ايقاظ علمي سنة خامسة ✅ الجسم المضيء والجسم المضاء المنير ✅

 مصادر الضوء
الجسم المضيء والجسم المضاء المنير


المحور: 

الضوء

مكوّن الكفاية:  

حل وضعيات مشكل دالّة بإنجاز بحوث ومشاريع متّصلة ببعض الظّواهر الفيزيائية.

الهدف المميّز:

 التمييز بين المصدر الضوئي والجسم المضاء المنير

المحتوى: 

            - الجسم المضيء 

            - الجسم المضاء المنير

هدف الحصّة: 

يتعرّف المتعلّم الأجسام المضيئة والأجسام المضاءة المنيرة


سير الحصّة


تعهّد المكتسبات السّابقة

أصنّف المصادر التالية الى مصادر طبيعية / مصادر اصطناعية

شمس - فانوس ليد - قمر - نجوم - مكشاف - فانوس كهربائي - برق - فانوس نفطي

الاصلاح

مصادر طبيعية

شمس - قمر - نجوم - برق

مصادر  اصطناعية

فانوس ليد - مكشاف - فانوس كهربائي - فانوس نفطي

الوضعية المشكل

كانت العائلة متجمّعة أمام التلفاز، فجأة كُتب على الشّاشة خبرا مفاده حدوث خسوف كلّي للقمر على السّاعة العاشرة ليلا.

خسوف القمر
 

خرج أفرادُ العائلة في الموعد لاكتشاف هذه الظّاهرة فرأوا أنّ القمر السّاطع يختفي شيئا فشيئا وبدأت الظلمةُ تعمُّ الكون، وبعد مدّة عاد للظهور تدريجيا.

كيف تفسّر اختفاء القمر وعودته؟

التصوّرات

  • انطفأ القمرُ  
  • حجبتهُ الغيوم
  • ابتعدت عنه الشّمسُ
  • مرّ امامه كوكب فحجب عنه أشعّة الشّمس

الفرضيات 

  1. القمر لا يضاء بذاته بل يضاءُ بأشعّة الشّمس
  2. ينتجُ الخسوف عند وجود حاجز بين الشّمس والقمر
  3. الشّمس تضيء بذاتها

التحقّق العلمي / التثبّت

النشاط الأوّل

الوسائل

مصدر ضوئي (مكشاف)

مكشاف كهربائي

كرتان صغيرتان مختلفتا الحجم

كرتان مختلفتا الحجم
 

التجريب: توزيع الوسائل على الفرق ودعوتهم الى استغلالها لتمثيل عملية خسوف القمر وشرحها.

يلاحظون ويدوّنون ملاحظاتهم ثمّ يستنتجون

الخسوف
 

الاستنتاج الأوّل

الشّمس هو مصدرٌ مضيءٌ ذاتيا ولذلك يُسمّى نجما

القمرُ كوكبٌ لا تصدرُ عنه أشعّة مضيئة فهو يستمدُّ ضوءه من الشّمس وينثره في الفضاء فينيرُ الأجسام من حوله كالأرض فهو جسمٌ مضاءٌ منيرٌ.   

النشاط الثّاني

الوسائل

مصدر ضوئي مكشاف  

 مسطرة  لوحة ولوحة

مسطرة

 
لوحة

خلق فضاء مظلم داخل القاعة باسدال ستائر داكنة اللون.

التجريب: تقدّم هذه الوسائل للمتعلمين للقيام بتجارب حرّة في البداية.

يتوصّل المتعلمون للقيام بالتجربة التالية:

العمل على توجيه ضوء المكشاف شيئا فشيئا باتجاه اللوحة والبحث عن الفضاءات التي يتمكّنون فيها من رؤية الأجسام وهنا المسطرة دون توجيه اليها ضوء المكشاف

يعرضون المتعلمون تجاربهم وينجزون رسوما مبيّنة لها ويصيغون استنتاجاتهم

 

ضوء المكشاف يصطدم باللوحة


اللوحة تستقبل ضوء المكشاف


اللوحة تنثر ضوء المكشاف ونتمكن من رؤية المسطرة
 

الاستنتاج الثاني

  • لم نتمكّن من مشاهدة المسطرة في التجربة الأولى لأنّ إضاءة المكشاف لم تصطدم بالحاجز (اللّوحة).
  • تمكنّا من مشاهدة المسطرة في التجربة الثّانية نظرا لاصطدام ضوء المكشاف بالحاجز (اللّوحة) الذي عكس الضّوء في اتجاهات مختلفة وتسمّى هذه الظاهرة: انتثار الضّوء.

     فاللّوحة هي جسم مُضَاءٌ مُنيرٌ لأنّه استمدَّ نوره من ضوء المكشاف.

الاستنتاج العام

المصدرُ المضيءُ هو الجسم الذي يصدرُ الضّوء من ذاته كالنجوم والشّمس والمكشاف والمصباح الكهربائي.

المصدرُ المُضَاءُ المنيرُ هو الجسم الذي يتلقّى الضّوء من مصدرٍ مُضيءٍ ثمّ ينثره كالقمر والجدار والكتاب والشّجرة ... الخ

التطبيق

أصنّف مصادر الضوء التالية الى مضيئة او مضاءة منيرة

الشّمس - الشّمعة - القمر - النّار - النجوم - الأرض - أضواء السيّارات - المصباح النفطي - الكتاب.

التقييم

يشاهدُ سائق السيّارة ليلا علامات المرور على جانب الطريق و لايرى المنازل والحقول المحاذية له.

أنجزُ رسما وأشرحه

شاهد الدرس

 



حمّل الدرس بصيغة pptx


اقرأ أيضا:

دروس الايقاظ العلمي

دروس الايقاظ العلمي سنة ثالثة

دروس الايقاظ العلمي سنة خامسة

دروس الايقاظ العلمي سنة سادسة

 

 

 

 




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-