الظروف الملائمة للإنبات ✅ سنة خامسة ✅

 الظروف الملائمة للإنبات

الوسط البيئي

المحور

الوسط البيئي

مكوّن الكفاية

حل وضعيات مشكل دالة بإنجاز بحوث ومشاريع متصلة بالوظائف الحيوية للكائنات الحيّة في علاقتها بالمحيط

الهدف المميّز

تعرّف الظروف الملائمة للإنبات

المحتوى

الظروف الملائمة للإنبات

هدف الحصّة

يتمكّن المتعلمون من تحديد الظروف الملائمة للإنبات

سير الحصّة

لضمان استفادة المتعلّمين من الدرس ينبغي على المعلم او المعلمة أن يستعد له وأن يكلّف مجموعات المتعلمين بإعداد التجارب التّالية بالقسم ومتابعة نتائجها بتعمير الجدول الموالي:

التجربة الأولى: زرع مجموعة من البذور (الفول أو اللوبيا أو الجلبّان) خضراء لم تنضج بعد في حوض أو أصيص به تُربة صالحة للزراعة مع سقيها بانتظام.

التجربة الثانية: زرع مجموعة من البذور (الفول أو اللوبيا أو الجلبّان) جافّة وناضجة في حوض أو أصيص به تربة صالحة للزراعة مع سقيها بانتظام وتركها في مكان مُضاء.

التجربة الثّالثة: زرع مجموعة من البذور (الفول أو اللوبيا أو الجلبّان) ناضجة في حوض أو أصيص به تربة صالحة للزراعة جافّة تماما مع عدم السقي.

التجربة الرابعة: زرع مجموعة من البذور (الفول أو اللوبيا أو الجلبّان) جافّة في حوض أو أصيص به تربة صالحة للزراعة مع سقيها ووضعها في الثلاّجة.

التجربة الخامسة: زرع بذور في أنابيب تجارب أو اختبار ثمّ سدّها كما هو مبين فيما يلي:

 - الأنبوب الأوّل: بذور في قطن مُبلّل + كمّية كبيرة من الهواء 

 - الأنبوب الثّاني: بذور في قطن مُبلّل  + كمّية متوسّطة من الهواء 

 - النبوب الثالث: بذور في قطن مُبلّل  + كمّية قليلة من الهواء

ملاحظة: يتمّ الحدّ من كمية الهواء بواسطة وضع الزيت في الأنابيب 

تعهّد المكتسبات

لا يكونُ الماءُ صالحا للشّربِ الاّ اذا كان صافيا خاليا من ......... التي لا ........... بالعين المُجرّدة، وعمليةُ ........ هي التي تُخلّصه منها. في حين تُخلّص عملية .......... الماء من الشوائب، أمّا عملية ............. تخلّصه من الأجسام الثّقيلة.  

وضعية الاستكشاف

هيّأ الفلاّحُ أرضهُ وزرعها قمحا واستبشرَ بنزول أمطار غزيرة وتفاءل خيرا بانتاج وفير، غير أنّه عند مُتابعة عملية الانبات لاحظ أنّها أقلّ كثافة من العادة وأنّ بُقعا كثيرة لم تنبت تماما.

بماذا تُفسّر قلّة كثافة الإنبات.

التصوّرات

- البُذُورُ التي زرعها غير صالحة

- استعمل الفلاحُ وسائل قديمة في أرضه

- كثرةُ المياه عفّنت الأرض

- كثرةُ المياه منعت تهوئة الأرض

- شدّة برودة الطقس في فصل الشتاء

الفرضيات

الفرضية الأولى: البذورُ السليمةُ شرطٌ أساسي لعملية الإنبات

الفرضية الثانية: السقي المنتظم يُساعدُ على الإنبات

الفرضية الثّالثة: شدّةُ البرودةِ تُعطّلُ النموّ الطبيعي للنبتةِ 

التحقّق العلمي / التجريب

النشاط الأوّل:

معاينة نتائج التجربتين الأولى والثّانية التي قام بها المتعلمون

الوسط البيئي

الإستنتاج 

البذور الناضجة والسليمة ضرورية لعملية الإنبات

النشاط الثّاني

عرض نتائج التجربة الثّالثة التي قام بها المتعلمون ومقارنتها بنتائج التجربة الثّانية

الوسط البيئي

الاستنتاج

الماء (الرطوبة) المتوفّر بالتربة ضروري لعملية الإنتاج

النشاط الثّالث

معاينة نتائج التجربة الرابعة

الوسط البيئي

الإستنتاج

  • تتطلّبُ عملية الانبات درجة حرارة مُلائمة 
  • البرد الشّديد يمنع البذرة الإنبات

النشاط الرّابع

معاينة التجربة الخامسة
الحد من كمّية الهواء المتوفّر لإنبات البذرة

الوسط البئي

الاستنتاج

لا تنبت البذرة اف اذا توفّرت لها كمّية الهواء اللاّزم لتنفّس الجنين.
يتجدّدُ الهواء في التربة بواسطة الحراثة وبواسطة الكائنات الحيّة التي تحدثُ فيها ثقوبا كالدّيدان والفئران .....

التطبيق

النشاط الأوّل

أقرأ ما يلي وأعلّل نتائج عملية الإنبات المتحصّل عليها بالنسبة الى كل مجموعة:

المجموعة الأولى: سقي منتظم ودرجة حرارة 20° النتيجة لم تنبت البذور

المجموعة الثّانية: سقي منتظم ودرجة حرارة 2° النتيجة لم تنبت البذور

المجموعة الثالثة: تربة جافّة ودرجة حرارة 20° النتيجة لم تنبت البذور

التعليل

لم تنبت البذور في المجموعة الأولى لأنّ البذور غير صالحة او غير ناضجة، وفي المجموعة الثّانية لم تنبت البذور لأنّ درجة الحرارة منخفضة أمّا في المجموعة الثالثة لم تنبت البذور لأنّها لم تتم سقايتها.

النشاط الثاني

أكمل بالتعليل المناسب بعد دراسة ظروف زراعة بذور اللوبيا

1) بذور ناضجة وسليمة مع سقي منتظم ودرجة حرارة 25°، النتيجة إنبات، التعليل ...

2) بذور ناضجة وسليمة مع جفاف ودرجة حرارة 25°، النتيجة إنبات مع تلف، التعليل ....

3) بذور ناضجة وسليمة مع مياه كثيرة غمرت الأرض مُدّة طويلة ودرجة حرارة 15°، النتيجة إنبات ثمّ تلف، التعليل .....

التعليل

1) توفرت للبذرة الظروف الملائمة للإنبات، بذرة سليمة و تربة رطبة ودرجة حرارة ملائمة.

2) لأنّ التربة غير رطبة أي غير مسقية بالماء.

3) لأنّ المياه غمرت الأرض ومنعت الهواء فاختنقت البذرة 

النشاط الثالث

أكمل بنعم أو لا 

- عزق الغراسات يخلّصها من من الأعشاب المضايقة فقط  ....

- البيوت المحميّة تقي الغراسات من العوامل الطبيعية القاسية ......

- البيوت المكيّفة توفّر درجة حرارة ملائمة للغراسات .....

- البذور الناضجة والمسوّسة تنبتُ كلّها .....

- السقي يوميا وبكمّية كبيرة من الماء يمكّنُ من نموّ سريع .....

التقييم

لتطوير إنتاج بعض الخضر (الفلفل، الطماطم ...) والغلال (الدلاع، البطّيخ ...) يستعمل الفلاّحون البيوت المحمية مع الّري قطرة قطرة علاوة على عمليات الحرث والعزق.

كيف تُحقّقُ هذه الوسائل والأعمال الظروف الملائمة للإنبات؟


شاهد الدرس

حمّل الدرس بصيغة powerpoint

اقرأ أيضا:

دروس الايقاظ العلمي

دروس الايقاظ العلمي سنة ثالثة

دروس الايقاظ العلمي سنة خامسة

دروس الايقاظ العلمي سنة سادسة






حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-