ايقاظ علمي سنة ثالثة ✅ التنفّس حركات القفص الصّدري ✅

 حركات القفص الصّدري

 التنفّس - الشّهيق - الزّفير

المحور

 التنفّس

مكوّن الكفاية

 حل وضعيات مشكل دالة بانجاز بحوث ومشاريع متصلة بالوظائف الحيوية للكائنات الحية في علاقتها بالمحيط

الهدف المميّز

 تبيّن كيفية حصول عملية التنفّس

المحتوى

 حركات القفص الصدري وانتظام حركات التنفّس:

       -  الشهيق

       -  الزّفير

هدف الحصّة

 يتبيّن المتعلم كيفية عملية حصول عملية التنفّس مميّزا عمليتي الشهيق والزّفير

سير الحصّة

تعهّد المكتسبات السّابقة

 أكتب أمام كل اسم حيوانات بيوضة / حيوانات ولودة

خفّاش        ...............

دجاجة        ...............

دلفين         ...............

سلحفاة       ...............

حوت        ...............

تمساح      ................

ثعبان       ................

عصفور    ..............


الوضعية الاستكشافية

 النشاط الأوّل

مطالبة أحد التلاميذ بالجري في ساحة المدرسة والعودة الى الفريق.

دعوة المتعلمين الى ملاحظة صديقهم لماذا هو يلهث؟

التصوّرات

 لأنّه تعب

لأنّه بذل مجهودا

لأنّه يتنفّس بسرعة

النشاط الثّاني

قفز سالم ُ في الماء وبدأ يسبح، هل يستطيع البقاء مدّة طويلة تحت الماء؟


التصوّرات

لا يستطيع:

لأنّه لا يستطيع التنفّس تحت الماء

لأنّ الانسان له رئتان يتنفّس بهما الهواء لا الماء

لأنّه اذا بقي مدّة أطول سيموت

التثبّت

 كلّ تلميذ يقف أمام صديقه ويتنفّس بوضوح امامه

ملاحظة حركتي التنفّس ووصف الصّدر (عمل فردي )

يقيس كلّ تلميذ لصديقه محيط القفص الصدري أثناء حركتي التنفّس

تدوين نتيجة القيس وملاحظة الفرق بين محيط القفص الصدري أثناء دخول الهواء وخروجه من الجسم.

يتنفس المتعلمون الهواء بالفم ثم بالأنف ويلاحظون الفرق ( تبرير عملية التنفس بالأنف ).

دعوة المتعلمون بالنفخ في البالونات 

ربط عملية النّفخ بالزّفير

الاستنتاج

يحتاج الإنسان الى التنفّس باستمرار

يستنشق الإنسان كمّية من الهواء وتسمّى هذه الحركة بالشّهيق (دخول الهواء الى الصّدر)

يطرح الإنسان كمّية مماثلة من الهواء وتسمّى هذه الحركة بالزّفير (خروج الهواء من الصّدر)

تسمّى حركتي الشهيق والزّفير "حركة تنفّسية"

يحتاج الإنسان الى كمّية أكبر من الهواء عند القيام بعمل شاق وعند ممارسة الرياضة.

الاجابة على سؤال لماذا هو يلهث؟ لأنّ حاجة الانسان الى كمّية أكبر من الهواء عندما يبذل مجهودا أكبر

سرعة تواتر عملية الشهيق والزفير لم يقم بهما الانسان اراديا ولكن دون أن يتعمّد ذلك

 

 

التنفّس - الشّهيق - الزّفير

التطبيق

 النشاط الأوّل

أربط بسهم

شهيق       انخفاض القفص الصّدري     دخول الهواء

زفير       ارتفاع القفص الصدري      خروج الهواء

النشاط الثّاني

أكمل الفراغات بما يناسب

1) أنشطة نتنفّس خلالها بصورة عادية

   - ......................

   - ......................

2) أنشطة نتنفّس خلالها بسرعة

  - .......................

  - .......................

التقييم

 النشاط الأوّل

أصلح الخطأ

 - عند الشهيق ينخفض القفص الصدري

 - ..............................................

 - عند الزّفير يخرج الهواء من الأنف فقط

 - .............................................

النشاط الثاني

غطس أحد الغطّاسين في البحر وبقي مدّة طويلة، كيف تمكّن من ذلك دون أن يموت؟


حمّل الدرس بصيغة pptx


اقرأ أيضا:

دروس الايقاظ العلمي

دروس الايقاظ العلمي سنة ثالثة

دروس الايقاظ العلمي سنة خامسة

دروس الايقاظ العلمي سنة سادسة






حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-