ايقاظ علمي سنة خامسة ✅ اختراق الضوء للأوساط ✅

 اختراق الضوء للأوساط

اياقظ علمي سنة خامسة - وحدة الضوء

الوحدة:

 الضوء

مكوّن الكفاية:

حلّ وضعيات مشكل دالة بانجاز بحوث ومشاريع متصلة ببعض الوظائف الفيزيائية

الهدف المميّز:

الرّبط بين سُمك الأوساط واختراق الضوء لها

المحتوى:

تأثير السُّمك في اختراق الضوء لها

هدف الحصّة:

يتعرّف المتعلّم شفافية الأجسام تتغير حسب سُمكها

سير الحصّة

تعهّد المكتسبات

صنّف الأوساط التّالية الى شفّافة وشافّة وعاتمة

ورقة مبلّلة بالزّيت - الهواء - قطعة من الحديد - هواء - ماء قليل السُّمك - الورق المقوّى

الوضعية المشكل أو الاستكشافية

كان فراسٌ جالسا على رمال الشّاطئِ، فلاحظَ وجودَ طائر بحري يصطاد في مياهٍ قليلة العُمقِ قريبا من الشّاطئ، فتعجّبَ وسأل أباه: " لماذا لا يصطادُ هذا الطائرُ في أعماق البحارِ؟" 

التصوّرات

لأنّ الطّائر صغير جدّا

لأنّ الأسماك في المياه العميقة والطائر صغير وغير قادر على اصطيادها.

لأنّ الطيور تخاف الأسماك الكبيرة

الفرضيات

الفرضية الأولى:

لا نتمكّن من رؤية الأسماك في المياه العميقة

الفرضية الثّانية

نرى الاسماك بوضوح في المياه قليلة العمق

الفرضية الثالثة

كلّما زادت المياه عمقا كلّما صعبت رؤية الأجسام من خلالها

التحقّق العلمي

النشاط الأوّل

الوسائل: قطع معدنية - كؤوس فارغة - ماء حنفية - زيت - حليب - مشروب غازي ملوّن

ايقاظ علمي سنة خامسة - وحدة الضوء

التجربة

سنضع في الكؤوس على التوالي ماء وزيتا وحليبا والمشروب الغازي، ثم نضع في كلّ كأس قطعة معدنية.

ثم نسجّل الملاحظات.

ايقاظ علمي سنة خامسة - وحدة الضوء

ايقاظ علمي سنة خامسة - وحدة الضوء

الملاحظات:

1 - في كأس الماء نرى القطعة النقدية بوضوح

2 - في كأس الزيت نرى القطعة النقدية بضبابية

3 - في كلّ من كأس الحليب والمشروب الغازي الرّؤية منعدمة.

النشاط الثاني

الوسائل: بلّور شفّاف - بلّور شافّ - صورة

التجربة 1:

سنضع عدّة صفائح من البلّور الشفّاف فوق الصّورة.

نسجّل الملاحظات

التجربة 2:

سنضع عدّة صفائح من البلّور الشّاف فوق الصّورة.

نسجّل الملاحظات

الملاحظة

في التجربة الأولى لاحظنا كلّما أضفنا صفيحة شفّافة على الصورة تصبح الرؤية غير واضحة أكثر فأكثر.

في التجربة الثّانية لاحظنا كلما أضفنا صفيحة من البلّور الشّاف على الصّورة تصبح الرؤية منعدمة في نهاية المطاف.

الاستنتاج

يتحوّل الجسم الشفّافُ والشّاف الى عاتم بزيادة سُمكه

يتحوّل الجسم العاتم الى شافٍّ فشفّافٍ كلّما تقلّصَ سُمكه 

التطبيق

النشاط الأوّل

أضعُ العلامة (×) في أسفل المشهد الذي تبدو فيه صورة الكتاب واضحة وأعلّل إجابتي

ايقاظ علمي سنة خامسة - وحدة الضوء

الحلّ
المشهد رقم 3

النشاط الثّاني

كيف أتمكّن من جعل صفيحة من البلّور الشفّاف عاتما؟

الحل: ذلك بزيادة سُمك الصفيحة من البلّور

التقييم

أراد فراس أن يقدّم هدية لاخته " رقيّة ولا يملك سوى الورق الشفّاف. ساعد فراس على لفّ الهدية بالورق الشفّاف بطريقة يضمن بها اخفاءها ويحقّق المفاجأة لأخته.

شاهد الدرس


حمّل الدرس بصيغة pptx

اقرأ أيضا:

دروس الايقاظ العلمي

دروس الايقاظ العلمي سنة ثالثة

دروس الايقاظ العلمي سنة خامسة

دروس الايقاظ العلمي سنة سادسة





حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-