أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

مذكرة قواعد لغة سنة رابعة " النعت والمنعوت "

مذكرات قواعد اللغة سنة رابعة
النعت والمنعوت

مذكرة قواعد لغة" النعت والمنعوت "

مذكرة إعداد درس

القسم

السنة الرابعة

المادة

قواعد لغة

المجال

اللغة العربية

التوقيت

60 دق

الوسائل: كتاب قواعد اللغة ـ السبورة

مكون الكفاية: يوظف الأبنية اللغوية وقواعد الرسم في التواصل
الهدف المميز:يسمي الفعل والفاعل والمفعول به في الجملة الفعلية
محتوى:المفعول به منعوت+ نعت

سير الدرس

الوسائل نشاط المعلم المراحل
تهيئة نفسية ومعرفية

الاستعمال الحدسي
























الملاحظة والاستنتاج























تطبيقات









































* مطالبة التلاميذ بتكوين جمل يكون فيها المفعول به جار+ مجرور
1) مطالبة التلاميذ بقراءة النص التالي والإجابة عن السؤال: ماذا ردّد المطرب؟
لبست الفتاة فستانا جميلا وقصدت المسرح البلدي، صعد أفراد الفرقة الرّكح الفسيح وعزف العازفون ألحانا شجيّة ثمّ ردّد المطرب أغنية عتيقة.
* دعوة التلاميذ إلى الفصل بين جمل النص بـ (#) وذكر عددها.
2) مطالبة التلاميذ بإتباع المفعول به بصفة مناسبة ممّا يأتي.
أقرن/قديما/نظيفا/مصليّا/الساحلية/ألين/جديدا/معدنيّا/مشويّا/الجبليّة
  • ــ لبس الصبيّ ثوبا ...................
  • ــ لم يشتر أبي كبشا .................
  • ــ يأكل جدّي لحما ...................
  • ــ لم يغادر الشاب القرية ..................
3) أزيد وصفا مناسبا ممّا يأتي في محل المفعول به.
القويّ/الضّعيف/طويلا/قصيرا/البعيد/القريب/صغيرا/كبيرا
حمل كريم حبلا ............... وساق العمّ فريد الثّور ................ وأخذت سعديّة سطلا ............... وقصد الجميع الحقل .............
4) أكمل الفراغ بمفردتين الثانية منهما صفة للأولى لأحصل على جملة.
  • ــ قطفت البنت ....................
  • ــ غرس الفلاح ...................
  • ــ لم يطالع التلميذ ................
  • ــ لم يقدّم الفريقان ................
5) دعوة التلاميذ إلى وضع العنصر الثالث من كل جملة في إطار.
مثال : طبخت أمّي طعاما لذيذا.
  • ــ لم يلتقط محمود القناة الوطنيّة.
  • ــ يتسلم الطالب حوّالة بريديّة.
  • ــ نظم أبو القاسم قصيدا شعريّا.
  • ــ يجني الفلاح ثمارا ناضجة.
الوصول بالتلاميذ إلى الاستنتاج التالي:
يتكوّن المفعول به في الجمل السابقة من كلمتين: الثّانية منهما صفة للأولى.
6) أكتب كل عنصر في محله بالجدول المناسب
  • ــ أكل الطفل تفاحة لذيذة.
  • ــ شوت أمّ نسرين سمكا.
  • ــ وصف الشّاعر القمر.
  • ــ تكتب أسماء قصصا شيّقة.
مفعول به (مفردة) فاعل فعل
........................... .......................... ......................... ......................... ....................... ........................
مفعول به (مفردتان) فاعل فعل
........................ ........................ ............................ ........................... ........................ ........................
7) أكتب كل عنصر من عناصر كل جملة في المحل المناسب له بالجدول.
  • ــ يعين الشيخ الجار الفقير.
  • ــ يمارس هذا الصبي الكرة الطائرة.
  • ــ داوى الفلاح عثمان الأشجار المريضة.
  • ــ غادر الشاب القرية وقصد مدينة مجاورة.
مفعول به فاعل فعل
......................... ......................... ......................... ......................... .......................... ......................... ......................... ........................ ........................ ........................ ......................
مطالبة التلاميذ بقراءة الجمل التالية ووضع المفعول به في إطار.
ــ ملأت مياه الأنهار السّدود العملاقة.
ــ أسقطت الرّياح الأوراق الصّفراء.
ــ عقّم الطبيب الآلات الطبيّة.

dourousi-imtihanati
dourousi-imtihanati