مذكرة التموقع في الزمان والمكان
السنة الخامسة ابتدائي
مذكرة تاريخ سنة خامسة | ||||||||||||||||||||||
الفترة: 1
اليوم: 1 |
كفاية المجال: تبنّي اتجاهات واتخاذ مواقف متصلة بالقيم المرجعية تنبني عليها الشخصية الوطنية والانتماء الحضاري. كفايات المادة:يتمثّل المتعلم انتماءه الحضاري وهويته الوطنية من خلال التاريخ.
مكوّن الكفاية:يربط علاقات تفاعل بين الأحداث والظواهر التاريخية والحضارات وبين الماضي والحاضر. الهدف المميز:يدرك الزمن في علاقاته بحياته الاجتماعية |
|||||||||||||||||||||
المحتوى: التموقع في الزمان والمكان | هدف الحصّة: يكون المتعلم قادرا في التموقع في الزمان والمكان | |||||||||||||||||||||
المراحل | نشاط المعلم | نشاط المتعلم | المهارة المستهدفة | الوسائل | ||||||||||||||||||
تعهد المكتسبات السابقة | يطلب المعلم تواريخ ميلادهم باليوم والشهر والسنة | يقدم تاريخ ميلاده باليوم والشهر والسنة | الوعي بالزمن | دفاتر عائلية | ||||||||||||||||||
الإستكشاف | يطلب منهم تحديد مكان ولادتهم من خلال مضامين الولادة يدعوهم إلى تحديد تواريخ ولادة الآباء / الأمهات ومكان ولادتهم |
يجيب معتمدا الصيغة التالية:
|
الوعي بالمكان والزمان | مضمون ولادة مع السبورة | ||||||||||||||||||
التحليل | يدعوهم إلى تعمير الجدول التالي من خلال المعطيات التي عندهم:
|
يعمر الجدول من خلال المعطيات المتوفرة لديه مثال:
|
نقل أثر التعلم التشارك |
مطبوعات + السبورة |
|
يدعوهم إلى انجاز النشاط الثاني ص 4 بوثيقة التلميذ. |
يميّز بين الحدث التاريخي والحدث غير التاريخي. الأحداث التاريخية
|
تحليل الوضعيات | كتاب التلميذ كراس التاريخ السبورة |
الاستنتاج | يدعوهم إلى بناء الاستنتاج | يكمّل الاستنتاج:.............. هو حدث هام في حياة الفرد أو حياة المجموعة وهو عادة ما يقع ............ واحدة ولا ........... ويحفظ في الذاكرة | بناء وهيكلة المعرفة وتنظيمها | السبورة مع كراسات التاريخ |
أوظف وأتوسّع | يدعوهم إلى انجاز التمرين أوظف مكتسباتي (أ) ص
5
يدعوهم إلى نقل الأحداث التالية الى السلم الزمني: |
ينجز الجزء (أ) من التمرين *يذكرا أحداثا عاشها في المدرسة / في المنزل / في المدينة أو القرية مصحوبة بتواريخ حدوثها *يقدم الإجابة في شكل جدول *يرسم سلم زمني ويحدد عليه الأحداث المقترحة مصحوبة بتواريخ وقوعها ( التاريخ في الأعلى والحدث في الاسفل ...... ...... ........ ........ |
نقل اثر التعلم نقل أثر التعلم والوعي بالزمن |
السبورة + كراسات التاريخ مطبوعات + السبورة |
التقييم | الدعوة إلى انجاز التمرين التالي: أرتب التواريخ والأحداث التالية حسب تسلسلها الزمني |
*يرتب الأحداث حسب تسلسلها الزمني
|
تقدير الذات | كرّاسات القسم |