اياقاظ علمي سنة ثالثة ✅ القواعد الصحية للتنفّس ✅

 القواعد الصحية للتنفّس

المحور

 التنفّس

مكوّن الكفاية

 حلّ وضعيات مشكل دالّة بانجاز بحوث ومشاريع متصلة بالوظائف الحيوية للكائنات الحيّة في علاقتها بالمحيط

الهدف المميّز

 تعرّف القواعد الصحيّة للتنفّس وابراز أهمية تجديد الهواء.

المحتوى

 القواعد الصحية للتنفّس

هدف الحصّة

 يتعرّف المتعلّم القواعد الصحيّ للتنفّس مبرزا أهميّة تجديد الهواء

سير الحصّة

تعهّد المكتسبات السّابقة

1) أكمل بما يناسب:

  - عند عملية الشهيق ......... الصدر لأنّ ...........

  - عند عملية الزّفير .......... الصّدر لأنّ ...........

2) التنفّس عملية مستمرّة فهل يعني هذا أنّ الإنسان قادر على التنفّس في أي وسط يوجد فيه؟

  - أكتب "نعم أو "لا" وعلّل جوابك بأمثلة

  - ما هو الهواء الذي يجب على الإنسان استنشاقه؟

الوضعية الاستكشافية

 في ليلة من ليالي الشتاء الباردة اجتمع أفراد العائلة في غرفة، أثناء السّهرة أشعلت الأمّ موقدا من النار (كانونا) وأدخلته الى الغرفة ثمّ أغلقت الباب والشبّاك ليدفأ المكان.

هل اغلاق الباب والشباك تصرّف سليم؟ ماذا سيحدث حسب رأيك؟

التصوّرات

   - تصرّف سليم لأنّ الطّقس بارد

   - تصرّف غير سليم قد يؤدي بهم الى الاختناق

   - تصرّف غير سليم لأنّ اغلاق الباب والسبّاك يمنع دخول الهواء الى الغرفة

التثبّت

 النشاط الأوّل

أشاهد المشاهد أفسّر تصرّف الأمّ العائلة والمتنزهون

 
الأم تفتح شباك الغرفة صباحا
 
هواء نقي - تنفس

عائلة تتنزّه

تنفس - هواء نقي - تنزه - نزهة

متنزّهون في حديقة عمومي

النشاط الثّاني

أشاهد المشاهد التّالية وأجيب عن السؤال

 

هواء - ملوث - تنفس
 

مصانع قريبة من المساكن

تدخين - تنفس - هواء ملوث مضر بالصحة

 أب يدخّن داخل البيت

تنفس - تلوث المحيط

سيّارات تنفث دخان

تنفس - مضر بالصحة - حرق قمامة

حرق القمامة قريب من الاحياء السكنية

ماذا سينجر هذه التصرّفات؟

الاستنتاج

  •  يحتاج الإنسان الى هواء نظيف حتى يتنفّس بصورة عادية.

أتعرّف على الجهاز التنفسي للإنسان

يتكوّن الجهاز التنفسي من: الأنف، الحنجرة، القصبة الهوائية والرئتين.

الجهاز التنفسي

للمحافظة على الجهاز التنفسي يجب أن:

  • نتناول أغذية تحتوي على الفيتامين سي لأنّه يحارب الفيروسات.
  • نبتعد عن الأماكن الملوّثة والمواد الكيميائية السّامة.
  • غسل اليدين باستمرار والابتعاد عن الأماكن المزدحمة
  • عدم استعمال الأدوات الشخصية لشخص آخر لتجنّب العدوى
  • وضع الكمّامة عند الخروج من المنزل والابتعاد مسافة متر على الأقل

التطبيق

النشاط الأول

أكتب تحت كل صورة:  تنفّس سليم / تنفس غير سليم

تنفس - ممارسة الرياضة

تنفس - مضر بالصحة


تهوئة الغرفة - تبديل الهواء - تنفس


تنفس - هواء ملوث - مضر بالصحة


تنفس - هواء نقي


النشاط الثاني

أربط بسهم:

  التدخين

الاكثار من المساحات الخضراء         يساهم في وقاية الجهاز التنفسي

ممارسة الرياضة                          يعرض الجهاز التنفسي للخطر

الابتعاد عن الاماكن المزدحمة والاماكن المغلقة

التقييم

 أشعلت أمّي الموقد - الكانون - وأدخلته الى غرفة الجلوس فطلب منها أبي فتح الباب او النّافذة. لماذا؟

 

 حمّل الدرس بصيغة pptx


اقرأ أيضا:

دروس الايقاظ العلمي

دروس الايقاظ العلمي سنة ثالثة

دروس الايقاظ العلمي سنة خامسة

دروس الايقاظ العلمي سنة سادسة

 

 




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-