بحث حول السلسلة الغذائية والشبكات الغذائية


مقدمة

تمثل السلسلة الغذائية والشبكات الغذائية جزءًا أساسيًا في البيئة الطبيعية، حيث ترتبط الكائنات الحية بعلاقات تغذية معقدة ومتشابكة. تُعد السلسلة الغذائية ترتيبًا هرميًا لنقل المواد والطاقة من كائن حي إلى آخر، بينما تُشكل الشبكات الغذائية مجموعة من التفاعلات الغذائية بين الكائنات الحية في النظام البيئي.

السلسلة الغذائية

تنظم السلسلة الغذائية تدفق المواد الغذائية والطاقة عبر المستويات الغذائية في البيئة. تتكون السلسلة الغذائية من عدة مستويات، حيث تتغذى الكائنات الحية في المستوى الأعلى على الكائنات الحية في المستوى الأدنى وتكون بدورها غذاءً للكائنات الحية في المستوى الأعلى.

المستوى الأول: المنتجون

يشمل هذا المستوى الكائنات الحية التي تقوم بتصنيع الطاقة الكيميائية للغذاء باستخدام البناء الضوئي، مثل النباتات والحبوب والطحالب والعوالق النباتية البحرية.

المستوى الثاني: المستهلكون من الدرجة الأولى (الأساسيون )

يتضمن هذا المستوى الكائنات الحية التي تتغذى مباشرة على المنتجون، مثل الأرانب والمواشي والحشرات والطيور والفئران التي تتغذى على الغطاء النباتي، هذا في السلسلة الغذائية البرية أمّا السلسلة الغذائية البحرية فنجد المستهلكون من الدرجة الأولى كالعوالق الحيوانية ويرقات الأسماك وقناديل البحر.

المستوى الثالث: االمستهلكون من الدرجة الثّانية (الثّانويون)

يتغذى هذا المستوى من الكائنات الحية على المستهلكين الأساسيين، مثل الثعابين والثعالب والقطط والثعالب والذئاب والأسماك المفترسة ويسمّى هذا المستوى بآكلة اللحوم.

المستوى الرابع: المستهلكون من الدرجة الثالثة

يتمثل هذا المستوى في الكائنات الحية (الحيوانات المفترسة) التي تتغذى على المستهلكين الثانويين (آكلة اللحوم)، مثل الصقور والغرير والسنوريات كالأسود والنمور والفهود.

الاستنتاج:

السلسلة البرية

الحلقة الأولى (المنتج) كالأعشاب والنباتات والحبوب والأشجار والثمار فهي غذاء لحيوانات الحلقة الثانية (العاشبة) كالجراد والفئران والأرانب والخرفان والجمال والخنازير. هذه الحيوانات (مستهلكة) تتغذّى على كائنات الحلقة الأولى.

فالجاراد واليرقات والخرفان والبقر تتغذّى على العشب فهي حيوانات مستهلكة من الدرجة الأولى. الفئران تتغذّى على الحبوب فهي حيوانات مستهلكة من الدرجة الأولى.

الأرانب تتغذّى على العشب والجزر فهي حيوانات مستهلكة من الدرجة الأولى.

القردة تتغذّى على الأعشاب والفواكه فهي حيوانات مستهلكة من الدرجة الأولى.


السلسلة البحرية

السلسلة الغذائية المائية هي وصف لكيفية حصول الكائنات البحرية على الغذاء والطاقة وكغيرها من السلاسل الغذائية، تتضمن هذه السلسلة:

  1. أولا حلقة المنتجات التي تشكل أساس كل سلسلة.
  2. ثانيا حلقة المستهلكون، اذ توجد فيها آكلات العشب، وآكلات اللحوم.

تنقسم السلسلة الغذائية المائية إلى قسمين، عذب ومالح، حسب نوع الماء.

الحلقة الأولى (المنتج) وهي الأعشاب والنباتات البحرية كالطحالب و العوالق النباتية فهي غذاء للحلقة الثانية كالعوالق الحيوانية ويرقات الأسماك والرخويات كقنديل البحر، فهذه الأخيرة مستهلك من الدرجة الأولى.


ومن الأمثلة على السلاسل الغذائية البحرية (المياه المالحة):

  • بكتيريا (منتج) ← محّار ملزمي (مستهلك درجة أولى) ← الأخطبوط (مستهلك درجة ثانية).
  • بكتريا ← مِجذافيات الأرجل (مستهلك درجة أولى) ← الروبيان (مستهلك درجة ثانية) ← سمك الإيلبوت (مستهلك درجة ثالثة).
  • كائنات حية دقيقة ← نوع من الديدان الأنبوبيّة (مستهلك درجة أولى) ← السَّلطعون العنكبوت (مستهلك درجة ثانية) ← الأخطبوط (مستهلك درجة ثالثة).
  • كائنات حية دقيقة ← الروبيان (مستهلك درجة أولى) ← السَّلطعون (مستهلك درجة ثانية).
  • بلح البحر ← السَّلطعون من نوع (مستهلك درجة أولى) ← الأخطبوط (مستهلك درجة ثانية).
  • بلح البحر ← الروبيان (مستهلك درجة أولى) ← شقائق النعمان (مستهلك درجة ثانية).
  • الديدان الأنبوبيّة ← السَّلطعون (مستهلك درجة أولى) ← الروبيان (مستهلك درجة ثانية) ← سمك الإيلبوت (مستهلك درجة ثالثة).

ومن الأمثلة على السلاسل الغذائية في المياه العذبة:


  • العوالق النباتية ← مجدافيات الأرجل (مستهلك درجة أولى) ← السمك (مستهلك درجة ثانية) ← الحبار (مستهلك درجة ثالثة) ← الفقمة (مستهلك درجة رابعة) ← الأوركا (مستهلك درجة خامسة) ← نجم البحر الهش (مستهلك درجة سادسة).
  • العوالق النباتية ← مجدافيات الأرجل (مستهلك درجة أولى) ← سمك القرش الأزرق (مستهلك درجة ثانية) ← ستريبر (مستهلك درجة ثالثة) ← خيار البحر (مستهلك درجة رابعة).
  • العوالق النباتية ← العوالق الحيوانية (مستهلك درجة أولى) ← السمك (مستهلك درجة ثانية) ← الفقمة (مستهلك درجة ثالثة) ← القرش الأبيض الضخم (مستهلك درجة رابعة).
  • العوالق ← الحلزون (مستهلك درجة أولى) ← سمك الماكريل (مستهلك درجة ثانية) ← سمك القرش (مستهلك درجة ثالثة).
  • العوالق ← الحلزون (مستهلك درجة أولى) ← سمك التونة (مستهلك درجة ثانية) ← الدلفين (مستهلك درجة ثالثة).

الشبكات الغذائية

تعكس الشبكات الغذائية العلاقات التغذية المعقدة بين الكائنات الحية في النظام البيئي. تُظهر الشبكات الغذائية كيفية تأثير الكائنات الحية على بعضها البعض من خلال المنافسة والافتراس. تتكون الشبكات الغذائية من العديد من العلاقات، بما في ذلك العلاقات التبادلية والمتطفلة - الحاضنة والتنافسية والمفترس - الفريسة.

العلاقة التبادلية

تكون في هذه العلاقة فائدة لكل الكائنات الحية المشاركة فيها، حيث تلبي احتياجات بعضها البعض مثل الغذاء والماء.

العلاقة المتطفلة - الحاضنة

يستفيد الكائن المتطفل من الكائن الحاضن على حسابه، مما يؤدي إلى ضرر للكائن الحاضن.

العلاقة التنافسية

تنشأ هذه العلاقة عندما تكون الموارد محدودة، مما يؤدي إلى تنافس بين الكائنات الحية عليها.

العلاقة المفترس - الفريسة

في هذه العلاقة، يتغذى كل كائن حي على كائن آخر، حيث يكون أحدهم المفترس والآخر الفريسة.

الختام

تُعد السلسلة الغذائية وشبكاتها البيئية جزءًا حيويًا في فهم التفاعلات البيولوجية في الطبيعة. وفهم هذه العلاقات يساعدنا على الحفاظ على التوازن البيئي وتعزيز الاستدامة في البيئة. من خلال مراعاة هذه العلاقات في العمليات البيئية واتخاذ القرارات، يمكننا المساهمة في الحفاظ على تنوع الكائنات الحية وجودة البيئة للأجيال القادمة.




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-