التكاثر بالبذور
مكوّنات البذرة - الإنبات
مقدمة
تُعدُّ البذور العنصر الأساسي لعملية التكاثر في العديد من النباتات، حيث تمكّن النبتة من إنتاج أجيال جديدة وضمان استمرار نوعها. تلعب البذور دورًا حيويًا في هذه العملية، فهي تحمل الجينات والمكونات اللازمة لنمو نبتة جديدة. ومن أجل تحقيق التكاثر بنجاح، لا بد من ضمان سلامة البذرة ونضجها، إذ يمثلان شرطين أساسيين لبدء هذه العملية الحيوية.
البذرة، بطبيعتها، هي نبتة في حالة سبات، تحتوي على جميع العناصر اللازمة لإنبات نبتة جديدة. عند توفر الظروف الملائمة مثل الرطوبة ودرجة الحرارة المناسبة، تنشط البذرة وتبدأ في الإنبات.
في هذه الدرس، سنتناول تعريف البذرة ومكوناتها، وسنستعرض كيف تساعد البذور في عملية التكاثر النباتي، بالإضافة إلى شرح عملية الإنبات وأهم العوامل المؤثرة عليها. سنوضح أيضًا أهمية نضج وسلامة البذور لضمان إنبات ناجح، مما يساهم في فهم أعمق لهذه المرحلة الهامة من دورة حياة النبات.
ما هي البذرة؟
البذرة هي تركيب نباتي يحتوي على جنين نباتي حي ومحفوظ، وتتكون عادة من غلاف خارجي يحمي الجنين ومخزون غذائي يساعد في نموه الأولي بعد الإنبات. تعمل البذور كوسيلة لتكاثر النباتات، وتُمكِّن النباتات من الانتشار والبقاء عبر الأجيال، حيث تُحفظ في حالة سبات حتى تتوفر الظروف الملائمة للإنبات والنمو.
المحور
الوسط البيئي
مكوّن الكفاية
حلّ وضعيات مشكل دالة بانجاز بحوث ومشاريع متصلة بالوظائف الحيوية للكائنات الحيّة في علاقتها بالمحيط
الهدف المميّز
- تعرّف أنواع من نباتات تتكاثر بالبذور
- تبيّن تركيبة البذرة
المحتوى
التكاثر بالبذور - تكوينة البذرة - الإنبات
هدف الحصّة
يتعرّف المتعلم بعض أنواع النباتات التي تتكاثر بالبذور ويتبيّن مكوّنات البذرة ودور كلّ منها في عملية الإنبات
سير الحصّة
تعهد المكتسبات السّابقة
أذكر بعض النباتات أو الغراسات وأبين كيفية تكاثرها
الوضعية المشكل
لاحظ المتعلمون أثناء خرجتهم في محيط مدرستهم وتجميعهم لنباتات مختلفة أنّ هناك مجموعة من النباتات كالخبّاز، شقائق النعمان، الأقحوان ... متواجدة في أماكن متباعدة، فتساءلوا: "كيف أمكن لهذه النباتات أن تنتشر وتتوزّع بهذه الكيفية؟
رصد التصورات
- تكاثرت هذه النباتات بواسطة جذورها
- نثرت الرياحُ بذورها
- نقلت الحيوانات بذورها من مكان الى مكان آخر
- جرفت مياه المطار بذورها من مكان الى مكان آخر
- عند نقل الأعشاب ونقلها تساقط البذور في أماكن عديدة
- يتغذى الجنين أثناء الإنبات على مدخرات الفلقتين الى أن يُصبح نبتة فتية
- تنتفخ البذرة نتيجة امتصاصها كمية من كبيرة من الماء.
- تتمزّق اللّحافية الواقية ويبرزُ الجذيرُ باتجاه الأسفل
- يتطورُ نموّ الجُذير ليصير جذرا به شعيرات
- تظهرُ السويقة التي تتجهُ غلى الأعلى
- تخترق النبتة الفتية وجه الأرض وتكبر الورقتان لتتخذا شكلهما الطبيعي
- المرحلة الأولى هي:
- المرحلة الثانية هي:
- المرحلة الثالثة هي:
- المرحلة الرابعة هي:
- المرحلة الخامسة هي:
الفرضيات
الفرضية الأولى
تمكّنُ البذرةُ النبتةَ من التكاثر
الفرضية الثانية
سلامة البذرة ونضجها شرطات أساسيان لعملية التكاثر
الفرضية الثالثة
تمثّل البذرة نبتة في حالة سبات تنشط عند توفّر الظروف الملائمة
التحقّق العلمي / التجريب
النشاط الأول
يلاحظ المتعلمون هذه النباتات ثم يتعرفون مكوّناتها
الاستنتاج
تتكوّن النبتة من جذور وساق بها أوراق وزهور تتحول الى ثمار وتشتمل على بذور
النشاط الثاني
تقديم مجموعة متنوعة من البذور ومطالبة المتعلمين التعرف عليها
الاستنتاج
تشتمل الثمار على بذور منها ما هو صالح للاستهلاك كالفول والجلبّان واللّوز والبطيخ وعبّاد الشّمس ومنها ما هو غير صالح للاستهلاك كبذرة التفاح والعنب واللّيمون والزيتون
النشاط الثالث
هذا العمل قد أعدّ مسبقا قبل أسبوعين على الأقل
احضار أصص بها تربة صالحة للزراعة مع عينات من القول الجافّة ( فول; - جلبّان - لوبيا ...)
بطاقة متابعة
بطاقة متابعة | ||
---|---|---|
لوبيا - فول - جلبان... | ||
البذرة | ||
تاريخ الزراعة | ||
أيام السقي | ||
تاريخ الإنبات | ||
التاريخ | الزيادة بالصم | عدد الأوراق |
تطور نمو النبتة |
الإستنتاج
تتمكّن بعض النباتات من التكاثر بواسطة البذور الموجودة في ثمارها
النشاط الرابع
يتمّ احضار بعض بذور الفول او الحمص او اللوبيا / الفاصولياء او الجلبّان / البازلاء مبللّة سواء من طرف المتعلمين او المعلم او المعلمة ويطلب منهم ازالة الغلاف الخارجي للبذرة (اللّحافة).
الإستنتاج
تحمي اللحافة الصلبة البذرة، عند نزعها نلاحظ انها متكوّنة من فلقتين بينهما جنين في شكل نُبَيْتَة تتكوّن من جُذَيْرٍ وسُوَيْقَةٍ وبُرَيْعِمٍ.
النشاط الخامس
ينطلق هذا النشاط قبل أسبوعين من انطلاق الدرس
نضع بكل أصيص تربة صالحة للزراعة، في الأصيص بذرة كاملة وسليمة وفي الثاني فلقتين دون نُبيتة وفي الثالث رُبُع فلقتين مع النبيتة ثمّ نسقيهم بالماء
يتمّ تعمير بطاقة المتابعة التالية
التجارب | الإنبات | سرعة الإنبات | تطور النمو |
---|---|---|---|
التجربة 1 | |||
التجربة 2 | |||
التجربة 3 |
الملاحظة
بعد مدّة زمنية تنبت البذرة بالأصيصين الأوّل والثالث لان البذرة بالأصيص الثّاني غير سليمة
مراحل الانبات
الاستنتاج
التطبيق
النشاط الأوّل
أتأمّل زهرة الفول وأكملُ بكتابة الاسم المناسب داخل الاطار
النشاط الثاني
أقرأ الفقرة التالية وأكمل بـوضع الكلمات التالية في مكانها:
جنينٍ - نُبيتةٍ - لُحافةٌ - المدّخراتِ الغذائيةِ - نبتةٍ - سبات
ننكوّن البذرة من ............ على شكل ............ في حالةِ ............. وهو مُحاط بكمّيات وافرة من ............... وتحمي الكل .............. خارجية واقية.
ينمو الجنينُ ويتحوّلث الى ............... فتيّة بفضل مُدّخرات الفلقتين.
النشاط الثالث
أرتّب مراحل انبات البذرة من 1 الى 5 ثمّ أصف مراحلها.
التقييم
لتسميد أرض حديقة منزله وتغذية شجيراتها جلب الأب كمّية من السّماد الطبيعي (فضلات الحيوانات). غير أنه بعد مُدّة لاحظ أنّ أرض حديقته نبتت بها اعشاب لم يعهدها من قبل.
حسب رأيك ماهو مصدر هذه الأعشاب؟
حمل الدرس بصيغة pptx
اقرأ أيضا: