ايقاظ علمي سنة ثالثة ✅ درس التبخر والاسالة ✅

 التبخر والاسالة
 الغليان

التبخّر - الاسالة - الغليان

المحور

المادّة

مكوّن الكفاية

 حلّ وضعيات مشكل دالّة بانجاز بحوث ومشاريع متصلة ببعض الظواهر الفيزيائية

الهدف المميّز

 ابراز مفعول الحرارة في التحوّلات الفيزيائية للمادّة من حالة فيزيائية الى أخرى

المحتوى

 التحوّلات الفيزيائية للمادة بمفعول الحرارة:

           - التبخّر 

           - الإسالة / الغليان

هدف الحصّة

 يدرك المتعلّم التحوّلات الفيزيائية للمادة انطلاقا من تبخّر الماء وغليانه.

سير الحصّة

تعهّد المكتسبات السّابقة

 أكتب العبارات المناسبة في الفراغات التّالية"

صلب / سائل / غاز

يمكن مسكه بين الأصابع  ...........

يأخذ شكل الوعاء الذي يحويه ..........

قابل للانضغاط والانتشار ..........

الوضعية الاستكشافية

 عند عودة سامي من المدرسة في يوم ماطر تبلّلت ثيابه، نزعت له أمّ الثياب وقالت الحمد لله طلعت الشّمس فنشرتها على شريط الغسيل فورا، وبعد سويعات عاد وأخذها.

بماذا تفسّر ذلك؟

التبخّر


التصوّرات

 مازالت الثياب مبلّلة

ليست لديه ثياب أخرى يلبسها

نشفت الثياب من الماء

تبخّر الماء في الهواء

التثبّت

النشاط الأوّل

 التجربة

نأتي باناء به ماء ونحدد عليه مستوى الماء ثم نضعه على النار

 

 

التبخّر


الملاحظة

تصاعد البخار من الاناء اثناء التسخين

انخفاض مستوى الماء

نقصت كمّية الماء

 استنتج

 التبخّر هو هو تحوّل المادة من حالة سائلة الى حالة غازية باكتساب الحرارة

النشاط الثّاني

بعد ليلة شديدة البرودة استقظتَ في الصّباح فوجدت قطرات ماء على بلّور الشبّاك.

لماذا؟

التجربة 

احضار قدر ونسكب به ماء ثم نضعه على الموقد ونشعل النار ونضع غطاء على القدر.

 

الإسالة - الغليان

بعد غليان الماء نرفع الغطاء ماذا نلاحظ عليه؟

الملاحظة

تكوّن قطرات ماء على الغطاء

عندما يلامس الهواء البارد الغطاء الحار (السّاخن) الصّاعد من القدر او الوعاء الذي يحتوي على ماء ساخن يتحوّل الى قطرات من الماء فنقول ان الهواء يتكثّف عندما يلامس الوجه الخارجي للقارورة تحتوي ماء بارد هواء المحيط تتكوّن قطرات من الماء نتيجة اسالة بخار الماء.

استنتج

 تتحوّل حالة المادة من غازية الى سائلة بمفعول فقدان الحرارة.

الاستنتاج 

 تتحوّل المادّة من الحالة السائلة الى الحالة الغازية باكتساب الحرارة

تتحوّل المادّة من الحالة الغازية الى الحالة السّائلة بفقدان الحراة ( اكتساب البرودة ) 

التطبيق

النشاط الأوّل

 اربط بسهم

الإسالة           اكتساب الحرارة

التبخّر           فقدان الحرارة (اكتساب البرودة)

النشاط الثّاني

 - اكتساب الطّاقة الحرارية من الجو او من الموقد دون الغليان تسمّى العملية بـ .......

 - اكتساب الطاقة الحرارية حتى الغليان تسمّى العملية بـ .........

التقييم

 أصلح الخطأ

  - الإسالة هو تحوّل المادّة السّائلة الى مادّة غازية 

  - .........................................................

  - التبخّر هو تحوّل المادة الغازية الى مادة سائلة

  - ........................................................

 

شاهد الدرس


حمّل الدرس بصيغة pptx


اقرأ أيضا:

دروس الايقاظ العلمي

دروس الايقاظ العلمي سنة ثالثة

دروس الايقاظ العلمي سنة خامسة

دروس الايقاظ العلمي سنة سادسة




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-