أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

مذكرة مهارة العنكبوت

مذكرة مهارة العنكبوت


مهارة العنكبوت

مذكرة قراءة وتواصل شفوي سنة رابعة

مهارة العنكبوت

نظرا للبحث المتواصل من الزملاء للحصول على المذكرات المختلفة تسهل عليهم عملهم بأقل مجهود ممكن، فالمواقع المختلفة على الانترنت شحيحة بالمذكرات مقارنة بالمخططات أو غيرها من المعينات التربوية التي لا يستغني عنها مربي أو مربية مهما كانت أقدميته في التعليم الابتدائي. فالمربي اليوم أصبح يبحث على معينات تربوية بأقل جهد وتوفيرا للوقت، فالاقبال الكبير على المعينات التربوية من مخططات ومذكرات على المواقع والصفحات جعل البعض وبمجهود خاص منه (ها) مشاركة عمله (ها) مع زملائه او زملائها سواء كان مجانا أو بمقابل.

ونحن كفريق عمل في هذا الموقع نساهم بدورنا في هذا العمل المجاني وحرصنا تقديم المعلومة والحصول عليها من قبل طالبها بدون مقابل بل وتحميلها بكل سهولة ويسر ودون تعقيد، ولا نترقب مقابل ذلك جزاء ولا شكورا الا من الله سبحانه وتعالى.

ونقدم لكم اليوم مذكرة مهارة العنكبوت.

هي في الحقيقة مذكرة تواصل شفوي وقراءة يعني اثنين في واحد يمكن الاستعانة بها وهي في صيغة وورد اذ يمكن التعديل عليها بما يناسب المستخدم وصيغة بي دي اف.

مذكرة لغة عربية مهارة العنكبوت
المراحل تواصل شفوي
قد ربما + فعل مضارع
التعبير الحر يعبرون تعبيرا حرا عن المشهد المصاحب للنص : الطفل يحمل بيده عصا / تقف بنت بجانب أختها / العنكبوت نسج خيوطه / البيت تمنعه من خرق وفتق بيت العنكبوت .....
التعبير الموجه أين وقف الطفل؟ من يقف بجانبه؟ ماذا يريد الطفل أن يفعل حسب رأيك ؟ من منعه من ذلك ؟ ماهي الاحتمالات التي يمكن أن تحدث لهذا الطفل لو لامست يده العنكبوت ؟
التقييم يدعو المعلم المتعلمين إلى استعمال الصيغة ربما / قد في هذه الجمل ربما تلسعه ربما يكون عنكبوت سام لو حاولت لمس / أحدنا سلكا كهربائيا عاريا ماذا يحدث له ؟ قد يحترق / قد يموت
المراحل قراءة
تهيئة ماهي القصة المشهورة التي تعرفونها عن العنكبوت ؟
بما يتميز بيت العنكبوت ؟
مخالطة النص قراءة صامتة سريعة للنص مرفوقة بسؤال مسجل على السبورة ؟
(1) ماهي الصفات التي وصف بها حسام العنكبوت ؟
الاستثمار المهيكل (2) ما الذي يغلب على النص الوصف أم السرد
الصغير، طويلة، قريبة، الضئيلة، لا شأن لها، لا منفعة منها العنكبية، الدقيقة، خافت
مهارتها، بلا ملل، ولا كلل، الذكية، متراخيا
النص وصفي سردي
من منع حسام من الاعتداء على بيت العنكبوت ؟
استثمار عدد 2 من كتاب المتعلم ص 46
ماهي القرينة الدالة على أن العنكبوت استمع على حوار الأخ والأخت ؟
المعاني طرح أسئلة من طرف المتعلمين
ما هي شخصيات النص الرئيسية
القراءة الجهرية المعممة من منكم يقرأ لنا : قول حسام ؟
من منكم يقرأ قول العنكبوت؟
التراكيب والمفردات هم = أوشك / أدركت = عرفت = تفطنت / ما يحول بخاطر أخيها = ما يفكر في فعله
تملكه الدهشة = تعجبا = أصابتهما الدهشة والاستغراب
الدقيقة = الرقيقة
الفناء = الساحة
الكلل = التعب
إبداء الرأي حسب رأيك ما هو الدور الذي تضطلع به العنكبوت في الطبيعة ؟
التقييم
ما هو موقف حسام في أول النص من العنكبوت ؟ وموقفه في آخر النص ؟
اختر من الإجابات التالية موقفين
موقف احترام | موقف ازدراء وتصغير من شأنها | موقف المشاهد | موقف المتعجب
التوسع من منكم يتكفل بالبحث عن معلومات حول العناكب ؟
المغزى الأخلاقي خصص الله للعنكبوت سورة بإسمها أن أوهن البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا يعلمون . الآية 51 من سورة العنكبوت

للانتقال الى المذكرة اضغط على أحد الروابط التالية

تحميل وورد

أنقر هنا

تحميل Pdf

أنقر هنا

العودة الى مذكرات السنة الرابعة

dourousi-imtihanati
dourousi-imtihanati