ايقاظ علمي سنة ثالثة ✅ حالات المادة في الطبيعة ✅

 حالات المادة في الطبيعة

جسم صلب - جسم سائل - جسم غازي

المحور

المادّة

مكون الكفاية

حلّ وضعيات مشكل دالّة بانجاز بحوث ومشاريع متصلة ببعض الظواهر الفيزيائية

الهدف المميّز

تعيين الحالات الفيزيائية التي توجد عليها مادّة ما في الظّروف العادية

المحتوى

حالات المادة في الطبيعة او الحالات الفيزيائية للمادّة 

هدف الحصّة

يتعرّف المتعلّم الحلات الثلاث الشائعة للمادة ( صلبة - سائلة - غازية ) وخصائصها

سير الحصة

تعهّد المكتسبات السّابقة

يوم الأحد خرجت العائلة للتنزّه على السّاعة العاشرة صباحا، أحضرت الأمّ كلّ ما لذّ وطاب.

أسجّل على السّاعة ذات الخانات ساعة الخروج من البيت الى النّزهة.

ساعة رقمية

الوضعيىة الاستكشافية

يحتوي المشهد التالي على:

كرة - تفّاحة - اسفنجة - قارورة ماء


أصف الأجسام التي شاهدتها

التصوّرات

  • القارورة بها ماء سائل
  • الكرة بداخلها هواء
  • التفّاحة جسم صلب
  • الاسفنجة جسم ليّن
  • أجسام صلبة 
  • أجسام ليّنة
  • أجسام سائلة
  • أجسام غازية

التثبّت

يمكن تمكين كلّ فريق من مادّة صلبة ومادة سائلة ونفّاخة

 ما هو شكل الماء الذي يخرج من القارورة؟ وكيف هي حالته؟


ماهو شكل الهواء الذي يخرج من النفّاخة؟ وما هي حالته؟



الملاحظة

الماء الذي يخرج من القارورة لا شكل له، حالته سائلة

الهواء الذي يخرج من النفّاخة لا شكل له، حالته غازية

التفّاحة لها شكل وحالتها صلبة

تسجيل العبارات التّالية على السبّورة التي توصّل اليها المتعلمون بعد اجراء التجربة

لا لون له - غاز - صلب - لا رائحة له - بخار - لا شكل له - له شكل ذاتي - ينتشر على الارض - شفّاف - لا طعم له - سائل - يمكن - مسكه - يتغيّر شكله

الاستنتاج

توجد المادّة في الطبيعة على حالات ثلاث:

الصّلب: مثل الورق والخشب والبلّور والدقيق  والحجر ... لها شكلها الخاصّ، لها حجمها الخاصّ بها، يمكن مسكها، ترى بالعين المجرّدة، لها لون ولها رائحة.

السّائل: الماء، الزّيت، الماء ، العصير ... ليس لها شكل خاصّ بها، تأخذ شكل الإناء الذي يحويها، لها حجم خاصّ بها، لا يمكن مسكها، ترى بالعين المجرّدة.

الغاز: مثل الهواء، بخار الماء ... ليس لها شكلها الخاصّ بها، ليس لها حجم خاصّ بها، لا يمكن مسكها، لا ترى بالعين المجرّدة، قابلة للانتشار والانضغاط.

ملاحظة: يمكن أن نجد الجسم المادي في حالاته الثلاث حسب درجة الحرارة

مثال الماء: ثلج - سائل - بخار

التطبيق

النشاط الأوّل

أصنّف المواد التالية في جدول صلب / سائل / غاز

قلم - غاز طبخ - حليب - خبز - عصير - طحين - هواء - بخار - بنزين

النّشاط الثّاني

أكمل بما يناسب:

....................... يأخذ شكل الاناء الذي يحويه

....................... لها شكل ثابت

التقييم

 أكتب الفراغ بالعبارة المناسبة ممّا يلي:

صلب - غاز - سائل

يمكن مسكه بين الأصابع ..................

ياخذ شكل الوعاء الذي يحويه ...............

يملأ كل الحجم الذي يتوفّر له ...............

له سطح أفقي ...................

 شاهد الدرس

 

حمّل الدرس بصيغة pptx

 

اقرأ أيضا:

دروس الايقاظ العلمي

دروس الايقاظ العلمي سنة ثالثة

دروس الايقاظ العلمي سنة خامسة

دروس الايقاظ العلمي سنة سادسة




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-