خصائص الهواء
درس خصائص أو خاصيات الهواء للسنة السادسة ابتدائي
المحور:
الهواء
مكوّن الكفاية:
حل وضعيات مشكل دالّة بإنجاز بحوث ومشاريع متصلة ببعض الظواهر الفيزيائية
الهدف المميّز:
ذكر بعض خصائص الهواء
المحتوى:
خصائص الهواء
هدف الحصّة:
يذكر المتعلم خصائص الهواء
سير الحصّة
تعهّد المكتسبات السّابقة
لما انتهت زينب من الاستحمام وبعد أن لبست ثيابها همّت بالخروج الى شرفة المنزل الا ان أمّها منعتها وطلبت منها التريّث فترة زمنية كافية حتى يجفّ شعرها تماما من الماء تماما.
إذا ما هو الهواء؟
الهواء هو غاز لا لون ولا طعم ولا رائحة له موجود في كل تجويف ضروري لحياة الكائنات لأنه يحتوي على الاكسجين
الوضعية المشكل
في عطلة الصّيف اصطحبني ابي الى ورشة اصلاح العجلات، بعد فحصها من قبل الفنّي أنقص من كمّية الهواء بداخلها. فتعجّبتُ لصنيع هذا الفنّي.
لماذا تعجّب الصبيُّ من تصرّف الفنّي؟
التصوّرات
- لزيادة سرعة السيّارة
- لتخفيف ضغط الهواء على العجلات
- لان جدار العجلات أصبح رقيقا
- يزداد حجم الهواء صيفا
الفرضيات
- لا يمكننا رؤية الهواء لكننا نشعر به، وهو موجود في كلّ تجويف
- عند ارتفاع الحرارة يزداد حجم الهواء ويضغط على جدار العجلات
- يتقلّص الهواء في فصل الشتاء لفقدان الحرارة ويخفّ الضغط على جدار العجلات
التحقّق العلمي
التجربة الأولى
الأدوات
نفاخة، قارورة زجاجية، ماء بارد.
نضع الماء داخل القارورة ثم نضع النفّاخة على فوهة القارورة واحكام غلقها.
بعد ذلك نضع القارورة على موقد به نار خفيفة.
الملاحظة:
عندما يسخن الماء نلاحظ أن النفّاخة بدأت في الانتفاخ وحجمها بدأ يكبر.
الاستنتاج:
يتمدّد الهواء باكتساب الحرارة
التجربة الثانية
الأدوات
اناء به ماء، حوجلة، أنبوب شعري، ثلج مجروش.
نضع الانبوب الشعري في فتحة الحوجلة ثم نغلقها جيدا بحيث ان الانبوب يكون متصل بداخل الحوجلة ثم نضع الانبوب الشعري بالماء والحوجلة في الأعلى.
نضع الثلج المجروش فوق الحوجلة.
الملاحظة:
يتزامن ارتفاع الماء داخل الانبوب الشعري باتجاه الحوجلة وانخفاض مستوى الماء بالإناء بسبب تقلّص الهواء المحصور داخل الحوجلة.
الاستنتاج:
يتقلّص الهواء بمفعول البرودة
الأدوات:
نستبدل الثلج بمجفّف الشعر مع الإبقاء على بقية الأدوات الأخرى.
نشغّل مجفّف الشعر حيث يصبح ينفث هواء ساخنا ونوجهه الى الحوجلة.
الملاحظة:
نلاحظ بعد مدة زمنية قصيرة خروج فقاقيع هوائية من من الحوجلة عبر الانبوب الشعري مرورا بالماء في الاناء نتيجة تمدّد الهواء المحصور داخل الحوجلة
الاستنتاج:
يتمدّد الهواء بمفعول الحرارة ويتقلّص بمفعول البرودة.
التجربة الثالثة
الأدوات:
منفاخ، طوق مطّاطي او (بيت هواء) لعجلة
نقوم بنفخ الطوق المطّاطي بواسطة المنفاخ.
الملاحظة:
ينتفخ الطوق ويمتلأ هواء ويأخذ شكله الدائري.
الاستنتاج:
الهواء يأخذ شكل الوعاء الذي يحويه.
الهواء قابل للانتشار
التجربة الرابعة
الأدوات:
محقنة
نغلق فوهة المحقنة بإصبع يدنا ثم ندفع المكبس باتجاه الفوهة.
نلاحظ ان المكبس ضغط على الهواء ثم توقّف
بعد ذلك نحرّر المكبس بإبعاد الاصبع عليه مع ترك الاصبع الاخر على فوهة المحقنة.
الملاحظة:
المكبس رجع الى حالته الأولى.
الاستنتاج:
الهواء قابل للانضغاط
التجربة الخامسة
الأدوات:
ميزان الكتروني، كرة
نأتي بكرة منفوخة ونضعها على الميزان الالكتروني ثم ندوّن كتلتها المسجلة على عداد الميزان.
ننفّس الكرة ونخرج الهواء الذي بداخلها، ثم نضعها على الميزان مرّة أخرة ونقرأ العداد.
الملاحظة:
كتلة الكرة نقصت. أي الكتلة التي نقصت من كتلة الكرة الجملية هي كتلة الهواء
الاستنتاج:
للهواء كتلة
التجربة السّادسة
الأدوات:
ثلاثة أحجام مختلفة لبوقال زجاجي، ثلاث شمعات متماثلة.
نشعل الشمعات ثمّ ننكس الأحجام الثلاثة للبوقال في آن واحد على الشمعات، حيث تكون الشمعات داخل البوقال.
الملاحظة:
لقد انطفأت الشمعة (1) التي غطاها البوقال الأصغر حجما أوّلا، ثمّ الشمعة (2) التي غطاها البوقال المتوسط حجما وأخيرا الشمعة الثالثة التي يغطيها البوقال الأكبر حجما.
الاستنتاج:
التطبيق
- أتامّل الرسم وأذكر خاصّتين للهواء
- الخاصّية الأولى:
- الخاصّية الثّانية:
- الهواء غاز موجود في كل تجويف
- لا طعم ولا لون ولا رائحة له
- يأخذ الهواء شكل الوعاء الذي يحويه
- الهواء قابل للتقلّص والتمدّد
- الهواء قابل للانضغاط والانتشار
- للهواء كتلة
- الهواء السّاخن اخفّ من الهواء البارد
- الهواء ضروري للاحتراق
الهواء قابل للانتشار
الهواء يأخذ شكل الوعاء الذي يحويه.
التقييم
أصلح الخطأ في الرسمين التّاليين:
الاصلاح
ملخّص
لا يحافظ الهواء على شكل معيّن أو حجم معيّن بل ينتشر ليملأ الهواء الذي يصادفه تماما مثل أي غاز آخر. وإذا أردنا التثبّت من انتشار الهواء نطبّق التجربة الأولى أعلاه فينتشر الهواء في الوعاء ويملأه ويغير شكله نتيجة انتشار الهواء في كامل الجسم المنفوخ. فنستنتج ان للهواء خاصّية الانتشار.
والهواء يمكن أن يكون مضغوطا فنجده في قوارير الغاز المنزلي وقوارير التنفس في المستشفيات ونفخ العجلات الخ. فالتجربة (4) توضّح ذلك.فنستنتج ان للهواء خاصية الانضغاط.
ففي فصل الصيف الهواء يكون أخف من فصل الشتاء والهواء إذا ما اكتسب الحرارة فهو يتمدّد ويتقلّص إذا ما فقد الحرارة. فالهواء يتمدّد بمفعول الحرارة ويتقلّص بمفعول البرودة. فالتجربة (2) تثبت ذلك.
وإذا أردنا ان معرفة إذا للهواء كتلة فنقوم بالتجربة (5) حيث عندما يكون وعاء مملوء هواء فان كتلته ليست نفسها عندما يكون فارغا من الهواء وخير مثال على ذلك هي تجربة الكرة. تفقد الكرة قليلا من كتلتها عند افراغها من الهواء. نستنتج بأن للهواء كتلة.
أما التجربة (6) فإنها توضّح بأن الهواء ضروري لعملية الاحتراق. فالهواء ضروري للحتراق.
ولفهم الدرس جيدا اقترح عليكم مشاهدة الفيديو التالي:
اقرأ أيضا:
درس الماء في الطبيعة (مصادر المياه، الدورة المائية)
ايقاظ علمي سنة خامسة مذكرة درس: الماء الصّالح للشرب
بحث الماء الصالح للشرب وكيفية الحصول عليه
تحميل الدرس
اضغط هنا
تحميل المذكرة
تحميل وورد
أنقر هنا
تحميل Pdf
أنقر هنا
يمكن الرجوع ايضا الى: