الأوساط الشفّافة والاوساط الشّافّة والاوساط العاتمة
المحور:
الضوء
مكوّن الكفاية:
حل وضعيات مشكل دالة بانجاز بحوث ومشاريع متصلة ببعض الظواهر الفيزيائية
الهدف المميّز:
تصنيف الأوساط الى شفّافة وشافّة وعاتمة
المحتوى
الأوساط الشفّافة، الاوساط الشّافة، الاوساط العاتمة
هدف الحصّة
يميّز المتعلّم الاوساط الشفّافة والاوساط الشّافة والاوساط العاتمة
سير الحصّة
تعهّد المكتسبات السّابقة
هل بامكان العين رؤية كل الكرات؟
الاجابة الكرة رقم 2
وضعية الاستكشافية او الوضعية المشكل
في عطلة الشتاء ركبتُ السيارة صحبة عائلتي، وشغّل ابي السيارة واتجهنا نحو منتزه قريب. وفي منتصف الطريق أضاء أبي منارات السيّارة (الضوء الخافت)، وخفّض من سرعتها. فتعجّبتُ وقلت لابي: عهدتك تضيء المنارات ليلا فلماذا تضيئها نهارا؟
التصوّرات
أشعل الأب منارات السيّارة لأنّ:
- الشمس اختفت فجأة
- الأمطار تتهاطل بقوّة
- دخّانا كثيفا حجب عنه الرؤية
- الطريق غمره الضباب فحجب الرؤية
الفرضيات
الفرضية الأولى
الضباب الكثيف يحجب الضوء جزئيا
الفرضية الثّانية
الضّباب وسط شافّ لا يسمح بمرور أشعّة الشّمس كلّيا
الفرضية الثالثة
الضّباب وسطٌ شافٌّ لا نرى الاشياء من خلاله بوضوح
التثبّت / التحقّق العلمي
النشاط الأول
مطالبة المتعلمين بإضاءة مكشاف وتوجيه مسار ضوئه الى نحو قطعة خشبية وعوة تلميذ ثاني الى الوقوف وراء الخشبة للتحقق من وجود الضوء وراء الخشبة أم لا.
الملاحظة
بعد اضاءة المكشاف وتوجيه مسار ضوئه الى قطعة الخشب لاحظنا تكوّن ظل خلفها لان الضوء لم يخترق قطعة الخشب.
الاستنتاج
ضوء المكشاف لا يخترق الخشبة لانها وسط عاتم
النشاط الثاني
اعادة نفس التجربة باستعمال قطعة من البلور المطروق أو ورق مبلّل بالزّيت مع استعمال شاشة داكنة اللّون مثلا السبورة اولوحة.
ثم مطالبة التلاميذ برسم هذه التجربة
الملاحظة
نلاحظ وجود خيال خفيف جدا خلف البلور المطروق لان الضوء اخترقه بشكل جزئي
الاستنتاج
يسمح البلور المطروق بمرور الضوء بشكل جزئي فهو وسط شافّ
النشاط الثالث
اعادة نفس التجربة باستعمال قطعة بلور عادية او ورق شفاف
ثم مطالبة التلاميذ برسم هذه التجربة
الملاحظة
لم نلاحظ تكوّن اي ظل خلف قطعة البلور العادي
الاستنتاج
يسمح البلور العادي بمرور الضوء كلّيا لانه وسط شفّافٌ
الاستنتاج العام
- ضوء المكشاف لا يخترق الخشب لانه وسط عاتم
- يسمح البلور المطروق بمرور الضوء جزئيا لانّه وسط شافٌّ
- يسمح البلور العادي بمرور الضوء كلّيا لانه وسط شفّاف
- يسمح الهواء بمرور الضوء كليا لانه وسط شفّاف
التطبيق
النشاط الأوّل
أكمل الفراغات بـ: شفّاف - شافٌّ - عاتمٌ
الغيوم وسطٌ .......... الخشب وسط ............
بلور السيارة وسط .......... الكحول وسط ............
ماء المستنقع وسط .......... الضباب وسط ............
النشاط الثاني
أصنّف الأوساط الى أجسام شفّافة / شافّة / عاتمة ثم أعلّل اجابتي
الخان - الزيت - البلور العادي - صحن من الفخّار - مسطرة من اللّدائن - قطعة من الخشب - المرآة.
التقييم
شاهد فراسُ حصة تلفزية علمية حول الكائنات البحرية، فشدّ انتباهه مشهدٌ حول ملاحقة سمكة كبيرة لاخطبوط وعندما أحسّ هذا الاخير بالخطر أطلق حبرا أسود اللون، فنجى من الخطر.
ما هو تفسيرك لتصرّف الاخطبوط؟
شاهد الدرس
حمّل الدرس بصيغة pptx
اقرأ أيضا:
علي الزاهد