عملية الرؤية لابن الهيثم
المحور:
الضوء
مكوّن الكفاية:
حل وضعيات مشكل دالة بانجاز بحوث ومشاريع متصلة ببعض الظواهر الفيزيائية.
الهدف المميّز:
إدراك أنّ رؤية الأجسام لا تتمّ إلا بتوفّر عنصرين هما العين والضّوء
المحتوى:
عمليّة الرؤية لابن الهيثم
دف الحصّة:
يرك المتعلّم أنّ عملية الرؤية لا تتمّ إلاّ بتوفّر شرطين هما الضوء والعين السليمة.
سير الحصّة
تعهّد المكتسبات السّابقة
أكمل تعمير الجدول التّالي:
المصدر | المصدر المُضيء | المصدر المُضاء المنير |
---|---|---|
القمر | ||
اصطناعي |
الوضعية المشكل
يرى المُتفرِّجون المُمَثِّلين على المسرح ليلا لكن الممثلون لا يرون المتفرجين لماذا؟
التصوّرات
الممثّلون لا يرون المتفرجين:
- لأنّ القاعة مظلمة
- لأنّ الضوء ساطع في الركح
- يرى المتفرّجون الممثلين لأنّ الرُّكحَ مُضَاءٌ.
الفرضيات
التحقّق العلمي
النشاط الأوّل
إغماضُ عينَيْ أحد التلاميذ بعصابة ومطالبته بالتعرّف إلى أصقائه في قاعة مُضاءة.
النشاط الثّاني
إعادة نفس التجربة في قاعة مظلمة
الملاحظة
التلميذ لا يرى شيئا في كلتا الحالتين بسبب أن العينان مغمضّتان.
الاستنتاج الأول
العين السّليمة ضرورية لعملية الرؤية.
النشاط الثالث
هذه قاعة مظلمة وبها سبورة مكتوب عليها كتابة.
هل نستطيع رؤية الكتابة وقراءتها؟
طبعا الاجابة لا
النشاط الرابع
نشعل أنوار القاعة وتصبح الاضاءة جيدة
هل نستطيع رؤية الكتابة وقراءتها؟
الاجابة طبعا نعم
الاستنتاج الثاني
الضّوءُ ضروري لعملية الرؤية
النشاط الخامس
لدينا ثلاث تلاميذ في اماكن مختلفة يحمل كل واح منهم كتابا في قاعة مظلمة. ثمّ نقوم بالاستعانة بمكشاف لانارة جزء من القاعة.
مَنْ مِنَ التلاميذ الثلاثة يستطيع قراءة الكتاب بعد الإضاءة؟
الإجابة
التلميذ الثالث يمكنه قراءة الكتاب لان الكتاب موجود في مسار ضوء المكشاف.
الكتاب جسمٌ مُضاءٌ منيرٌ بعثُ الضوءَ الى العين فتتمكّن من رؤية الكتابة وقراءتها.
الإستنتاج الثالث
- نرى الأجسام المضيئة والمضاءة المنيرة متى وصل الضوءُ منها الى العين
- الأجسام المضاءة ترسلُ الضّوء الى العين فتتمّ عملية الرؤية
الاستنتاج
التطبيق
النشاط الأوّل
أعمّر الجدول بوضع العلامة (×) في الخانة المناسبة
النشاط الثاني
أحدّد الجزء المضاء من نموذج الكرة الأرضية
التقييم
في ليلة ممطرة انقطع التيّار الكهربائي فجأة فصنا في ظلام دامس، فتناولت أمّي المكشاف وأضاءته موجّهة نوره الى أمامها وتوجّهت الى مكان الفانوس النفطي، الا انها تعثرت بمخدّة كانت ملقاة على القاعة.أقّم تفسيرا لما حدث لأمّي.
شاهد الدرس
حمّل الدرس بصيغة pptx
اقرأ أيضا:
علي الزاهد