مصادر الضوء
الجسم المضيء والجسم المضاء المنير
مقدمة
اليوم سنبدأ معًا رحلة ممتعة في عالم الضوء والإضاءة. سنكتشف من خلال درسنا "الجسم المضيء والجسم المضاء المنير" الفرق بين الأشياء التي تصدر الضوء بنفسها وتلك التي تستمد ضوءها من مصادر أخرى. هل تساءلتم يوماً كيف يستطيع القمر أن يضيء سماء الليل؟ أو لماذا يمكننا رؤية الأجسام المختلفة حولنا في غرفة مظلمة عندما نشعل المصباح؟ هذه الأسئلة وأكثر ستجدون إجاباتها في درسنا اليوم.
سنبدأ بالتعرف على الأجسام المضيئة، وهي تلك التي تنتج الضوء بذاتها مثل الشمس والشمعة المشتعلة. ثم سنتناول الأجسام المضيئة المنيرة، وهي تلك التي تعكس الضوء من مصادر أخرى مثل القمر والمرآة. ستكون لدينا تجارب مشوقة ونشاطات تفاعلية لنرى كيف يعمل الضوء وكيف يؤثر على رؤيتنا للعالم من حولنا.
حضّروا أنفسكم لاكتشاف علم الضوء بطريقة سهلة وممتعة، ولنبدأ رحلتنا المضيئة!
المحور:
الضوء
مكوّن الكفاية:
حل وضعيات مشكل دالّة بإنجاز بحوث ومشاريع متّصلة ببعض الظّواهر الفيزيائية.
الهدف المميّز:
التمييز بين المصدر الضوئي والجسم المضاء المنير
المحتوى:
- الجسم المضيء
- الجسم المضاء المنير
هدف الحصّة:
يتعرّف المتعلّم الأجسام المضيئة والأجسام المضاءة المنيرة
سير الحصّة
تعهّد المكتسبات السّابقة
أصنّف المصادر التالية الى مصادر طبيعية / مصادر اصطناعية
شمس - فانوس ليد - قمر - نجوم - مكشاف - فانوس كهربائي - برق - فانوس نفطي
الاصلاح
مصادر طبيعية
شمس - قمر - نجوم - برق
مصادراصطناعية
فانوس ليد - مكشاف - فانوس كهربائي - فانوس نفطي
الوضعية المشكل
كانت العائلة متجمّعة أمام التلفاز، فجأة كُتب على الشّاشة خبرا مفاده حدوث خسوف كلّي للقمر على السّاعة العاشرة ليلا.
خرج أفرادُ العائلة في الموعد لاكتشاف هذه الظّاهرة فرأوا أنّ القمر السّاطع يختفي شيئا فشيئا وبدأت الظلمةُ تعمُّ الكون، وبعد مدّة عاد للظهور تدريجيا.
كيف تفسّر اختفاء القمر وعودته
التصوّرات
- انطفأ القمرُ
- حجبتهُ الغيوم
- ابتعدت عنه الشّمسُ
- مرّ امامه كوكب فحجب عنه أشعّة الشّمس
الفرضيات
- القمر لا يضاء بذاته بل يضاءُ بأشعّة الشّمس
- ينتجُ الخسوف عند وجود حاجز بين الشّمس والقمر
- الشّمس تضيء بذاتها
التحقّق العلمي / التثبّت
النشاط الأوّل
الوسائل
مصدر ضوئي (مكشاف)
كرتان صغيرتان مختلفتا الحجم
التجريب:
توزيع الوسائل على الفرق ودعوتهم الى استغلالها لتمثيل عملية خسوف القمر وشرحها.
يلاحظون ويدوّنون ملاحظاتهم ثمّ يستنتجون
الاستنتاج الأوّل
الشّمس هو مصدرٌ مضيءٌ ذاتيا ولذلك يُسمّى نجما
القمرُ كوكبٌ لا تصدرُ عنه أشعّة مضيئة فهو يستمدُّ ضوءه من الشّمس وينثره في الفضاء فينيرُ الأجسام من حوله كالأرض فهو جسمٌ مضاءٌ منيرٌ.
النشاط الثّاني
الوسائل
مصدر ضوئي مكشاف
مسطرة ولوحة
خلق فضاء مظلم داخل القاعة باسدال ستائر داكنة اللون.
التجريب:
تقدّم هذه الوسائل للمتعلمين للقيام بتجارب حرّة في البداية.
يتوصّل المتعلمون للقيام بالتجربة التالية:
العمل على توجيه ضوء المكشاف شيئا فشيئا باتجاه اللوحة والبحث عن الفضاءات التي يتمكّنون فيها من رؤية الأجسام وهنا المسطرة ون توجيه اليها ضوء المكشاف
يعرضون المتعلمون تجاربهم وينجزون رسوما مبيّنة لها ويصيغون استنتاجاتهم
الاستنتاج الثاني
تمكنّا من مشاهدة المسطرة في التجربة الثّانية نظرا لاصطدام ضوء المكشاف بالحاجز (اللّوحة) الذي عكس الضّوء في اتجاهات مختلفة وتسمّى هذه الظاهرة: انتثار الضّوء
فاللّوحة هي جسم مُضَاءٌ مُنيرٌلأنّه استمدَّ نوره من ضوء المكشاف.
الاستنتاج العام
المصدرُ المضيءُ هو الجسم الذي يصدرُ الضّوء من ذاته كالنجوم والشّمس والمكشاف والمصباح الكهربائي.
المصدرُ المُضَاءُ المنيرُ هو الجسم الذي يتلقّى الضّوء من مصدرٍ مُضيءٍ ثمّ ينثره كالقمر والجدار والكتاب والشّجرة ... الخ
التطبيق
أصنّف مصادر الضوء التالية الى مضيئة او مضاءة منيرة
الشّمس - الشّمعة - القمر - النّار - النجوم - الأرض - أضواء السيّارات - المصباح النفطي - الكتاب.
التقييم
يشاهدُ سائق السيّارة ليلا علامات المرور على جانب الطريق و لايرى المنازل والحقول المحاذية له.
أنجزُ رسما وأشرحه
شاهد الدرس
حمّل الدرس بصيغة pptx
اقرأ أيضا:
علي الزاهد