أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

مخططات الابتدائي من التحضيري الى السنة السادسة

مخططات كل مجالات سنوات الابتدائي

مخططات الابتدائي

مخططات وتوازيع من التحضيري الى السنة السادسة ابتدائي

تجدون أدناه جميع مخططات وتوازيع كل مجالات ومواد التعليم الابتدائي من التحضيري الى السنة السادسة

أهميّة التخطيط المدرسي

يُعد التخطيط المدرسي من أهم العمليات التعليمية حيث يهدف الى تحقيق جميع الأهداف التربوية والأهداف المستقبلية، ويمكن أن يشكّل التخطيط المدرسي {يومي(المذكرة)، سنوي (مخطط سنوي لمادة من المواد)، ثلاثي (لثلاثة أشهر) اي ثلاثية).

ماهي اهمية التخطيط المدرسي؟

للتخطيط المدرسي أهمية كبرى في تحقيق حجم ومستوى المعلم نفسه، فهو يعرف ما يفعله بكل دقّة أثناء تقديم درسه وشرحه، خاصّة عندما يقدّم طرق تدريس متقدّمة تعتمد مبدأ التعلّم النشط واستخدام المعلم طرق التدريس الحديثة.

تزيدُ أهميّة التخطيط المدرسي من التحصيل الدراسي عند اتباع منهج مفيد ويتم توصيل المعلومات بسهولة أكبرفي فترة زمنية قصيرة. إذا احتفظ بخطط المعلم السابق بخبرة وكفاءة عالية، يمكن للمدرسين والمدرسين الجدد معرفة التلاميذ والمعلومات التي تعلموها واتباع الطريقة والأسلوب المماثل للمعلم السابق بحيث لا يوجد فرق في تقديم المعلومات هناك.

تعتبر هذه الطريقة أفضل طريقة لتطوير تجربة التدريس. تساعد المعرفة المسبقة بمواد الدورة والمواد والأدوات والمعينات التي يستخدمها المعلم في شرح الدرس. لانه لا يسمح بحضور الدرس لاعادة المادة، ولكن يجب أن يتم تحضيرها مسبقا بالتخطيط، واهدار جزء من الفصل يؤدي الى تشتيت انتباه المتعلمين حقيقة، عن طريق تقديم معلومات غير مرتبة ودقيقة.

يُعدّ التخطيط المدرسي مهما للتعامل مع المشكلات اثناء الموقف المدرسي، حيث يساعد تخطيط العام الدراسي المعلم على ايجاد حلولا للمشكلات المتوقعة وقيادة المناقشات والحوارات بين المتعلمين.

إنّ التخطيط، بدلا إضاعة الوقت في الشّرح، سيجعل المعلم يقود الفصل ويرفع المستوى، بحيث يشعر المتعلمون أنهم يستفيدون لأنّه لا شيء يصرف انتباههم.

dourousi-imtihanati
dourousi-imtihanati