ايقاظ علمي سنة خامسة ✅ الانتشار المستقيمي للضوء ✅

 الانتشار المستقيمي للضوء

ايقاظ علمي سنة خامسة

المحور

الضوء

مكوّن الكفاية

حل وضعيات مشكل دالة بانجاز بحوث ومشاريع متصلة ببعض الظواهر الفيزيائية

الهدف المميّز

تبيّن الانتشار المستقيمي للضوء

المحتوى

مبدأ الانتشار المستقيمي للضوء

هدف الحصّة

يتعرّف المتعلّمُ بواسطة التجريب للأشعّة الضوئية في وسط شفّاف او شافّ متجانس

سير الحصّة

تعهّد المكتسبات السابقة

لتتمّ عملية الرؤية لابّ من توفّر ............ و .............. . نرى الأجسام المضيئة و .................... متى وصل الضوء منها الى العين. الأجسام ............. ترسل الضوء الى العين فتتمّ عملية الرؤية.

الوضعية المشكل

ألاحظ هذا المشهد، ماذا يمثّلُ؟

ايقاظ علمي سنة خامسة

التصورات

- تمثّل الصّورة مركبة فضائية

- تمثّل الصورة غوّاصة في أعماق البحار

- ترسل الغوّاصة أشعّة ضوئية من مناراتها في أعماق المياه

الفرضيات

الفرضية الأولى

لا تصل الشّمسُ الى أعماق البحار

الفرضية الثانية

تنتشرُ الأشعّة في الماء انتشارا مستقيما

التحقّق العلمي

هل أنارت منارات الغوّاصة الوسط المائي

كيف ينتشرُ الضوء في الماء؟

النشاط الأوّل

يوجّه أحد التلاميذ ضوء المكشاف نحو الحائط داخل قاعة مضاءة.

هل يتبيّن بقيّة التلاميذ مسار الضوء؟

الجواب لا

النشاط الثاني

اعادة نفس التجربة السّابقة ولكن هذه المرة في قاعة مظلمة ثمّ نثر الغبار او مادة الدقيق. 

هل يتبيّن بقيّة التلاميذ مسار الضوء؟

يسجلون ملاحظاتهم

ايقاظ علمي سنة خامسة وحدة الضوء

الملاحظة

تمكّن المتعلمون من رؤية الحزمة الضوئية الصّادرة عن المكشاف بمفعول الغبار او مادة الدقيق.

مطالبتهم برسم مسار ضوء المكشاف

النشاط الثّالث

الوسائل

مصدر ضوئي وهو المكشاف الليزري ثلاث صفائح عاتمة من كرتون مقوّى او من الخشب وبها ثقب يتوسط كل منها وشاشة عاتمة صبورة او لوحة

التجربة 1

نضع الصفيحة الأولى والثالثة على استقامة واحدة والصفيحة الثانية مرتفعة عنهما قليلا نمرّر أشعّة ضوء المكشاف الليزري من ثقب الصفيحة الأولى

اياقظ علمي سنة خامسة وحدة الضوء

الملاحظة

الأشعة اصطدمت بالصفيحة الثّانية لانها عاتمة ولم تسمح بمرور الاشعة الضوئية كليا

التجربة 2

نفس التجربة الأولى لكن هذه المرّة نجعل ثقوب الصفائح الثلاث على استقامة واحدة 

ايقاظ علمي سنة خامسة وحدة الضوء

الملاحظة

مرّ الضوء من الصفائح الثلاث الى الشّاشة لان ثقوبها اصبحت على استقامة واحدة.

الاستنتاج

ينتشرُ الضوء في الأوساط الشّافة والشفّافة المتجانسة حسب خطوط مستقيمة.

التطبيق

النشاط الأوّل

الاحظ المشهد التالي واجيب عن السؤال من من الطفلين يمكنه رؤية ضوء الشمعة؟

ايقاظ علمي سنة خامسة وحدة الضوء

النشاط الثاني

أكمل تعمير الجدول بوضع العلامة (×) في الخانة المناسبة

ايقاظ علمي سنة خامسة وحدة الضوء

النشاط الثالث

ألاحظ هذه الصّورة وأفسّرُ لماذا لم تصل أشعة الشّمس كلها الى الأرض؟

اياقظ علمي سنة خامسة وحدة الضوء

التقييم

ألاحظ المشهدين وأفسّرُ سبب الإختلاف بينهما

 

اياقظ علمي سنة خامسة وحدة الضوء

شاهد الدرس

حمّل الدرس بصيغة pptx

اقرأ أيضا:

دروس الايقاظ العلمي

دروس الايقاظ العلمي سنة ثالثة

دروس الايقاظ العلمي سنة خامسة

دروس الايقاظ العلمي سنة سادسة





حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-