أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

مذكرة تاريخ سنة خامسة التموقع في الزمان والمكان

مذكرة التموقع في الزمان والمكان
السنة الخامسة ابتدائي

مذكرة تاريخ سنة خامسة التموقع في الزمان والمكان
مذكرة تاريخ سنة خامسة
الفترة: 1
اليوم: 1

كفاية المجال: تبنّي اتجاهات واتخاذ مواقف متصلة بالقيم المرجعية تنبني عليها الشخصية الوطنية والانتماء الحضاري.

كفايات المادة:يتمثّل المتعلم انتماءه الحضاري وهويته الوطنية من خلال التاريخ.

  • يشرح تمثّله للأحداث معتمدا منهجية علمية
  • يتبنّى مواقف واتجاهات تنسجم مع انتماءه الحضاري.

مكوّن الكفاية:يربط علاقات تفاعل بين الأحداث والظواهر التاريخية والحضارات وبين الماضي والحاضر.

الهدف المميز:يدرك الزمن في علاقاته بحياته الاجتماعية

المحتوى: التموقع في الزمان والمكان هدف الحصّة: يكون المتعلم قادرا في التموقع في الزمان والمكان
المراحل نشاط المعلم نشاط المتعلم المهارة المستهدفة الوسائل
تعهد المكتسبات السابقة يطلب المعلم تواريخ ميلادهم باليوم والشهر والسنة يقدم تاريخ ميلاده باليوم والشهر والسنة الوعي بالزمن دفاتر عائلية
الإستكشاف

يطلب منهم تحديد مكان ولادتهم من خلال مضامين الولادة

يدعوهم إلى تحديد تواريخ ولادة الآباء / الأمهات ومكان ولادتهم

يجيب معتمدا الصيغة التالية:

  • انا ولدت في .../.../.... بـ ....


  • أبي ولد في .../.../.... بـ ....


  • أمي ولدت في .../.../.... بـ ...
الوعي بالمكان والزمان مضمون ولادة مع السبورة
التحليل

يدعوهم إلى تعمير الجدول التالي من خلال المعطيات التي عندهم:

الحدث تاريخ وقوعه مكان وقوعه



يعمر الجدول من خلال المعطيات المتوفرة لديه مثال:


الحدث تاريخ وقوعه مكان وقوعه
ولادتي

ولادة أبي

ولادة أمي

نقل أثر التعلم

التشارك

مطبوعات + السبورة



يدعوهم إلى انجاز النشاط الثاني ص 4 بوثيقة التلميذ.

يميّز بين الحدث التاريخي والحدث غير التاريخي.

الأحداث التاريخية
  • نزول الإنسان على سطح القمر سنة 1969 م
  • ولادة الرسول صلى الله عليه وسلم سنة 570 ميلادي
  • استقلال تونس سنة 1956
تحليل الوضعيات

كتاب التلميذ

كراس التاريخ

السبورة

الاستنتاج يدعوهم إلى بناء الاستنتاج يكمّل الاستنتاج:.............. هو حدث هام في حياة الفرد أو حياة المجموعة وهو عادة ما يقع ............ واحدة ولا ........... ويحفظ في الذاكرة بناء وهيكلة المعرفة وتنظيمها السبورة مع كراسات التاريخ
أوظف وأتوسّع يدعوهم إلى انجاز التمرين أوظف مكتسباتي (أ) ص 5








يدعوهم إلى نقل الأحداث التالية الى السلم الزمني:

  • تاريخ ولادتي/تاريخ
  • دخولي الى المدرسة
  • ينجز الجزء (أ) من التمرين

    *يذكرا أحداثا عاشها في المدرسة / في المنزل / في المدينة أو القرية مصحوبة بتواريخ حدوثها

    *يقدم الإجابة في شكل جدول

    *يرسم سلم زمني ويحدد عليه الأحداث المقترحة مصحوبة بتواريخ وقوعها ( التاريخ في الأعلى والحدث في الاسفل


    ......   ......

    ........   ........

    نقل اثر التعلم











    نقل أثر التعلم

    والوعي بالزمن



    السبورة + كراسات التاريخ










    مطبوعات + السبورة

    التقييم

    الدعوة إلى انجاز التمرين التالي:

    أرتب التواريخ والأحداث التالية حسب تسلسلها الزمني

  • تاريخ ميلادي سنة 2008
  • تاريخ ميلاد أمي سنة 1970
  • تنظيم دورة كأس العالم بروسيا سنة 2018
  • *يرتب الأحداث حسب تسلسلها الزمني

    1. تاريخ ميلاد أمي 1970
    2. تاريخ ولادتي 2008
    3. تاريخ دورة كأس العالم 2018
    تقدير الذات كرّاسات القسم

    الانتقال الى الدرس
    إ
    dourousi-imtihanati
    dourousi-imtihanati