ايقاظ علمي سنة ثالثة ✅ الساعة ذات الخانات ✅

 الساعة ذات الخانات
أو السّاعة الرقمية

الساعة الرقمية

المحور

الزمن

مكون الكفاية

حل وضعيات مشكل دالة بانجاز بحوث ومشاريع متصل ببعض الظواهر الفيزيائية 

الهدف المميّز

قيس الزّمن باستعمال الدقيقة والسّاعة

المحتوى

الساعة ذات الخانات - الساعة الرقمية 

هدف الحصّة

يستعمل المتعلم الساعة ذات الخانات لتحديد التوقيت ويقيس فترات زمنية

سير الحصّة

تعهّد المكتسبات السّابقة

أقرأ التوقيت وأكمل بما يناسب حسب المثال الساعة ذات العقارب في الشكل الاول

 


الوضعية الاستكشافية

 أقارن بين هذه السّاعات المختلفة وأسجّل ملاحظاتي

 
 
ساعة رقمية - منبّه رقمي
 
هل هذه كبقية السّاعات؟

التصوّرات

 لا توجد بها عقارب

لا يوجد بها ميناء مرقم

ارقام تتغير

الفرضيات

 يوجد هيكل معدني او بلاستيكي بالساعة ذات الخانات

توجد بها ازرارالتعديل على الاطراف 

توجد أرقام للساعات وأخرى للدقائق

توجد شاشة لعرض الارقام والتوقيت

التثبّت

 يدعو المعلم المتعلمون الى التزام الصمت مدّة زمنية هو من يعطي اشارة البداية واشارة النهاية وكل فريق يسجل زمن البدابة وزمن النهاية، يستعملون للغرض ساعة ذات العقارب وساعة ذات الخانات وميْقت (كرونومتر).

يقارنون أعمالهم.

مكوّنات الساعة ذات الخانات او الرقمية

مكونات - الساعة ذات الخانات - الساعة الرقمية

 

قراءة الزمن في الساعة ذات الخانات


 

التطبيق

النشاط الأوّل

 اكمل بما بما يناسب

 
الاصلاح 
 
تمارين الساعة ذات الخانات

 

النشاط الثّاني

أكمل الخانات بالزمن المناسب

 
الاصلاح 
 

التقييم

بدأت حصّة الصّور المتحرّكة على السّاعة التّاسعة والنّصف ودامت 30 دق.

أكمل الرّسم التّالي:

 

 
 
الاصلاح 


شاهد الدرس

حمّل الدرس بصيغة pptx

اقرأ أيضا:

دروس الايقاظ العلمي

دروس الايقاظ العلمي سنة ثالثة

دروس الايقاظ العلمي سنة خامسة

دروس الايقاظ العلمي سنة سادسة






حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-