسطها الطبيعي.

النشاط الثالث

أكوّن سلسلة غذائية بالكائنات الحية التالية و أبيّن الدرجة التي تحتلها

ثعبان - ذرة - قنفذ - فأر

الاجابة

  1. الفأر يتغذى على الذرة و والثعبان يتغذى على الفأر والقنفذ يتغذى على الثعبان
  2. الذرة نبات اول السلسلة الغذائية
  3. الفأر مستهلك درجة أولى
  4. الثعبان مستهلك درجة ثانية
  5. القنفذ مستهلك درجة ثالثة

التقييم

الرنّة حيوان ثديي يعيش في كندا، وهو الغذاء المفضل للذئاب. تتغذّى الرنّات على نبات أخضر ينمو على جذوع واغصان الأشجار.

بدأ هذا النوع في تناقص بسبب الحرائق وقطع الأشجار، وللمحافظة على الرنّات قتلت الحكومة الذئاب تطبيقا لمقولة " أقلّ ذئاب أكثر رنّات ".

إلاّ أنّه حدث عكس ما كان متوقّعا، بحيث تكاثرت الرنّات في مرحلة أولى بسبب القضاء على الذئاب، ثمّ تقلّصت أعدادها من جديد الى انقرضت تماما.

كيف تفسّر انقراض حيوان الرنّة رغم قتل الذئاب؟

شاهد الدرس

تحميل الدرس بصيغة ppsx

اقرأ أيضا:

دروس الايقاظ العلمي

دروس الايقاظ العلمي سنة ثالثة

دروس الايقاظ العلمي سنة خامسة

دروس الايقاظ العلمي سنة سادسة

علي الزاهد

dourousi-imtihanati
dourousi-imtihanati