ايقاظ علمي سنة سادسة ✅ خصائص الهواء ✅

خصائص الهواء

قابل للتمدّد، قابل للتقلّص، قابل لىنتشار، قابل للانضغاط، لا لون ولا رائحة ولا طعم له، له كتلة، ضروري للاحتراق

المحور: 

 الهواء

مكوّن الكفاية:

 حل وضعيات مشكل دالّة بإنجاز بحوث ومشاريع متصلة ببعض الظواهر الفيزيائية

الهدف المميّز:

 ذكر بعض خصائص الهواء

المحتوى:

 خصائص الهواء

هدف الحصّة:

 يذكر المتعلم خصائص الهواء 

سير الحصّة

تعهّد المكتسبات السّابقة

لما انتهت زينب من الاستحمام وبعد أن لبست ثيابها همّت بالخروج الى شرفة المنزل الا ان أمّها منعتها وطلبت منها التريّث فترة زمنية كافية حتى يجفّ شعرها تماما من الماء تماما.
هل كانت الأمّ محقة؟ ولماذا؟
إذا ما هو الهواء؟
الهواء هو غاز لا لون ولا طعم ولا رائحة له.
موجود في كل تجويف
ضروري لحياة الكائنات لأنه يحتوي على الاكسجين

الوضعية المشكل

في عطلة الصّيف اصطحبني ابي الى ورشة اصلاح العجلات، بعد فحصها من قبل الفنّي أنقص من كمّية الهواء بداخلها. فتعجّبتُ لصنيع هذا الفنّي.
لماذا تعجّب الصبيُّ من تصرّف الفنّي؟

التصوّرات

-        لزيادة سرعة السيّارة
    -        لتخفيف ضغط الهواء على العجلات
    -        لان جدار العجلات أصبح رقيقا
    -        يزداد حجم الهواء صيفا

الفرضيات

    1)  لا يمكننا رؤية الهواء لكننا نشعر به، وهو موجود في كلّ تجويف
    2)  عند ارتفاع الحرارة يزداد حجم الهواء ويضغط على جدار العجلات
    3)  يتقلّص الهواء في فصل الشتاء لفقدان الحرارة ويخفّ الضغط على جدار العجلات

التحقّق العلمي

التجربة الأولى

الأدوات: نفاخة، قارورة زجاجية، ماء بارد.
نضع الماء داخل القارورة ثم نضع النفّاخة على فوهة القارورة واحكام غلقها.
بعد ذلك نضع القارورة على موقد به نار خفيفة.
قابل للتمدّد، قابل للتقلّص، قابل لىنتشار، قابل للانضغاط، لا لون ولا رائحة ولا طعم له، له كتلة، ضروري للاحتراق

الملاحظة:

عندما يسخن الماء نلاحظ أن النفّاخة بدأت في الانتفاخ وحجمها بدأ يكبر.
قابل للتمدّد، قابل للتقلّص، قابل لىنتشار، قابل للانضغاط، لا لون ولا رائحة ولا طعم له، له كتلة، ضروري للاحتراق

الاستنتاج:

يتمدّد الهواء باكتساب الحرارة

التجربة الثانية

     الأدوات: اناء به ماء، حوجلة، أنبوب شعري، ثلج مجروش.
نضع الانبوب الشعري في فتحة الحوجلة ثم نغلقها جيدا بحيث ان الانبوب يكون متصل بداخل الحوجلة ثم نضع الانبوب الشعري بالماء والحوجلة في الأعلى.
نضع الثلج المجروش فوق الحوجلة.
قابل للتمدّد، قابل للتقلّص، قابل لىنتشار، قابل للانضغاط، لا لون ولا رائحة ولا طعم له، له كتلة، ضروري للاحتراق

الملاحظة:

يتزامن ارتفاع الماء داخل الانبوب الشعري باتجاه الحوجلة وانخفاض مستوى الماء بالإناء بسبب تقلّص الهواء المحصور داخل الحوجلة.
قابل للتمدّد، قابل للتقلّص، قابل لىنتشار، قابل للانضغاط، لا لون ولا رائحة ولا طعم له، له كتلة، ضروري للاحتراق

الاستنتاج:

يتقلّص الهواء بمفعول البرودة
     الأدوات: نستبدل الثلج بمجفّف الشعر مع الإبقاء على بقية الأدوات الأخرى.
نشغّل مجفّف الشعر حيث يصبح ينفث هواء ساخنا ونوجهه الى الحوجلة.
الملاحظة:
نلاحظ بعد مدة زمنية قصيرة خروج فقاقيع هوائية من من الحوجلة عبر الانبوب الشعري مرورا بالماء في الاناء نتيجة تمدّد الهواء المحصور داخل الحوجلة

الاستنتاج:

يتمدّد الهواء بمفعول الحرارة ويتقلّص بمفعول البرودة.

التجربة الثالثة

الأدوات: منفاخ، طوق مطّاطي او (بيت هواء) لعجلة.
نقوم بنفخ الطوق المطّاطي بواسطة المنفاخ.
قابل للتمدّد، قابل للتقلّص، قابل لىنتشار، قابل للانضغاط، لا لون ولا رائحة ولا طعم له، له كتلة، ضروري للاحتراق

الملاحظة:

ينتفخ الطوق ويمتلأ هواء ويأخذ شكله الدائري.
قابل للتمدّد، قابل للتقلّص، قابل لىنتشار، قابل للانضغاط، لا لون ولا رائحة ولا طعم له، له كتلة، ضروري للاحتراق

الاستنتاج:

-        الهواء يأخذ شكل الوعاء الذي يحويه.
-        الهواء قابل للانتشار
 
قد يهمك أيضا: مكوّنات الهواء

التجربة الرابعة

الأدوات: محقنة
نغلق فوهة المحقنة بإصبع يدنا ثم ندفع المكبس باتجاه الفوهة.
نلاحظ ان المكبس ضغط على الهواء ثم توقّف
بعد ذلك نحرّر المكبس بإبعاد الاصبع عليه مع ترك الاصبع الاخر على فوهة المحقنة.

الملاحظة:

المكبس رجع الى حالته الأولى.
قابل للتمدّد، قابل للتقلّص، قابل لىنتشار، قابل للانضغاط، لا لون ولا رائحة ولا طعم له، له كتلة، ضروري للاحتراق

الاستنتاج:

الهواء قابل للانضغاط

التجربة الخامسة

الأدوات: ميزان الكتروني، كرة
نأتي بكرة منفوخة ونضعها على الميزان الالكتروني ثم ندوّن كتلتها المسجلة على عداد الميزان.
ننفّس الكرة ونخرج الهواء الذي بداخلها، ثم نضعها على الميزان مرّة أخرة ونقرأ العداد.
قابل للتمدّد، قابل للتقلّص، قابل لىنتشار، قابل للانضغاط، لا لون ولا رائحة ولا طعم له، له كتلة، ضروري للاحتراق

الملاحظة:

كتلة الكرة نقصت. أي الكتلة التي نقصت من كتلة الكرة الجملية هي كتلة الهواء
قابل للتمدّد، قابل للتقلّص، قابل لىنتشار، قابل للانضغاط، لا لون ولا رائحة ولا طعم له، له كتلة، ضروري للاحتراق
الاستنتاج:
للهواء كتلة

التجربة السّادسة

الأدوات: ثلاثة أحجام مختلفة لبوقال زجاجي، ثلاث شمعات متماثلة.
نشعل الشمعات ثمّ ننكس الأحجام الثلاثة للبوقال في آن واحد على الشمعات، حيث تكون الشمعات داخل البوقال.

قابل للتمدّد، قابل للتقلّص، قابل لىنتشار، قابل للانضغاط، لا لون ولا رائحة ولا طعم له، له كتلة، ضروري للاحتراق

الملاحظة:

لقد انطفأت الشمعة (1) التي غطاها البوقال الأصغر حجما أوّلا، ثمّ الشمعة (2) التي غطاها البوقال المتوسط حجما وأخيرا الشمعة الثالثة التي يغطيها البوقال الأكبر حجما.

الاستنتاج:

التطبيق

   1)  أتامّل الرسم وأذكر خاصّتين للهواء
قابل للتمدّد، قابل للتقلّص، قابل لىنتشار، قابل للانضغاط، لا لون ولا رائحة ولا طعم له، له كتلة، ضروري للاحتراق


    الخاصّية الأولى:
الهواء قابل للانتشار
الخاصّية الثّانية:
الهواء يأخذ شكل الوعاء الذي يحويه.
    2)  
قابل للتمدّد، قابل للتقلّص، قابل لىنتشار، قابل للانضغاط، لا لون ولا رائحة ولا طعم له، له كتلة، ضروري للاحتراق

التقييم

أصلح الخطأ في الرسمين التّاليين:
قابل للتمدّد، قابل للتقلّص، قابل لىنتشار، قابل للانضغاط، لا لون ولا رائحة ولا طعم له، له كتلة، ضروري للاحتراق
قابل للتمدّد، قابل للتقلّص، قابل لىنتشار، قابل للانضغاط، لا لون ولا رائحة ولا طعم له، له كتلة، ضروري للاحتراققابل للتمدّد، قابل للتقلّص، قابل لىنتشار، قابل للانضغاط، لا لون ولا رائحة ولا طعم له، له كتلة، ضروري للاحتراق

الاصلاح
1)
قابل للتمدّد، قابل للتقلّص، قابل لىنتشار، قابل للانضغاط، لا لون ولا رائحة ولا طعم له، له كتلة، ضروري للاحتراق
2)
قابل للتمدّد، قابل للتقلّص، قابل لىنتشار، قابل للانضغاط، لا لون ولا رائحة ولا طعم له، له كتلة، ضروري للاحتراق


ملخّص
قابل للتمدّد، قابل للتقلّص، قابل لىنتشار، قابل للانضغاط، لا لون ولا رائحة ولا طعم له، له كتلة، ضروري للاحتراق


لا يحافظ الهواء على شكل معيّن أو حجم معيّن بل ينتشر ليملأ الهواء الذي يصادفه تماما مثل أي غاز آخر.
وإذا أردنا التثبّت من انتشار الهواء نطبّق التجربة الأولى أعلاه فينتشر الهواء في الوعاء ويملأه ويغير شكله نتيجة انتشار الهواء في كامل الجسم المنفوخ.
فنستنتج ان للهواء خاصّية الانتشار.
والهواء يمكن أن يكون مضغوطا فنجده في قوارير الغاز المنزلي وقوارير التنفس في المستشفيات ونفخ العجلات الخ. فالتجربة (4) توضّح ذلك.
فنستنتج ان للهواء خاصية الانضغاط.
ففي فصل الصيف الهواء يكون أخف من فصل الشتاء والهواء إذا ما اكتسب الحرارة فهو يتمدّد ويتقلّص إذا ما فقد الحرارة. فالهواء يتمدّد بمفعول الحرارة ويتقلّص بمفعول البرودة. فالتجربة (2) تثبت ذلك.
وإذا أردنا ان معرفة إذا للهواء كتلة فنقوم بالتجربة (5) حيث عندما يكون وعاء مملوء هواء فان كتلته ليست نفسها عندما يكون فارغا من الهواء وخير مثال على ذلك هي تجربة الكرة. تفقد الكرة قليلا من كتلتها عند افراغها من الهواء.
نستنتج بأن للهواء كتلة.
أما التجربة (6) فإنها توضّح بأن الهواء ضروري لعملية الاحتراق. فالهواء ضروري للحتراق.
ولفهم الدرس جيدا اقترح عليكم مشاهدة الفيديو التالي:




اقرأ أيضا:

 درس مكوّنات التربة

 درس الماء في الطبيعة (مصادر المياه، الدورة المائية)

 ايقاظ علمي سنة خامسة مذكرة درس: الماء الصّالح للشرب

 بحث الماء الصالح للشرب وكيفية الحصول عليه

تحميل الدرس

تحميل الدرس اضغط هنا

تحميل المذكرة

تحميل وورد أنقر هنا 

تحميل Pdf أنقر هنا







حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-