الوسط البيئي والسلسة الغذائية سنة سادسة
المحور:
الوسط البيئي
مكوّن الكفاية:
حل وضعيات مشكل دالة بانجاز بحوث ومشاريع متصلة بالوظائف الحيوية للكائنات الحيّة بعلاقتها بالمحيط
الهدف المميّز:
- تعرّف مقوّمات التوازن البيئي
- ربط العلاقة بين العناصر المكوّنة للسلسلة الغذائية
المحتوى:
المناخ، الكائنات الحيّة
نبات أخضر، مستعلك درجة أولى، مستهلك درجة ثانية ... مفكّك
هدف الحصّة
يتعرّف المتعلم مقوّمات التوازن البيئي ومفهوم السلسلة الغذائية ويبيّنُ العناصر التي تربط بين مكوّناتها
سير الحصّة
تعهّد المكتسبات السّابقة
أرتّب إنبات البذرة ثمّ أصف مراحلها
الإجابة:
المرحلة الأولى: هي مرحلة امتصاص الماء.
المرحلة الثانية: هي تمزّق اللحافة الواقية وبروز الجذير متجها الى الأسفل.
المرحلة الثالثة: هي تطوّر نموّ الجُذير ليصير جذرا به شعيرات.
المرحلة الرّابعة: هي ظهور السويقة التي تتجه الى الأعلى.
المرحلة الخامسة: هي اختراق النبتتة الفتية وجه الأرض وتكبر الورقتان لتتّخذ شكلهما الطبيعي.
الوضعية المشكل
أذكُرُ يوما لمّا دفنتُ كلبي الوفيّ في ركن من الضيعة. أخبرني والدي بأنّ جثّته ستحلّلُ في التربة يستفيدُ منها النباتُ ثم الحيوانات العاشبةُ واللاحمة كما يحدث في الغابة الواسعة.
حسب رأيك ما العلاقة بين تلّل الجُثث وبقية الكائنات الحيّة؟
التصوّرات والفرضيات
1 - تتلاشى جثّة الحيوان في التربة.
2 - تتفكّكُ جثّة الحيوان بواسطة المفكّكات كالبكتيريا والديدان.
3 - تتحوّلُ الجُثثُ الى أسمدة غنية بالأملاح المعدنية.
4 - تمتصُّ النباتاتُ الأسمدة الغنية بالاملاح المعدنية
التحقق العلمي
النشاط الأوّل
تشيرُ الاشكالياتُ والفرضياتُ الى وجودِ علاقات داخل الوسط البيئي (الغابي والبحري أيضا).
أبيّنُ العلاقة التي تربطُ هذه المكوّنات بعضها ببعض في الجدول التّالي:
الاستنتاج
العلاقة بين مكوّنات الوسط البيئي البرّي
في هذا الوسط البيئي نجد المكوّنات التّالية:
مواد معدنية غير عضوية كالماء وثنائي أكسيد الكربون وهواء ومواد غذائية أخرى، وهي المكوّنات الغير حيّة.
عوالق نباتية ونباتات خضراء طافية ومغمورة وينحصر وجودها في المنطقة التي يصلها ضوء الشّمس، إضافة الى النباتات المنتشرة حول البحيرة وفي وفي المناطق قليلة العمق منها وعلى اليابسة نجد النباتات والشجيرات و الأشجار. وهذه الأحياء الخضراء هي مصانع الغذاء في هذا النظام وتُسمّى الأحياء المُنتجة.
نستنتج ممّا تقدّم
أوّلا: إنّ مكوّنات الوسط البيئي الأربع مترابطة فيما بينها ويعتمدُ كلّ منها على الآخر اعتمادا وثيقا. فالأحياء الخضراء تقومُ بصنع الغذاء معتمدة على ضوء الشّمس مصدرا للطّاقة، وعلى العناصر الغذائية والمواد كمواد أوّلية، حيث تتمّ عمليات انتقال الطاقة والمادّة بين مكوّنات الوسط البيئي. فهذه الأحياء الخضراء تكون غذاء للحيوانات آكلة العُشب، وهذه الأخيرة تكون غذاء لآكلة اللحوم. وبعد موت وتفسّخ الأحياء الميّتة وفضلاتها تفقد الطاقة ولا يعاد استعمالها نظرا الى تبدّدها خلال مراحل هذا النقل. وتسمّى هذه الدّورة بالسلسلة الغذائية.
ثانيا: جماعات حيوانية تعتمدُ في غذائها على النباتات وتُسمّى مستهلك من الدرجة الأولى.
ثالثا: جماعات حيوانية تعتمدُ في غذائها على الحيوانات التي تتغذّى على النباتات والأعشاب و تُسمّى بآكلة اللحوم أو مستهلك من الدرجة الثّانية.
ثالثا: مجموعة من المُحلّلات أو المُفكّكات وتضمُّ مجموعة من البكتيريا والفطريات حيثُ توجدُ هذه الأحياء تحت الأرض وتتغذّى الأخيرة على النباتات الميّتة وعلى جثث الحيوانات أو مخلفاتها. فتقوم بتحرير العناصر الكيميائية الى الوسط ليُعاد استعماله من جديد.
الاستنتاج
السلسلة الغذائية هي مجموعة الكائنات الحيّة التي تنتمي الى الوسط البيئي والتي تترابطُ غذائيا بينهما كحلقات السلسلة.
يُمكنُ توضيح العلاقة الغذائية وفق المُخطط التالي:
السلاسل الغذائية المائية
السلسلة الغذائية على اليابسة
الاستنتاج
التطبيق
النشاط الأوّل
هذه سلسلة غذائية بسيطة، أضع الأسماء في المكان المناسب.
الاصلاح
النشاط الثاني
الاصلاح
النشاط الثالث
الاصلاح
التقييم
النشاط الأوّل
أبيّنُ الدرجة التي يحتلها الإنسان مُستهلكا في السلاسل الغذائية التالية:
1 - عشب - خروف - إنسان
2 - قمح - إنسان
3 - طحالب - حبّار - سردين - تن - انسان
4 - خس - يرقة - دجاجة - إنسان
النشاط الثاني
أكوّن سلاسل غذائية ممكنة بالكائنات الحيّة التّالية:
عقاب - حمامة - فأر - بذور - قنفذ - ثعبان - زهرة - نحلة - سنجاب - ثمرة - عصفور - جرادة - عشب أخضر.
شاهد الدرس
حمّل الدرس بصيغة powerpoint
اقرأ أيضا: