أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

امتحان قراءة وفهم سنة خامسة ثلاثي أول

اختبار قراءة وفهم ثلاثي أول
سنة خامسة

امتحان قراءة وفهم  ثلاثي أول

النص:

اقترب موعد الحفل المدرسي ونشط كل فريق يعدّ انجازا يتحف به أترابه يوم الحفل ...

عمل محمود جاهدا صحبة رفاقه يجوبون الحقول المجاورة للمدرسة يجمعون الحلازين ولمّا فازوا بنصيب وافر منها قسّموا الأعمال فيما بينهم.

انهمكت ليلى في تنظيف الحلازين. فكانت تأخذ الواحدة بين أصابعها الرّقيقة وتحاول إفراغ ما بداخلها من تراب بلطف كبير ثم تقبل على غسلها بماء دافئ حتى يزول كل ما علق بها من أوساخ فتغدو القواقع كأنّها قطع من المرمر المصقول.

وانشغل أحمد ومحمود يجمعان وريقات شفافة ثم راحا يأخذان الحلازين الواحدة تلو الأخرى فيسويّان وريقة على ثقب كل واحدة منها في دقّة متناهية حتّى لا تنثقب الوريقة أو تنكسر قواقع الحلازين ... أمّا علياء فقد تفنّنت في تزين الحلازين الجاهزة بألوان زاهية جميلة كانت قد استخلصتها من بتلات الزّهر والنوّار، فكانت تنحني على الحلزونة انحناء الرسّام على لوحته، وتتفنّن في تمرير الألوان فوق قوقعتها حتى إذا ما بدا لها منها جمال رفعتها بين أصابعها ثم عرضتها للشّمس والظلّ لترى أثر الضّوء والظّلمة فها، فيبهرها تناسق اللون وسحر النّور ينسكب لامعا فوق القواقع الملساء قتبتسم ويزداد تعلّقها بمواصلة العمل ...

وحلّ يوم الحفل وقدّم كل فريق انجازه ثم كانت العجيبة، تقدّم محمود ورفاقه وقد أمسك كل واحد منهم بحلزونة جميلة ثم راح ينفخ فيها، فانبعثت منها ألحان متناسقة في فضاء القاعة صفّق لها الجميع طربا واهتزّت لها نفوس الحاضرين فرحا ونشوة.

محمد رشاد الحمزاوي ( بتصرف )

اختر طريقة التحميل بصيغة وورد للتعديل على الامتحان أو بصيغة Pdf

تحميل وورد
أنقر هنا

تحميل Pdf
أنقر هنا

dourousi-imtihanati
dourousi-imtihanati