أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

الانصهار والتجمّد ايقاظ علمي سنة ثالثة✅

الانصهار - التجمّد

الانصهار والتجمّد

المحور

المادّة

مكوّن الكفاية

حلّ وضعيات مشكل دالّة بانجاز بحوث ومشاريع متصلة ببعض الظواهر الفيزيائية

الهدف المميّز

تعيين الحالة الفيزيائية التي توجد عليها مادّة ما في الظروف العادية

المحتوى

الحالات الفيزيائية للمادة

  • الانصهار
  • التجمّد
  • هدف الحصّة

    يشرح المتعلّم ظاهرتي الانصهار والتجمّد ويقترح أمثلة دالّة

    سير الحصّة

    تعهّد المكتسبات السّابقة

    أكمل بما يناسب ممّا يلي:

    اسالة - تبخّر - مادة غازية

    الانصهار - التجمد - الاسالة - التبخر

    الاصلاح

    الانصهار - التجمد - الاسالة - التبخر

    الوضعية الاستكشافية

    هذه حالة الشمعة قبل وبعد الاحتراق

    الصلب - الاسالة - شمعة

    اصف حالة الشمعة قبل وبعد الاحتراق. ولماذا بهذا الشكل في الحالة الثانية.

    التصوّرات

  • شمعة في حالة عادية
  • شمعة محترقة
  • شمعة ذائبة / ذاب الشمع
  • انصهر الشمع
  • نقص حجم الشمع
  • التثبّت

    النشاط الأوّل

    ألاحظ احتراق الشّمعة

    انصهار الشمع

    نهاية الشمعة
     
    الثلج - ذوبان - صلب - اسالة

    الملاحظة

  • فقدت الشمعة حجمها الأصلي
  • تحوّل الشّمع من حالة صلبة الى حالة سائلة
  • تحول الثلج من حالة صلبة الى حالة سائلة
  • استنتج

    انتقل الشمع والثلج من حالة صلبة الى حالة سائلة بمفعول ارتفاع الحرارة وتسمّى هذه الحالة بالانصهار

    النشاط الثّاني

    زارت زينب قريبتها في بلد من بلدان شمال اوروبا عندما نظرت من الشباك وجدت الماء خارج المنزل قد تجمّد

    تجمّد - ماء

    فتساءلت لماذا تجمّد الماء وصار جليدا وفي بلدها المياه دائما سائلة؟

    الملاحظة

    تحولت حالة الماء من حالة سائلة الى حالة صلبة بمفعول البرودة

    استنتج

    تتحوّل المادة من حالة سائلة الى حالة صلبة بفقدان الحرارة وتسمّى هذه الحلة بالتجمّد

    الاستنتاج

    1. تتحوّل المادة من حالة صلبة الى حالة سائلة باكتساب الحرارة وتسمّى هذه الظّاهرة بـالانصهار.
    2. تتحوّل حالة الماد ة من حالة سائلة الى حالة صلبة بفقدان الحرارة او اكتساب البرودة وتسمّى هذه الظّاهرة بـالتجمّد.

    التطبيق

    النشاط الأوّل

    اكمل بما يناسب

    فقدت الشمعة حجمها بمفعول ....................

    تحوّل الماء الى جليد بمفعول .....................

    النشاط الثّاني

    احسّ سامي بعطش شديد لم يجد ماء في الثلاج سوى قطع من الثّلج. فاحتار ماذا يفعل حتى يتمكّن من شرب الماء.

    اقترح عليه طريقة حتى يشرب ويطفئ عطشه

    التقييم

    أكتب الكلمات التالية في المكان المناسب

    تبخّر انصهار - تجمّد - اسالة

    تحوّل الماء الى جليد يسمّى ..........، وتحوّل الماء الى بخار يسمّى ................

    تحوّل الجليد الى ماء يسمّى ..........، وتحوّل البخار الى ماء يسمّى ...............

    شاهد الدرس

    حمّل الدرس بصيغة pptx

    اقرأ ايضا:

    دروس الايقاظ العلمي

    دروس الايقاظ العلمي سنة ثالثة

    دروس الايقاظ العلمي سنة خامسة

    دروس الايقاظ العلمي سنة سادسة

    dourousi-imtihanati
    dourousi-imtihanati