الكلمة والجملة تامّة المعنى
الفرق بين الجملة والكلمة
الكلمة تتكون من حرفين فأكثر لها معنى تاما وتكون
اسم:
هو كل لفظ يُطلق على الإنسان أو النبات أو الحيوان أو الجماد أو أي شيء آخر ويدل عليه.
فعل:
الفعل هو اللفظ الذي يدل على حدث معين في زمن ما، وقد يكون فعل ماضي أو مضارع أو أمر.
حرف:
الحرف هو لفظ يكون معناه ناقصًا ولا يظهر معناه كاملًا إلا مع غيره.
الجملة:
هي كلامٌ مركبٌ من أكثر من كلمة ( تتكون من عدّة حروف) أُسندت إحداهما إلى الأخرى إثباتاً أو نفياً. أي أن الجملة تتكون من كلمتين فأكثر لها معنى تامّا.
الدرس
النص:
اشْترَتْ سوسنُ كتابًا، غِلافُهُ لمّاعٌ، وبه صور ورسوم ملوّنة، خطّه جميل وواضح.
ألاحظ:
"اشترت سوسن كتابا". كم كلمة في هذه الجملة؟
ماذا فعلت سوسن ----------<اشترت.
من التي اشترت كتابا؟ ------->< سوسن
ماذا اشترت سوسن؟ -------->< كتابا
للجملة معنى تامّ
اذا نطقنا بكلّ كلمة من هذه الكلمات مفردة.
اشترت "سوسنُ" كتابا.
فهل تفهم من هذه الكلمات معنى تاما؟ أي اذا قلنا " سوسن " وتوقفنا هل هناك معنى تام وفهمناه؟ طبعا لا. نفس الشيء بالنسبة لكلمة "اشترت " و كلمة " كتابا".
اذا هذه كلمات تفتقد او ينقصها معنى اي لم تخبرنا بشيء.
اما اذا نطقنا الكلمات الثلاثة مجتمعة ومرتبة "اشترت سوسن كتابا" فهل فهمنا منها معنى تاما؟ نعم وفهمنا بان سوسن اشترت كتابا، هنا أوضحت الجملة بأن سوسن اشترت كتابا وليس شيئا آخر اذا فالمعنى هنا تام.
الجملة أخبرتنا بأنّ سوسن اشترت كتابا.
والجملة أحيانا اذا كتبت مجرّة عن فقرة او نصّ بدون شكل تحتمل تكون تامّة المعنى ومفيدة او ناقصى غير تامّة المعنى.
مثال: ضرب زيد.
اذا اتت الجملة ضمن سياقها في الفقرة تكون تامة المعنى كقولنا أثناء مظاهرة شعبية ضدّ العدو الصهيوني ضرب زيد وحمل الى المتشفي.
فضرب زيد هنا مفهمومة وتامّة المعنى افادتنا و اخبرتنا بأن زيد قد تلقّى الضرب من العدو الصهيوني.
اما قولنا "ضرب زيد" خارج الفقرة تحتمل أن تكون ناقصة ونطرح السؤال: من ضرب زيد؟
عكس لو أن كلمة "ضرب" مشكولة "ضُرِبَ زيد".
في هذا المثال الاخير فهمنا بان زيد قد ضرب من طرف شخص ما.
الاستنتاج
- جملة "اشترت سوسنُ كتابا" هي جملة تامّة المعنى
- الجملة التّامة تتكوّن من كلمات
- الكلمة تتكوّن من حروف
الجملة تامّة المعنى هي جملة يخبر فيها المتكلم ويسمعها السامع الذي ينصت الى الكلام وتحتمل التصديق أو التكذيب.
الجملة التّامة لها مدلولها أي تدلّ على معنى مفهوم او افادة او خبر
نقول ايضا أن الجملة التّامة هي جملة مفيدة، أي تفيد السامع او المتلقي بخبر او معنى او شرح
تمارين تطبيقية
- رتّب هذه الجمل حسب عدد كلماتها تصاعديا.
- رتّب هذه الجمل المبعثرة ليصبح لها معنى تامًّا:
- رتّب هذه الكلمات حسب عدد حروفها صعودا ثمّ كوّن بها جمل تامّة المعنى.
- أكملُ الجمل التالية:
- أضع في اطار الجمل التّامةِ:
- أستخرج من النصّ التالي جملا تامّة المعنى
أكل صالحٌ تفّاحةً. الطقسُ باردٌ. اشترى سليمٌ محفظةً جديدةً . غلاف الكرّاس أخضر. صنع وسيمٌ سفينةً من الورقِ.
السّوقِ – الأمُّ – ذهبت.
خمسة – المدرسة – أقسام – بها.
القسمِ – مصطفّون – أمام – التلايذُ.
جُملةٍ – كتبَ – في – التلميذُ – كرّاسهِ.
مهذّبٌ – سليمٌ – ولدٌ.
غزيرٌ – المطرُ.
كسّرَ محمودٌ .......... ، شكرتْ المعلّمةُ .............. المجتهدةَ. كرّاستي ..............
كتب صالحٌ/ وزّعتْ فاطمةُ كرّاسات القسم/إعْتنِ بأدواتكَ/ لا تكتبْ على/ اجلسْ مستقميًا.
النصّ
أوشكَ شهرُ رمضان على الانتهاء ورغم اقتراب موعد عيد الفطرشعرتُ بشء من القلق. فقد تعودتُ على نظام هذا الشّهر الكريم ... تدرّبت على الصيام وتعوّدتُ على القيام في الليل وتناول السحور ... وتعوّدتُ على قراءة القرآن وأصبحتُ لا أشعرُ بالجوعِ أو العطشِ ...
صحيحٌ انّي أفرحُ عندما يأذّنُ المؤذّنُ آذان المغرب أفرح ُ عندما أتناول الطعام والشراب، انها فرحة الصّائم بإفطاره ... ربّما كانت هذه الفرجة عندي اكبر من فرحة العيد نفسه لذلك كلّما مضى يوم من شهر رمضان تأثّرت وشعرت بوحشة الفراق.
انواع الكلمة في اللغة العربية - اقسام الكلام في اللغة العربية - اقسام الكلمة - خريطة مفاهيم اقسام الكلمة
تمارين على اقسام الكلام - اقسام الكلمه اولى ثانوي - ما هو الفرق بين الاسم والفعل والحرف
أرتّب الكلمات التالية لاتحصّل على جمل تامّة المعنى
التلاميذ - التحدّث - المعلّم - عن الجبلية - زمىئهم - من
الى - طلب - المصائف.
غير - رسم - الاطارات - الرسام - السيّارة
أبي - الى - يذهب - صباحا - عمله
الخارجي - الصناعات - الفضائية - الأرض - حول - تدور
أجسام - هي - في - الأقمار